إعلان رئيسي
الطب البديل

فوائد الكركم للتخسيس.. كيف استخدم الكركم لانقاص الوزن؟

فوائد الكركم للتخسيس واضراره

يعد الكركم من التوابل الشهيرة ومكون رئيسي في العديد من المأكولات الآسيوية، وعلى الرغم من أنه لا توجد نتائج مباشرة لفوائد الكركم للتخسيس، إلا أنه عندما يكون ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، فما هي فوائد وخصائص الكركم للتخلص من الوزن الزائد؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال. 

فوائد الكركم للتخسيس البطن

يمكن أن يساعد الكركم في عملية تخسيس البطن بسبب امتلاك الكركم خصائص مميزة بجانب فوائد الكركم للتخسيس العديدة، والتي منها ما يلي:

  • تقليل التورم والانتفاخ

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركومين، والذي يعتبر مضادًا قويًا للالتهابات، إذ يمكن أن تلعب الالتهابات دورًا في زيادة الوزن ومشاكل السمنة، ومن المعروف أن تناول الكركم يساهم في تقليل الالتهابات في الجسم، ما يمكن أن يساهم في تحسين وظيفة الأيض وإدارة الوزن.

أقرأ أيضًا: 18 طريقة آمنة لعلاج الانتفاخ.

  • يمنع متلازمة التمثيل الغذائي

تعد المتلازمة الأيضية أحد عوامل الخطر السائدة الأخرى المرتبطة بالسمنة، إذ يؤدي تراكم الدهون حول البطن إلى تغيرات أيضية تسبب متلازمة التمثيل الغذائي، ويساعد الكركم على تقليل مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم التي تعمل ضد هذه الحالة.

  • زيادة عملية الأيض

يمكن أن يحفز الكركم عملية الأيض في الجسم، ما يعني أنه يمكن أن يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية، فعندما يتم زيادة عملية الأيض يمكن للجسم تحويل الطاقة المخزنة في صورة الدهون إلى طاقة يمكن استخدامها.

  • تنظيم مستويات السكر في الدم

يمكن أن يساعد الكركم  في تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع حدوث مقاومة الأنسولين، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا في التحكم في الشهية ومنع الرغبة في تناول المزيد من الطعام والسكريات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

  • تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

يعتبر الكركم محفزًا لإفراز الصفراء والأنزيمات الهاضمة، ما قد يحسن من عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، فعندما يتم هضم الطعام بشكل صحيح، يمكن تجنب الانتفاخ والتراكم الدهني في منطقة البطن.

قد يهمك: طرق علاج الإمساك فورًا.

كيفية استخدام الكركم لإنقاص الوزن؟

يمكن استخدام الكركم لانقاص الوزن بعدة طرق، بما في ذلك ما يلي:

  • شاي الكركم

نضيف كوب أو كوبين من الماء في وعاء، ثم نترك الماء لتغلي، وعند غلي الماء نضيف إليها القليل من الكركم ويمكن إضافة القرفة أيضًا فهي تساعد على إنقاص الوزن، ثم نقلب الشاي جيدًا ويتُرك ليبرد ويشرب عندما يكون فاترًا. 

  • إضافة الكركم إلى أطباق الطعام

هناك طريقة أخرى وهي إضافة الكركم إلى الكاري وأطباق الأرز والحلويات وغيرها من الأطباق الشهية بانتظام، وعلى الرغم من أن الكركم لا يمتصه الجسم جيدًا عند تناوله إلا أنه عند إضافته مع الفلفل الأسود فإنه يزيد من امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2000%.

  • حليب الكركم 

يتم تحضيره عن طريق تسخين الحليب لمدة ست إلى سبع دقائق على نار متوسطة، ثم نسكب الحليب في كوب ونضيف إليه مسحوق الكركم ويقلب جيدا.

قد يهمك: أكلات ومشروبات قليلة السعرات.

فوائد الكركم والليمون للتخسيس

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تجرب هذا المشروب الصباحي القوي، بما في ذلك ما يلي:

تعزيز فقدان الوزن

لقد تبين أن شرب ماء الكركم (مع أو بدون الليمون) يمنع تراكم الدهون الزائدة في الجسم. 

يحسن الكركم الهضم والتمثيل الغذائي

يمكن أن يعزز شرب مشروب الكركم (سواء كان ماء الكركم والليمون أو أي مشروب آخر) قدرة الجسم على إنتاج الصفراء، وهو عنصر مهم للحصول على جهاز هضمي صحي يعمل بشكل جيد.

أقرأ ايضًا: مشروبات لتقوية المناعة.

مشروب للتخلص من السموم

يستخدم الكبد الصفراء كجزء من العملية التي يزيل من خلالها السموم من الجسم، وتحافظ الصفراء أيضًا على صحة الكبد، وفي الوقت نفسه يساعد حمض الستريك الموجود في عصير الليمون جسمك على الحفاظ على مستويات الحموضة المناسبة للصحة، ويعد الليمون نفسه مدر طبيعي للبول يساعد الجسم على التخلص من السموم من خلال البول.

مشروب مضاد للأكسدة

يُعتقد أن الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة ينتجان جزئيًا عن الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة في الجسم، وتحمي مضادات الأكسدة الجسم من تأثيرات الجذور الحرة، وكلًا من الكركم والليمون مليئان بمضادات الأكسدة. 

يمكن أن يخفف الكركم من أعراض التهاب المفاصل

يحتوي الكركمين الموجود في الكركم على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها مواجهة أعراض الالتهابات المزمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الحماية من العدوى

إن خصائص الكركم المضادة للبكتيريا والفيروسات والمضادة للميكروبات بجانب فيتامين C والبوتاسيوم المعزز لجهاز المناعة الموجودين في عصير الليمون تعني أن هناك الكثير من القوة لمكافحة الأمراض في كل كوب دافئ من مشروب الكركم والليمون.

خفض مستويات الكولسترول

أظهرت العديد من الدراسات أن المركبات الموجودة في الكركم يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما هي الجرعات المثالية التي ينبغي أن تكون، وقد يساعد أيضًا في الوقاية من أمراض القلب

العناية بالبشرة والحماية من الشيخوخة

يعد بدء اليوم بمشروب الكركم والليمون من الطرق السهلة للحفاظ على رطوبة البشرة، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا المشروب على إبطاء عملية الشيخوخة أيضًا. 

كيفية تحضير مشروب الكركم للتخسيس

يعد مشروب الكركم من الوصفات الشائعة التي يُعتقد أنها تساهم في عملية التخسيس. ويمكن تحضير مشروب الكركم للمساعدة على التخلص من الوزن من خلال الطرق التالية:

مكونات المشروب:

– 1 ملعقة صغيرة من الكركم الطازج المبشور أو مسحوق الكركم.

– 1 كوب من الماء.

– عصير نصف ليمونة.

– 1 ملعقة صغيرة من العسل النحل (اختياري).

طريقة التحضير:

  1. نقوم بغلي الماء على نار متوسطة في وعاء صغير. 
  2. نضيف الكركم المبشور أو مسحوق الكركم إلى الماء المغلي ونقلبه جيدًا.
  3. نترك الكركم يغلي في الماء لمدة 5-10 دقائق.
  4. نصب المشروب إلى كوب ونضيف عصير الليمون والعسل ونمزجهم جيدًا.
  5. الآن أصبح مشروب الكركم الدافئ جاهز للاستمتاع به.

يجب أن يتم تناول مشروب الكركم كجزء من نظام غذائي شامل ولا نعتبره العامل الوحيد للتخسيس للاستفادة من فوائد الكركم للتخسيس. 

هل الكركم يزيد الوزن؟

لا يتسبب الكركم في حد ذاته في زيادة الوزن، ولكن يجب مراعاة الطريقة التي يتم تناول الكركم بها، فعند إضافة الكركم إلى المشروبات أو الوجبات الغذائية عالية السعرات الحرارية فهذا يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، لذلك يجب مراعاة السياق العام لتناول الكركم في إطار نظام غذائي صحي ومتوازن.

أضرار الكركم للتخسيس

إذا كنت من المهتمين بتناول مكملات الكركمين للحصول على فوائد الكركم للتخسيس، فمن المهم معرفة مدى أمانها وما إذا كانت هناك أي أضرار للكركم يمكن حدوثها أثناء تناوله، إذ يعتبر الكركمين بشكل عام آمنًا عند تناوله بجرعات تصل إلى 8 جرام على المدى القصير، كما يمكن أيضًا تناول جرعات تصل إلى 1500 ملجم يوميًا بأمان لمدة تصل إلى ستة أشهر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد مدى سلامة استخدام الكركمين على المدى الطويل.

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة لتناول الكركم، بما في ذلك: 

وتشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا: 

  • حدوث كدمات أو نزيف غير عادي. 
  • زيادة مستويات السكر في الدم.

كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الكركم. والذي يتميز عادة بالطفح الجلدي والحكة، أو تورم الشفاه والوجه والعينين أو صعوبة في التنفس. وعادة ما يعتبر رد الفعل التحسسي حالة طبية طارئة تطلب العناية الطبية على الفور.

يمكن أن يتداخل الكركم أيضًا مع بعض الأدوية الموصوفة بشكل شائع. لذا يجب اخبار الطبيب المختص قبل البدء في تناول مكملات الكركم إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية:

  • الأسبرين. 
  • مميعات الدم. 
  • أدوية مرض السكري. 

قد يهمك: شوجارلو بلس sugarlo plus.. لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

كما يجب عليك أيضًا تجنب تناول مكملات الكركم إذا كنت عرضة لتكوين حصوات الكلى أو نقص الحديد (حيث أن الكركم يمنع امتصاص الحديد).

ولا ينبغي أيضًا تناول مكملات الكركمين إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة.

وفي الختام، تذكر! إن تناول الكركم وحده لن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سحري. إذ يجب أن يكون الكركم جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الأطعمة الأخرى ذات القيمة الغذائية العالية وممارسة النشاط البدني بانتظام. وذلك للاستفادة من فوائد الكركم للتخسيس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!