إعلان رئيسي
الطب البديل

فوائد الكمون المغلي.. ما هي فوائد شرب مغلي الكمون؟

فوائد الكمون المغلي مع الليمون

يعد الكمون المغلي من المشروبات الطبيعية التي تتمتع بفوائد صحية مذهلة، فهناك العديد من فوائد الكمون المغلي للقولون والتخسيس والكثير من الفوائد الأخرى لصحة الجسم، فهو يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما يحتوي الكمون على الزيوت العطرية التي تمنحه طعمًا ورائحة فريدة تضيف إليه فوائد صحية إضافية، فما هي فوائد تناول الكمون المغلي للجسم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

فوائد الكمون المغلي

يتمتع الكمون بالكثير من الفوائد للجسم سواء كانت للجهاز الهضمي أو العصبي أو مناعة الجسم، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وفيما يلي فوائد الكمون المغلي لصحة الجسم:

مشروب منخفض السعرات الحرارية

إذ أن ملعقة صغيرة من بذور الكمون تحتوي على حوالي سبع سعرات حرارية فقط، وهذه السعرات منخفضة جدًا مقارنة بالمشروبات الأخرى.

مليء بمضادات الأكسدة

تحتوي بذور الكمون على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يعني أن هذه المواد (التي تسمى أبيجينين ولوتولين) تمنع الجذور الحرة الصغيرة التي تهاجم الخلايا السليمة في الجسم من النجاح، وتساعدك مضادات الأكسدة على الشعور بالصحة والحيوية، كما تساعد في الحفاظ على البشرة من الشيخوخة.

يحسن عملية الهضم 

إن شرب الكمون المغلي بانتظام يمهد الطريق لنظام هضمي صحي، فهو يحفز إفراز الأنزيمات الهاضمة ويعزز حركة الأمعاء مما يساعد على تقليل المشاكل المعوية بما في ذلك الانتفاخ والغازات وعسر الهضم والإسهال، فالكمون يحتوي على مركب يسمى الثيمول الذي يحفز إفراز الغدة المعدية، مما يساعد ذلك على تحطيم العناصر الغذائية المعقدة مثل البروتينات والدهون والسكر للحفاظ على صحة الأمعاء. 

أقرأ أيضًا: 18 طريقة آمنة لعلاج الانتفاخ. 

يزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون

يعمل الكمون على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتعزيز حرق الدهون، مما يجعلك تبدو أكثر لياقة، إذ يمكن تسريع خاصية حرق الدهون عند شرب الكمون المغلي بمساعدة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

يقي من السمنة الناجمة عن الالتهاب

تعتبر بذور الكمون قوة ذات خصائص مضادة للالتهابات وذلك بسبب وجود المركبات النشطة المضادة للالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أن السمنة هي حالة مصاحبة للالتهابات، لذلك فإن تناول الكمون المغلي يمكن أن يمنع ظهور السمنة الناجمة عن الالتهاب.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يتمتع الكمون المغلي بخصائص مضادة للسرطان، فهو يقلل من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من أنواع السرطان، كما أنه يمنع انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

إدارة مرض السكري

من فوائد الكمون المغلي أيضًا أنه يعمل على تحسين حساسية الأنسولين، ويمنع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم، وبالتالي يساعد في التحكم في مرض السكري من النوع 2.

ترطيب الجسم

يساعد الكمون المغلي في ترطيب الجسم، ويساعد أيضًا على طرد السموم من الجسم.

مفيد في علاج فقر الدم

بذور الكمون غنية بالحديد، والحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين في الدم، وهو ضروري أيضًا لنقل الأكسجين في الجسم، ويساعد شرب الكمون المغلي بانتظام على الوقاية من أعراض فقر الدم وتقليلها.

الوقاية من أمراض القلب 

يساعد الكمون المغلي على تقليل ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الجسم، وهذا يحافظ على القلب محميًا من اضطرابات وأمراض القلب المختلفة. 

مفيد للبشرة

تحتوي مياه الكمون المغلي على مضادات الأكسدة، وهي أيضًا مضادة للميكروبات وتزيل سموم الجسم، وكل هذه العوامل تؤدي إلى الحصول على بشرة صحية ومتوهجة، مما يمنع ظهور حب الشباب ويحمي البشرة من الالتهابات، ويساعد أيضًا على تفتيح علامات الندبات.

قد يهمك: كلينداسول محلول.. أفضل علاج موضعي لحب الشباب. 

مفيد للدورة الشهريه

يساعد الكمون المغلي على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ويخفف أيضًا من اضطرابات المعدة المتزامنة معها، كما أوضحت بعض الدراسات أنه ربما يساعد على نزول الدورة، وهو أيضًا يحتوي على مضادات الالتهابات التي تمنع حدوث التهابات الرحم في هذا الوقت. 

قد يهمك: أهم مشروبات تنزل الدورة الشهرية بسرعة.

فوائد الكمون المغلي للجنس

يعمل ماء الكمون المغلي عند شربه مع ملعقة صغيرة من العسل والفلفل الأسود كمنشط للشهوة الجنسية.

فوائد الكمون المغلي مع الليمون

يمكن استخدام هذا المزيج لتتبيل الطعام أو تناوله كمشروب دافئ وفي كل الأحوال فهو مزيج مثالي لتعزيز الجهاز المناعي والمساعدة على تحسين الهضم ويزيد من عملية حرق الدهون. 

متى أفضل وقت لشرب الكمون؟

إن تناول الكمون المغلي في بداية اليوم بعد الاستيقاظ هو الوقت الأمثل للحصول على فوائد الكمون المغلي. وتشمل فوائد الكمون على الريق في الصباح الباكر المساعدة في عملية الهضم، وتقليل أي انتفاخ. كما أنه مفيد لفقدان الوزن، ويمكن تناول المشروب في أي وقت طوال اليوم. ولكن يمكن الاستفادة من أقصى فوائد للكمون المغلي عند تناوله في وقت مبكر من اليوم.

فوائد الكمون قبل النوم

الكمون يخفف من اضطرابات المعدة والتقلصات التي قد تتسبب في حدوث الأرق وتمنعك من النوم بشكل جيد، ويساعد الكمون أيضًا على الهضم وخاصة الأطعمة الدهنية والدسمة.

فوائد الكمون على الريق

  • يعزز الكمون من عملية التمثيل الغذائى.
  • يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم لصحة الجسم وتحمي أيضًا من التشنجات العضلية.
  • يحسن الهضم ويخفف من الإمساك. 
  • مفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى السكرى.

القيمة الغذائية للكمون

يحتوي كل 100 جرام من بذور الكمون على العديد من العناصر، بما في ذلك ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 375 سعر حراري. 
  • البروتين: 17.8 جرام. 
  • الدهون: 0.4 جرام. 
  • الكربوهيدرات: 44.2 جرام. 

كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة بما في ذلك:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • النحاس.
  • المنغنيز.

أضرار الكمون المغلي

على الرغم من وجود العديد من فوائد الكمون المغلي إلا أنه يمكن أن يتسبب شرب الكمون المغلي في حدوث الآثار الجانبية التالية:

  • الشعور بحرقة في المعدة

يزيد تناول الكمون المغلي من إطلاق المزيد من الغازات في الجهاز الهضمي. الذي يمكن أن يتسبب في التسبب في حدوث حرقة المعدة.

قد يهمك: ما هي اعراض التهاب المعدة؟

  • انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير

يجب على الأشخاص المعرضين لنقص السكر في الدم أن يكونوا حذرين من استهلاك الكمون المغلي، فالكمون لديه ميل لخفض مستويات السكر في الدم، وتناول ماء الكمون المعلي يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم إلى حد كبير. 

  • مضر للجنين أثناء فترة الحمل

تناول الكمون المغلي بمعدلات كبيرة أثناء الحمل يؤدي إلى إمكانية زيادة فرص الإجهاض، لذلك يجب على النساء الحوامل الحد من استهلاكهن للكمون المغلي. 

  • التداخل أو إبطاء عملية تخثر الدم مما يؤدي إلى النزيف

الكمون لديه القدرة على إبطاء عملية تخثر الدم في الجسم. وبالتالي قد يستغرق النزيف أو الكدمات وقتًا أطول للتوقف والشفاء. وإذا كان شخص ما يتناول بالفعل أدوية مميعة للدم، فيجب تجنب شرب الكمون المغلي.

في الختام، يعد الكمون المغلي مشروبًا طبيعيًا يتمتع بفوائد صحية متعددة. ويساهم في تعزيز الهضم، تخفيف الانتفاخ والغازات المعوية، ومكافحة الالتهابات في الجهاز الهضمي. كما يعزز صحة الجهاز المناعي ويساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج. ويمكن تحضير الكمون المغلي بسهولة في المنزل للاستفادة من جميع فوائد الكمون المغلي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!