إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتورك

فوائد الكاكا.. ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل الكاكا؟

فوائد الكاكا لمرضى السكر

تعد فاكهة الكاكا هي إحدى الفواكه الإستوائية اللذيذة والمغذية التي تنمو في مناطق مختلفة من العالم، كما تعتبر الكاكا فاكهة قوية المذاق ولها فوائد صحية عديدة، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، فما هي فوائد فاكهة الكاكا العديدة للجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي فوائد الكاكا؟

تمتلك هذه الفاكهة العديد من الفوائد للجسم التي تتضمن ما يلي:

غنية بالمغذيات

تحتوي فاكهة الكاكا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل، فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، تعزز هذه المغذيات الصحة العامة وتقوي جهاز المناعة.

مضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، وتعزز مضادات الأكسدة الصحة العامة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

فاكهة الكاكا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف في تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك، كما أنها تساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

أقرأ أيضًا: فوائد الأناناس.. ماذا يفعل الأناناس في الجسم؟

دعم صحة القلب

تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات تسمى فلافونويد التي تعزز صحة القلب، وتساهم هذه المركبات في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز صحة الجلد

تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة وفيتامين C التي تعزز صحة الجلد، وتساهم هذه المواد في ترطيب الجلد وتحسين مرونته، وتقليل ظهور التجاعيد وتلف الجلد الناتج عن التعرض للشمس والتلوث.

دعم صحة العيون

تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة وفيتامين A، وهما مهمان لصحة العيون، إذ يساعد فيتامين A على الحفاظ على صحة الرؤية والوقاية من مشاكل النظر المرتبطة بالعمر، مثل تدهور البصر والمياه البيضاء.

تقلل من حدوث النزيف

يساعد تناول الكاكا على تقليل فرص حدوث النزيف عند وجود الجروح والإصابات.

فوائد الكاكا لمرضى السكر

تعمل فاكهة الكاكا على تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكر، فهي من الفواكه الغنية بالألياف، وتساعد الألياف الغذائية على إبطاء امتصاص الجلوكوز والكربوهيدرات في الأمعاء؛ وبالتالي يمكن أن يمنع هذا ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك تعد الكاكا وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري.

فوائد الكاكا للقولون    

تحتوي الكاكا على الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويساعد على منع الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، كما أنها تدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي تعتبر ضرورية لعملية الهضم السليم وامتصاص العناصر الغذائية، كما تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تقاوم التهاب القولون المزمن. 

قد يهمك: ما هي فوائد وأضرار الكنتالوب؟

فوائد الكاكا للنساء

هناك العديد من الفوائد لتناول فاكهة الكاكا للنساء، بما في ذلك:

  • الوقاية من الأنيميا

يمكن أن يساعد تناول فاكهة الكاكا مع الأطعمة الغنية بالحديد على الوقاية من الأنيميا، فهي غنية بفيتامين ج الذي يحسن امتصاص المعدة للحديد الموجود بالطعام. 

  • تحسين صحة القلب

قد تتعرض بعض السيدات بعد انقطاع الطمث إلى الإصابة بمشاكل في القلب وذلك بسبب نقص مستوى هرمون الإستروجين في الدم، وتحتوي الكاكا على حمض التانيك وحمض الجاليك وكثير من مضادات الأكسدة الأخرى التي لها دور هام في خفض ضغط الدم المرتفع، والوقاية من الجلطات.

فوائد الكاكا للحامل

تحتوي فاكهة الكاكا على كميات عالية من العناصر الغذائية الحيوية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل وللجنين أيضًا، وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • علاج الإمساك

يعد الإمساك من الأعراض الشائعة خلال شهور الحمل الأولى، وتحتوي الكاكا على الألياف التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد القرنفل؟.. فوائد القرنفل للأسنان. 

  • الوقاية من سكري الحمل

تساعد الألياف الموجودة في الكاكا على إبطاء امتصاص السكر من الطعام، ما يعمل على الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة، كما تساعد الألياف أيضًا على زيادة إفراز الإنسولين في الدم.

  • التخلص من السموم

تعد هذه الفاكهة مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد على التخلص من سموم الجسم والكبد أثناء الحمل. 

  • تغذية الجنين

تحتوي فاكهة الكاكا الجنين على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين ج، والنحاس، والمنجنيز.

  • تعزيز المناعة

يساعد تناول الكاكا للحامل على تقوية جهاز المناعة لديها بشكل كبير، إذ يساعد محتوى فيتامين أ والكاروتين الموجود في الفاكهة على تقوية البصر وعضلات القلب وتعزيز حسن سير عمليات الجسم، كما أن محتوى فيتامين C الموجود في الفاكهة يعزز المناعة بشكل كبير.

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد التين المجفف؟

ما هي فوائد الكاكا للرجال؟

تعمل مضادات الأكسدة على تحسين الأداء الجنسي عند الرجال، إذ يمكن أن تؤدي الأكسدة إلى تلف الخلايا ما قد يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية للرجل، وتحتوي فاكهة الكاكا على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاروتينات والفلافونيدات، كما تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من فيتامين ج وهو مضاد قوي للأكسدة. 

قد يهمك: 4 فوائد لقشر البطيخ تجعلك لا تتخلص منه بعد اليوم.

فوائد الكاكا للاطفال

تمتلك الكاكا العديد من الفوائد للأطفال، بما في ذلك:

  • تغذية الأطفال وإمدادهم بالفيتامينات والمعادن

تعد الكاكا من الفواكه لذيذة المذاق، مما يجعلها من الفواكه المحببة عند الأطفال، وعند تناولها يحصلون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، والمنجنيز.

  • تقوية مناعة الأطفال

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، ويساعد فيتامين ج الموجود بفاكهة الكاكا على تقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض المعدية، كما تساعد أيضًا مضادات الأكسدة على مقاومة الأمراض المناعية.

قد يهمك: مشروبات لتقوية المناعة.. ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟

  • تحسين صحة الجهاز البصري

تحتوي فاكهة الكاكا على فيتامين أ المهم لصحة العين، والذي يساعد أيضًا على الوقاية من أمراض العين ومشاكل الإبصار عند الأطفال.

قد يهمك: 9 فوائد لبذور السمسم.

السعرات الحرارية في الكاكا

على الرغم من صغر حجمها، إلا أن فاكهة الكاكا مليئة بكمية هائلة من العناصر الغذائية إذ تحتوي حبة متوسطة من فاكهة الكاكا على:

  • السعرات الحرارية: 118 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 31 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • السكريات: 21 جرام.
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الألياف: 6 جرام.

كما أنها تحتوى أيضًا على بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك ما يلي:

  • الفيتامينات بما في ذلك: فيتامين أ ، وفيتامين ج ، و فيتامين هـ ، وفيتامين ك ، وفيتامين ب١ وب٢ وب٦.
  • المعادن بما في ذلك: البوتاسيوم، والمنجنيز والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • مركبات نباتية، مثل: الفلافونويد والكاروتين والتانين.

أقرأ أيضًا: ١١ أكلة لتقوية المناعة

هل الكاكا تزيد الوزن؟

لا تسبب الكاكا زيادة في الوزن، بل على العكس يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي؛ لفقدان الوزن للاستفادة من خصائص وفوائد الكاكا للتخسيس التالية:

  • منخفضة السعرات الحرارية والدهون. 
  •  توفر مذاق حلو مما يجعلها بديلاً صحيًا للوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية. 
  • تعتبر الكاكا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية مما يعزز الشعور بالامتلاء ويقلل من الإفراط في تناول الطعام.
  • يساعد محتوى الألياف أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع حدوث الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • تحتوي الكاكا على كمية مناسبة من الماء، مما يساهم في ترطيب الجسم والحد من الجوع. 

أقرأ أيضًا: أهم أكلات ومشروبات قليلة السعرات

اضرار فاكهة الكاكا

لا يسبب تناول فاكهة الكاكا حدوث أي آثار جانبية خطيرة عند تناولها باعتدال. ومع ذلك يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه هذه الفاكهة وتظهر عليهم أعراض الحساسية كاضطراب المعدة أو الغثيان وفي الحالات الخطرة يمكن حدوث صدمة الحساسية. 

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد بذور الكتان للالتهاب المفاصل والجنس؟

وختامًا تعتبر فاكهة الكاكا خيارًاستثنائيًا للحصول على فوائد الكاكا الصحية العديدة. إذ تحتوي على عناصر غذائية هامة، ومضادات أكسدة، وألياف غذائية تدعم صحة الجهاز الهضمي والقلب والجلد والعيون. لذا قم بتضمين فاكهة الكاكا في نظامك الغذائي للاستمتاع بفوائدها الصحية المذهلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!