إعلان رئيسي
العناية بالبشرة والجمالقاموس الأمراض الطبيةمقالات دكتورك

ما هي أسباب البقع البيضاء على الوجه؟

أهم أسباب البقع البيضاء في الوجه

تظهر البشرة كمرآة تعكس حالة الصحة العامة للفرد، وقد يكون ظهور بقع بيضاء على الوجه إشارة إلى مشكلات صحية محتملة. هناك العديد من الأسباب وراء ظهور البقع البيضاء على الوجه، التي قد تكون بسبب حالة صحية أو نقص فيتامينات أو غيره. في هذا المقال، سنتناول أسباب البقع البيضاء على الوجه وطرق العلاج، وكيفية الوقاية منه ومتى يجب استشارة الطبيب.

ما هي أسباب البقع البيضاء في الوجه والجسم؟

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات والعوامل الصحية في ظهور بقع بيضاء على الوجه، وتشمل الأسباب الشائعة للبقع البيضاء على الوجه ما يلي:

الدخينات

الدخينات
الدخينات

نتوءات صغيرة مستديرة صلبة بيضاء اللون تظهر على الوجه. حيث تعد تجمع للكيراتين ومكونات خلايا الجلد الأخرى تحت سطح الجلد. تحدث الدخينات كرد فعل تحسسي تجاه المنتجات القاسية، أو بسبب كريم الوجه المهيج، أو عن طريق أضرار أشعة الشمس.

قد يعتقد البعض خطأً أنها رؤوس بيضاء.  وهي يمكن أن تصيب جميع الأعمار من الرجال والنساء، ولكنها أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار جدًا، وتسمى هذه الحالة أيضًا بقع الحليب. وتعد المناطق الأكثر شيوعًا لظهور الدخينات هي حول العينين والخدين والأنف.

في معظم الحالات، تختفي البقع من تلقاء نفسها دون علاج في غضون بضعة أسابيع. ولكن إذا لم تتحسن في غضون بضعة أشهر، فقد يصف الطبيب كريم ريتينويد موضعي أو يوصي بالتقشير الدقيق للجلد أو التقشير الحمضي لإصلاح الجلد التالف. وقد يستخدم الطبيب أيضًا في بعض الحالات أداة خاصة لاستخراج النتوءات.

النخالة البيضاء

النخالة البيضاء
النخالة البيضاء

يمكن أن يكون من أسباب البقع البيضاء على الوجه النخالة البيضاء. وهي نوع من الأكزيما تظهر على شكل مناطق متقشرة وردية شاحبة أو حمراء على الجلد التي تتحول إلى بقع بيضاء ناعمة. لا يُعرف حتى الآن سببها.

وهي عادة ما تكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو بعد التعرض لأشعة الشمس. وقد يصل عددها إلى حوالي 20 بقعة على الوجه والذراعين.

غالبًا ما تشفى النخالة البيضاء من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر، على الرغم من أن تغير اللون يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

يمكن استخدام كريمًا مرطبًا على أي بقع جافة، واستخدم كريم ستيرويد بدون وصفة طبية، مثل الهيدروكورتيزون؛ لتخفيف أي حكة أو احمرار.

البهاق

البهاق
البهاق

هو اضطراب جلدي ناجم عن نقص مادة الميلانين، وهو يمكن أن يظهر في أي مكان مكان على الجسم، بما في ذلك الوجه. عادة، ما تكون البقع صغيرة في البداية، ثم تزداد تدريجياً حتى تغطي المناطق البيضاء نسبة كبيرة من الجسم. 

يعد البهاق من أسباب البقع البيضاء على الوجه، فهو يمكن أن يصيب الأشخاص في أي سن. على الرغم من أن معظم الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض المرض حتى العشرينات من عمرهم.

يمكن أن يزداد خطر الإصابة بالبهاق إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض.

يعتمد علاج البهاق على شدة الحالة. قد يصف الطبيب الكريمات الموضعية، أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، أو الأدوية عن طريق الفم للمساعدة في استعادة لون الجلد ووقف انتشار البقع البيضاء.

السعفة المبرقشة

هي نوع شائع من الفطريات الجلدية، ولكنها يمكن أن تسبب في بعض الحالات طفحًا جلديًا. قد تظهر لدى بعض الأشخاص كبقع وردية أو حمراء أو بنية اللون، بينما يصاب البعض الآخر ببقع بيضاء. لذلك، تعد واحدة من أسباب البقع البيضاء على الوجه. عمومًا، قد تكون البقع البيضاء غير ملحوظة لدى البشرة فاتحة اللون حتى تسمر.

يمكن أن يحدث هذا الاضطراب الجلدي لدى الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنه يؤثر عادة على الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الرطبة، وكذلك الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو جهاز مناعة ضعيف.

بما أن السعفة البقشة هي نوع من أنواع التينيا، فقد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفطريات، بما في ذلك الشامبو والصابون والكريمات. وفي بعض الأحيان، يصف الطبيب دواءً مضادًا للفطريات عن طريق الفم، مثل فلوكونازول؛ لوقف ومنع فرط نمو الخميرة.

عادةً ما تختفي البقع البيضاء بمجرد السيطرة على الفطريات. قد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر حتى تعود البشرة إلى لونها الطبيعي. ولكنها، للأسف قد تتكرر في أغلب الأحوال.

بقع الشمس

هي بقع بيضاء تتشكل على الجلد نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية على المدى الطويل. يختلف عدد وحجم البقع البيضاء، ولكنها بشكل عام مستديرة ومسطحة ويتراوح حجمها بين 2 و5 ملليمتر.

تكون هذه الحالة أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ويزداد خطر ظهور بقع الشمس مع تقدم العمر. وغالبًا ما تصاب النساء بالبقع في سن مبكرة أكثر من الرجال.

لذلك، يجب استخدام واقي شمسي؛ للحماية من أشعة الشمس؛ لمنع تفاقم بقع الشمس. 

حالات صحية

قد يكون من أسباب البقع البيضاء الإصابة ببعض الأمراض الصحية،  بما في ذلك ما يلي:

  • داء الثعلبة (الصلع): وفي هذه الحالة، يمكن أن يصاحب ظهور البقع البيضاء في الوجه فقدان الشعر في مناطق محددة.
  • فقر الدم الخبيث: مما يؤدي إلى  عدم القدرة على امتصاص فيتامين B12، وبالتالي تظهر بقع بيضاء في الجلد. 
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: اضطرابات في وظيفة الغدة الدرقية قد تتسبب في ظهور تغيرات في لون الجلد.
  • مرض الذئبة: حالة مناعية ذاتية يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: قد يترافق هذا المرض مع تغيرات في الجلد، بما في ذلك البقع البيضاء.
  • داء السكري من النوع الأول: يمكن أن يكون السكري عاملًا مساهمًا في ظهور تغيرات في لون الجلد.
  • التعرض للمواد الكيميائية: قد يسبب التعرض المطول للمواد الكيميائية مثل، المنظفات والمواد الكيميائية الأخرى ظهور بقع بيضاء.

نقص بعض الفيتامينات

قد يؤدي نقص بعض الفيتامينات إلى ظهور بقع بيضاء على الوجه. ومن ضمن هذه الفيتامينات ما يلي:

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادة، لا تعد البقع البيضاء مدعاة للقلق. ولكن نظرًا لتعد أسباب ظهور البقع البيضاء على الوجه، فمن الأفضل استشارة الطبيب عند ظهور أي بقع في أي منطقة من الجلد.

عمومًا، يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة أي مما يلي:

  • تغير لون البقع.
  • لم تختفي البقع أو تستمر في الظهور.
  • انتشار البقع إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • تسبب أعراض إضافية مثل الحكة أو الألم..

ما هي طريقة الوقاية من البقع البيضاء على الوجه؟

لا توجد طريقة للوقاية من حالة جلدية مثل، البهاق. ولكن يمكنك اتباع بعض الإرشادات؛ للحفاظ على صحة بشرتك وحمايتها من بعض العوامل مثل أشعة الشمس والتعرض للمواد الكيميائية والمهيجات المحتملة الأخرى. تشمل طرق الوقاية ما يلي:

  • وضع واقي الشمس أو ارتداء الملابس الواقية أثناء التعرض لأشعة الشمس.
  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة في أماكن العمل التي تستخدم فيها المواد الكيميائية.
  • المحافظة على غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون.
  • استخدام الماء الدافئ (وليس الساخن) والمنتجات اللطيفة أثناء روتين العناية بالبشرة.

وختامًا، إذا ظهرت بقع بيضاء على وجهك، يفضل دائمًا استشارة الطبيب؛ لتحديد السبب الدقيق وتحديد الخطوات المناسبة للعلاج. من المهم النظر في التغذية السليمة والعناية بالبشرة للوقاية من مشاكل الجلد، وعدم تجاهل أي تغيرات غير طبيعية تظهر على الجلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!