إعلان رئيسي
الصحة الجنسية

ما هي البروستاتا؟ | ما هو مرض البروستاتا وما هي اعراضه؟

ما هي وظيفة البروستاتا عند الرجال؟

يعد الفهم السليم لما هي البروستاتا ووظيفتها من الأمور الأساسية للحفاظ على صحة الرجل، فالبروستات هي غدة توجد في جسم الذكور وتلعب دوراً حيوياً في الجهاز التناسلي الذكري، وتعتبر البروستات جزءًا لا يتجزأ من الجهاز التناسلي الذكري وتلعب دوراً هاماً في إنتاج السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية المطلوبة للإخصاب، فأين توجد البروستات وما هي وظيفتها والمشاكل التي يمكن أن تؤثر عليها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة صغيرة تشكل جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري، وتقع غدة البروستات أسفل المثانة وأمام المستقيم عند الرجال، وتتكون من أنسجة ضامة وأنسجة غدية، فهي تضيف السائل إلى السائل المنوي، وتساعد عضلات غدة البروستات عند انقباضها على دفع السائل المنوي عبر مجرى البول. 

مكان البروستاتا 

تقع البروستاتا أسفل المثانة وأمام المستقيم، ويمر مجرى البول عبر مركز البروستات.

مما تتكون البروستاتا؟ 

تحتوي غدة البروستات على خمسة فصوص هم الفص الأمامي، والفص  والخلفي والفصين الجانبيين والفص المتوسط، وتشكل الأنسجة الضامة والأنسجة الغدية هيكل البروستات، كما تغطي البروستات باللفافة البروستاتية وهي عبارة عن طبقة من النسيج الضام القابل للتمدد.

ما هو حجم البروستاتا؟

تكون غدة البروستات بحجم حبة الجوز تقريبًا، وعادةً ما تكبر البروستات بعد سن الأربعين (تضخم البروستاتا الحميد)، إذ يمكن أن تكبر من حجم الجوز إلى حجم الليمون، كما أن تضخم البروستات الحميد (BPH) ليس سرطانيًا، ولا يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

ما هي وظيفة البروستاتا عند الرجال؟

تعد البروستاتا جزءًا من الجهاز التناسلي للرجل، لها فوائد عديدة، بما في ذلك ما يلي:

  • المساهمة في إنتاج السائل المنوي

تتمثل الوظيفة الأساسية للبروستاتا في المساهمة في إنتاج السائل المنوي، إذ تساهم غدة البروستات بنسبة 20-30% من إجمالي حجم السائل المنوي، أما الباقي من السائل المنوي فيأتي من الحويصلات المنوية (50-65%) والخصيتين (5%).

يحتوي سائل البروستاتا على مكونات بما في ذلك الإنزيمات والزنك وحمض السيتريك، إذ تجعل هذه المكونات السائل المنوي بيئة مثالية للحيوانات المنوية للعيش فيها، كما يساعد السائل الموجود في السائل المنوي الحيوانات المنوية على الانتقال عبر مجرى البول والبقاء على قيد الحياة وتغذيتهم في رحلتهم نحو البويضة، وهو أمر ضروري للتكاثر.

يكون سائل البروستاتا حمضيًا قليلاً، ولكن المكونات الأخرى للسائل المنوي تجعله قلويًا بشكل عام، وذلك لمواجهة حموضة المهبل وحماية الحيوانات المنوية من التلف.

  • إغلاق مجرى البول أثناء القذف

تنقبض البروستات أثناء القذف وتضخ سائل البروستاتا إلى مجرى البول، ويمتزج هنا مع الخلايا المنوية والسوائل من الحويصلات المنوية لتكوين السائل المنوي، الذي يخرجه الجسم بعد ذلك، وعندما تنقبض عضلات البروستات أثناء القذف، فإنها تغلق الفتحة بين المثانة ومجرى البول، مما يدفع السائل المنوي عبر مجرى البول بسرعة، ولهذا السبب من المستحيل التبول والقذف في وقت واحد في الحالات الطبيعية التي لا تعاني من أي مشاكل. 

قد يهمك: أسباب حرقان البول وكيفية علاجه. 

  • استقلاب الهرمونات

تحتاج غدة البروستات إلى الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية، مثل هرمون التستوستيرون لتعمل بشكل صحيح، وتحتوي البروستات على إنزيم يسمى 5-alpha reductase، الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى شكل نشط بيولوجيًا يسمى ديهدروتستوسترون (DHT)، وهذا الهرمون مهم لتطور غدة البروستات الطبيعي ووظيفتها، وخصوصًا في مرحلة نمو الذكور الصغار فهذا الهرمون ضروريًا لتطوير الخصائص الجنسية الثانوية، مثل شعر الوجه.

ما هي الاضطرابات الشائعة التي تصيب غدة البروستات؟

تعتمد مشاكل البروستاتا التي يمكن حدوثها للذكور على العمر، و هناك بعض المشاكل الشائعة التي تؤثر على البروستات، بما في ذلك ما يلي

  • الصمام البولي الخلفي

هي مشكلة تحدث داخل قناة مجرى البول الخلفية وتحدث للذكور الصغار. 

  • سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستات ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تصيب الرجال، ويحدث سرطان البروستاتا عندما تتكاثر غدة البروستات بطريقة غير طبيعية، وقد لا يكون لها أعراض في المراحل المبكرة، ولكن مع تقدم الحالة يمكن أن تظهر الأعراض بما في ذلك، صعوبة التبول، والألم أثناء التبول، ووجود دم في البول، وينصح دائمًا بإجراء الفحص الدوري للكشف عن سرطان البروستات للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

  •  التهاب (احتقان) البروستاتا

هناك نوعين من التهاب البروستاتا وهما: التهاب البروستاتا الحاد وهي حالة تتسبب في حدوث تورم والتهاب في البروستات وعادة ما يصاحبه أعراض مثل الألم في العانة والحوض وصعوبة في التبول، والنوع الآخر التهاب البروستاتا المزمن وهو حدوث التهاب للبروستات كل فترة. 

  • تضخم البروستاتا الحميد (BPH)

يؤدي تضخم البروستاتا الحميد إلى نمو غدة البروستات وزيادة حجمها نتيجة تكاثر خلاياها، مما قد يسبب انسدادًا في مجرى البول، إذ يمكن أن يصاب جميع الرجال ببعض تضخم للبروستات مع تقدمهم في السن.

تؤثر مشاكل البروستاتا في القذف أو التبول ولكن ليس لا تأثير مباشر على الانتصاب. 

ما هي العلامات التحذيرية لمشاكل البروستات؟

هناك بعض أعراض البروستاتا الشائعة التي تدل على وجود مشكلة في البروستات، بما في ذلك ما يلي:

  • ألم في القضيب أو الخصيتين أو العجان (هو المنطقة الواقعة بين الخصيتين والمستقيم).
  • الرغبة المتكررة في التبول.
  • ألم أثناء التبول أو القذف.
  • صعوبة في البدء بالتبول.
  • الحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ ليلاً للتبول.
  • ضعف الانتصاب (ED).
  • وجود دم في البول أو السائل المنوي.
  • ألم في أسفل الظهر أو الورك أو الصدر.

قد يهمك: أسباب احتباس البول وأعراضه وطرق علاجه. 

ما هو العلاج المناسب لكل حالة من حالات البروستات؟ 

يعتمد علاج البروستاتا على نوع الحالة التي يعاني منها المريض كالآتي:

علاج سرطان البروستاتا

١)- المراقبة النشطة

يمكنك إجراء الفحوصات وأخذ عينات من خلايا البروستات كل سنة إلى ثلاث سنوات لمراقبة نمو السرطان.

٢)- العلاج الإشعاعي الموضعي

هو نوع من العلاج الإشعاعي الداخلي، حيث يقوم الطبيب المعالج بوضع بذور مشعة في غدة البروستات، لتساعد هذه البذور في الحفاظ على الأنسجة السليمة المحيطة.

٣)- العلاج البؤري

يركز العلاج البؤري على علاج المنطقة السرطانية في البروستات فقط، وتتضمن خيارات العلاج البؤري الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU)، والعلاج بالتبريد، والاستئصال بالليزر، والعلاج الديناميكي الضوئي (PDT).

٤)- استئصال غدة البروستات

هي إحدى عمليات البروستاتا الهدف منها إزالة غدة البروستات جزريًا. 

أقرأ أيضًا: العلاج غير الجراحي لسرطان البروستاتا يمنع الآثار الجانبية. 

علاج التهاب البروستاتا

يعتمد العلاج على سبب ونوع التهاب البروستات لديك، إذ يمكن أن يوصي الطبيب المعالج لك بما يلي:

١)- الأدوية

تساعد بعض الأدوية على استرخاء العضلات المحيطة بالبروستاتا والمثانة للمساعدة في تحسين تدفق البول، كما تساعد المضادات الحيوية على قتل البكتيريا المسببة للعدوى.

٢)- التحكم في التوتر والقلق

يمكن أن تساعد استشارة الطبيب المختص بالأمور المتعلقة بالقلق والاكتئاب في تخفيف الأعراض.

٣)- التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد تمارين قاع الحوض في تقليل التشنجات العضلية أو التخلص منها.

علاج تضخم البروستاتا الحميد

١)- الأدوية

يمكن أن تساعد الأدوية في تقليل إنتاج الهرمونات التي تسبب نمو البروستات.

٢)- عمليات البروستاتا الجراحية 

يمكن إزالة أنسجة البروستات التي تعيق تدفق البول عبر بعض الإجراءات الجراحية. 

٣)- العلاج ببخار الماء

يقوم الطبيب المعالج بإدخال أداة عبر مجرى البول إلى غدة البروستات، وينبعث من هذه الأداة بخار؛ مما يقتل خلايا البروستات ويقلص غدة البروستات.

قد يهمك: دعامات الانتصاب.. هل يوجد تركيب دعامات للعضو الذكري؟ 

كيفية المحافظة على صحة البروستات

يمكنك المحافظة على صحة البروستاتا عن طريق اتباع بعض الإجراءات، بما في ذلك ما يلي:

  • إجراء فحوصات منتظمة للبروستاتا

يجب أن يبدأ معظم الأشخاص بإجراء الفحوصات عند عمر 50 عامًا، وإذا كنت تمتلك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستات، فمن الأفضل أن تبدأ الفحوصات في سن أصغر.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

يعد الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، كما أن التمارين الرياضية تعزز من الدورة الدموية والحفاظ على صحة البروستات.

  • تناول نظام غذائي صحي

يمكن أن يساعد تناول الكمية الموصى بها من الفواكه والخضروات والبروتين الصحي في تعزيز صحة البروستات.

قد يهمك: فوائد غذاء ملكات النحل للرجال والنساء

  • الحفاظ على صحة الجهاز البولي

وذلك عن طريق تفريغ المثانة بالكامل عند التبول، وتجنب حبس البول لفترة طويلة، كما يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجهاز البولي. 

  • تجنب التدخين وتقليل استهلاك الكحول

يعد التدخين وتناول الكحول من عوامل الخطر لتطور أمراض البروستات. 

وفي الختام، بعد أن تعرفنا عن ما هي البروستاتا يمكننا الاستنتاج أنها غدة مهمة وحيوية في جسم الرجل تلعب دورًا رئيسيًا في الجهاز التناسلي الذكري وإنتاج السائل المنوي، كما يعد الحفاظ على صحة البروستات أمرًا حيويًا لصحة الرجل بشكل عام، وينبغي على الرجال الاهتمام بصحة البروستات من خلال اتباع نمط حياة صحي، والحصول على الفحوصات الدورية لفحص صحة البروستات والكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!