إعلان رئيسي
قاموس الأمراض الطبيةمقالات دكتورك

التهاب الحلق الفيروسي وأهم أعراضه وطرق علاجه

الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري

إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق من قبل، فأنت تعلم أن الأمر ليس ممتعًا. إنه أمر مؤلم ويؤلم أكثر عند البلع. يأتي التهاب الحلق في نوعين، هما التهاب الحلق الفيروسي وبكتيري. السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق (التهاب البلعوم) هو العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها. 

اسباب الاتهاب الفيروسي في الحلق

الفيروسات هي المصدر الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق، في معظم الأحيان، يكون أحد اسباب التهاب الحلق الفيروسي أي مما يلي:

  • الأنفلونزا أو فيروسات البرد الشائعة. 
  • يمكن أن تسببه فيروسات أخرى أيضًا – مثل جدري الماء والحصبة وداء كثرة الوحيدات العدوائية، وهي أكثر خطورة ومعدية للغاية.
  • في المناطق التي تتمتع بصيف دافئ وشتاء بارد، يصل التهاب الحلق إلى ذروته عادةً خلال فصل الشتاء وأوائل الربيع. هذا هو الوقت الذي من المرجح أن يتجمع فيه الناس في غرف سيئة التهوية. تنتشر الفيروسات المسببة لالتهاب الحلق بسهولة.
  • يمكن أن تنتشر الفيروسات عبر الهواء عن طريق التعلق بالقطرات الناتجة عن السعال والعطس. وهي تلتصق بالأيدي غير المغسولة التي تعرضت للسوائل من أنف أو فم الشخص المريض.
  • التعرض للمهيجات المحمولة بالهواء، وخاصة تلوث الهواء أو دخان السجائر.
  • عدم غسل يديك بشكل متكرر أو جيدًا بما فيه الكفاية.
  • البقاء على اتصال وثيق مع الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو غيرها من التهابات الجهاز التنفسي العلوي

أعراض التهاب الحلق الفيروسي

إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق مع أي من هذه الأعراض، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب فيروس، ومن أعراض التهاب الحلق الفيروسي الآتي:

  • ألم في الحلق، ربما يكون أحمر اللون مع بقع صفراء.
  • قلة الشهية.
  • عيون حمراء أو حكة أو دامعة.
  • النوم أكثر من الطبيعي.
  • سيلان الأنف، أو انسداد الأنف، أو العطس.
  • سعال.
  • بحة الصوت.
أعراض التهاب الحلق الفيروسي

مدة التهاب الحلق الفيروسي

تعتمد مدة التهاب الحلق الفيروسي على سببه. يمكن أن يكون التهاب الحلق، المعروف أيضًا باسم التهاب البلعوم، حادًا، ويستمر لبضعة أيام فقط، أو مزمنًا، ويستمر حتى تتم معالجة السبب الأساسي.

في معظم الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، لا يستمر التهاب الحلق فيروسي البسيط لفترة طويلة، ويختفي من تلقاء نفسه ولا يسبب أي مضاعفات طويلة المدى.

معظم حالات التهاب الحلق تكون نتيجة لفيروسات شائعة وتختفي من تلقاء نفسها خلال 3 إلى 10 أيام. قد يستمر التهاب الحلق الناجم عن العدوى البكتيرية أو الحساسية لفترة أطول.

يمكن أن تؤثر العلاجات المنزلية والأدوية الموصوفة على طول الفترة التي تعانين فيها من أعراض التهاب الحلق، مثل الألم والخدش وصعوبة البلع.

الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري

التهاب الحلق هو شيء نعرفه جميعًا، ولكن ليس من السهل معرفة الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري. وهذا يمكن أن يربكك عندما تحاول علاجه.

الفرق بين سبب الإصابة بالالتهاب الفيروسي والبكتيري

  • يسمى التهاب الحلق البكتيري بالتهاب الحلق العقدي، والذي تسببه بكتيريا العقدية. إنه معد، وينتشر إما عن طريق الهواء عبر الرذاذ – كما هو الحال عندما يسعل شخص ما – أو على الأسطح التي لمسها شخص مصاب بالعدوى.
  • من ناحية أخرى، يحدث التهاب الحلق بسبب التهاب ناتج عن فيروس، مثل نزلات البرد. له أعراض وتطور مختلف تمامًا عن التهاب الحلق الجرثومي. وهو لا يزال معديًا، لكنه لا يستجيب للمضادات الحيوية كما تفعل العدوى البكتيرية.

الفرق بين أعراض الالتهاب الفيروسي والبكتيري

  • يعد البلع المؤلم أمرًا شائعًا لكل من التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري، لكن التهاب الحلق البكتيري غالبًا ما يصاحبه لوزتان أحمرتان ومنتفختان في الجزء الخلفي من الحلق. قد ترى أيضًا بقعًا بيضاء أو خطوطًا من القيح هناك. 
  • الحمى شائعة أيضًا في كليهما، الحمى المرتبطة بالبكتيريا تميل إلى أن تكون أعلى وأكثر شدة من العدوى الفيروسية.
  • بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الحلق العقدي سيلاحظون أيضًا بقعًا حمراء صغيرة تسمى النمشات على سطح الفم. هذه في الواقع عبارة عن أوعية دموية صغيرة، شعيرات دموية، انكسرت نتيجة للعدوى وتسرب قطع صغيرة من الدم.
  • استفراغ وغثيان.التهاب الحلق البكتيري قد يسبب الغثيان والتقيؤ. فقدان الشهية هو أيضًا أحد الأعراض الشائعة. الأطفال بشكل خاص عرضة للغثيان بسبب عدوى الحلق.
  • ألم المعدة. على الرغم من أن الحلق والمعدة قد يبدوان غير مرتبطين، إلا أن آلام المعدة والبطن هي أحد الأعراض الشائعة لالتهاب الحلق البكتيري. يمكن أن تسبب العدوى مجموعة من الأعراض المرتبطة بعسر الهضم، والتي تسمى أيضًا عسر الهضم.
  • سعال. دائمًا ما يكون التهاب الحلق الفيروسي مصحوبًا بالسعال، على عكس نظيراته البكتيرية. السعال هو طريقة جسمك لطرد المواد الغريبة من رئتيك وقد يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • تورم واضح في الحلق. غالبًا ما يكون الالتهاب الفيروسي للحلق أحمر اللون ومنتفخًا في الجزء الخلفي من الفم، ولكن لا ينبغي أن يكون هناك بقع حمراء وبيضاء كما هو الحال مع العدوى البكتيرية.
  • سيلان الأنف. غالبًا ما يصاحب التهاب الحلق الفيروسى أعراض نزلات البرد الشائعة الأخرى، وخاصة سيلان الأنف وبحة في الصوت.

ولهذا السبب من الضروري إجراء تشخيص طبي دقيق.

علاج التهاب الحلق الفيروسي

لا توجد طريقة لعلاج التهاب الحلق الفيروسي. يجب أن يختفي التهاب الحلق خلال يومين إلى 7 أيام. في هذه الأثناء، يمكنك تخفيف الأعراض عن طريق تناول أدوية تخفيف الألم.

علاج التهاب الزور الفيروسي بالأدوية

يمكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف آلام التهاب الحلق:

  • يمكن للبالغين والأطفال الأكبر من شهر واحد تناول الباراسيتامول، ويمكن للبالغين والأطفال الأكبر من 3 أشهر تناول الإيبوبروفين، يجب تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.
  • قد تساعد الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، مثل أقراص الاستحلاب أو غرغرة الحلق التي تحتوي على مخدر موضعي. إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، فمن الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على اليود. الصيدلي الخاص بك يمكن أن يوفر لك المزيد من المعلومات، ويقدم لك أفضل علاج التهاب الزور الفيروسي بالأدوية. 

علاج التهاب الفيروسي للحلق داخل المنزل

من المهم أيضًا اتباع بعض الأساليب لعلاج التهاب الفيروسي للحلق داخل المنزل، ومنها:

  • أخذ قسط من الراحة.
  • البقاء رطب جيدًا عن طريق شرب الكثير من الماء.
  • شرب الماء الساخن مع العسل والليمون.
  • الغرغرة بالماء المالح الدافئ.
  • تناول الأطعمة اللينة مثل الزبادي أو الحساء.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الألم عند البلع.
  • إذا كان لديك حالة طبية حالية، استشر طبيبك حول كمية الماء والسوائل المناسبة لك.

علاج التهاب الحلق الفيروسي بالاعشاب

يمكن علاج التهاب الحلق الفيروسي بالاعشاب، لا يوجد شيء أفضل عندما يكون حلقك ملتهبًا من كوب مريح من شاي الأعشاب الدافئ. في حين أن الدفء وحده يقطع شوطًا طويلاً نحو تخفيف التهيج، فإن بعض الأعشاب تكون فعالة بشكل خاص عندما يكون حلقك مؤلمًا.

بالإضافة إلى تهدئة أعراض التهاب الحلق، فإن العديد من مكونات شاي الأعشاب هذه هي مضادات للميكروبات بشكل طبيعي، مما يعني أنها يمكن أن تساعد جسمك على محاربة البكتيريا أو الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق ونزلات البرد. يمكن لهذه العلاجات العشبية، مع الكثير من الراحة، أن تساعدك على التعافي بشكل أسرع.

لا تنس أن تضيف بعض العسل لمزيد من الحلاوة. ستعمل خصائصه المضادة للميكروبات على تعزيز قوة مكافحة العدوى لشاي الأعشاب الخاص بك، كما أنها ستعمل على تهدئة حلقك.

ومن أمثلة الأعشاب التي يمكن استخدامها ما يلي:

القرفة

تعتبر القرفة الدافئة من التوابل الرائعة التي تجعل الشاي العشبي أكثر راحة، خاصة عندما يكون حلقك ملتهبًا. القرفة مضادة للبكتيريا بشكل طبيعي، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمكافحة التهابات الحلق ونزلات البرد.

القرفة هي أيضًا مسكن طبيعي للألم. وهو مليء بمضادات الأكسدة، مما يجعله حليفاً فعالاً ضد الالتهاب.

عرق السوس

قد يكون عرق السوس معروفًا بنكهة الحلويات، ولكن استخدم هذا المستخلص النباتي في العلاجات العشبية لعدة قرون. ومن استخداماته المتعددة علاج التهاب الحلق الفيروسي. حتى أنه يوجد في العديد من حلويات وأشربة السعال التجارية.

يمكن للمكونات النشطة الموجودة في عرق السوس أن تساعد في محاربة الفيروسات. قد يكون بمثابة مسكن طبيعي للألم، بالإضافة إلى كونه مضادًا للالتهابات.

الكركم

يستخدم الكركم منذ فترة طويلة في الطب الهندي القديم، وقد أصبح يتمتع بشعبية متزايدة في الغرب لخصائصه المضادة للالتهابات.

هذه التوابل الدافئة لها فوائد عديدة، بما في ذلك تهدئة التهاب الحلق. وهو أحد مضادات الأكسدة القوية وله خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد أجسامنا على مكافحة الالتهابات والتعافي بشكل أسرع.

الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد أفضل العلاجات العشبية المعروفة لعلاج التهاب الحلق. يحتوي على مكونات نشطة تساعد على محاربة البكتيريا والفيروسات، وتدعم المناعة الطبيعية لجسمك حتى تتمكن من التعافي بشكل أسرع.

المركبات الموجودة في الزنجبيل مضادة للالتهابات ويمكن استخدامها لتخفيف الألم. كما وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن الزنجبيل فعال في تقليل خطر الإصابة بالتهاب اللوزتين.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر، الغني بمضادات الأكسدة، خيارًا شائعًا لأي شخص يرغب في الحفاظ على صحته. كل هذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة لمساعدة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض، يمكن للشاي الأخضر أيضًا أن يخفف آلام التهاب الحلق. 

البابونج

البابونج المهدئ هو المفضل دائمًا في شاي الأعشاب، خاصة في المساء. والخبر السار لأي شخص يعاني من التهاب الحلق هو أن البابونج رائع أيضًا لتخفيف الألم.

يعمل البابونج على تليين الحلق، مما يساعد على تهدئة التهيج الناتج عن التهاب الحلق. وهو أيضًا مضاد للالتهابات.

يُعرف البابونج بقدرته على مساعدتنا على النوم أيضًا، وهو أمر مفيد لأي شخص يعاني من التهاب الحلق ويبقيه مستيقظًا أثناء الليل.

الزعتر

للزعتر استخدامات كثيرة في المطبخ، يمتلك الزعتر خصائص مضادة للجراثيم، مما يجعله حليفًا مفيدًا ضد الالتهابات التي تسبب التهاب الحلق، الزعتر هو أيضًا علاج تقليدي للسعال.

التهاب الحلق الفيروسي هو تهيج في الحلق وغالبًا ما يتفاقم عند البلع. ويختفي من تلقاء نفسه خلال 3 إلى 10 أيام، ويمكن التخفيف من مدة الالتهاب باستخدام بعض الأدوية أو الأعشاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!