إعلان رئيسي
الريجيم والتحكم بالوزن

ما هو عدد السعرات الحرارية المسموحة في اليوم المفتوح؟.. هل اليوم المفتوح ضروري؟

هل اليوم المفتوح ضروري؟

اليوم الفري أثناء الدايت هو مصطلح يُستخدم لوصف اليوم الذي يُمنح للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا للاستراحة عن القيود الغذائية وتناول بعض الأطعمة غير الصحية التي قد يكونون يحرمون أنفسهم منها خلال فترة الدايت. يعتقد البعض أن اليوم الفري يساعد على الحفاظ على التزامهم بالدايت لفترة أطول ويمنحهم تحفيزًا نفسيًا للاستمرار في رحلتهم الصحية، ومع ذلك، هناك بعض الفوائد والأضرار المحتملة لليوم الفري أثناء الدايت التي يجب أخذها في الاعتبار، فما هو عدد السعرات الحرارية المسموحة في اليوم المفتوح لتفادي اكتساب الوزن في هذا اليوم؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

كم عدد السعرات الحرارية المسموحة في اليوم المفتوح؟

لحساب عدد السعرات الحرارية المسموحة في اليوم المفتوح، يجب أولا حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك لانقاص أو لتثبيت الوزن. ثم نضيف 10%؜ سعرات إضافية للحصول على السعرات المسموحة لك في اليوم الفري. 

أقرأ أيضًا: اورلي لإنقاص الوزن والتخسيس.

هل اليوم المفتوح ضروري؟

تظهر الأبحاث أنه بعد قضاء اليوم الفري وتناول المزيد من السعرات الحرارية وأصناف الأكل المتنوعة. يزيد الجسم من عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، ويحدث ذلك بسبب زيادة مستويات هرمون الليبتين. وهو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية ومسؤول عن الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم.

فوائد يوم الفري  في الرجيم  

يوجد العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند قضاء يوم فري من الرجيم، وفيما يلي بعض فوائد اليوم المفتوح من الرجيم:

  • التحفيز النفسي

يمكن أن يكون اليوم الفري مصدرًا للتحفيز النفس، فقد يشعر الأشخاص بالراحة والسعادة عند تناول الأطعمة التي يشتهون إليها خلال فترة الدايت، مما يمنحهم الدافع للاستمرار في الالتزام بالنظام الغذائي الصحي.

  • زيادة معدل الأيض

تظهر الأبحاث أنه بعد تناول كمية إضافية من السعرات الحرارية في اليوم الفري يزيد الجسم من عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، ويحدث هذا بسبب زيادة مستويات هرمون الليبتين. وهو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية ومسؤول عن الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم، إذ أن بعد تناول وجبة أكبر من المعتاد. يزيد الجسم من إنتاج اللبتين بنسبة تصل إلى 30 بالمائة لمدة تصل إلى 24 ساعة.

قد يهمك: ابل لايت لإنقاص الوزن والتخسيس.

  • تنويع النظام الغذائي

يتيح اليوم الفري للأشخاص تناول الأطعمة التي يتجنبونها خلال فترة الدايت، مما يساهم في تنويع خياراتهم الغذائية وتجنب الشعور بالملل من النظام الغذائي الصارم.

آضرار اليوم المفتوح في الرجيم  

1. خسارة التقدم المحقق في خسارة الوزن

يمكن أن يؤدي اليوم الفري إلى فقدان التقدم الذي تم تحقيقه خلال فترة الدايت. وذلك إذا لم يتم التحكم في كمية الطعام غير الصحي الذي يتم تناوله خلال اليوم المفتوح، فقد يكون له تأثير سلبي على الوزن ويمكن أن يزيد من الوزن.

2. زيادة الرغبة في الأكل

قد يؤدي اليوم المفتوح إلى زيادة الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية التي لا يمكن تناولها في نظام الدايت. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان السيطرة على الشهية وعدم القدرة على العودة إلى نظام الدايت الصحي بسهولة بعد اليوم الفري.

3. التأثير على مستوى الطاقة: 

قد يشعر بعض الأشخاص بالتعب وقلة النشاط والخمول بعد تناول الأطعمة الغير صحية في اليوم الفري. وقد يؤثر ذلك على مستوى الطاقة والأداء العام خلال الأيام التالية.

اكل ايه في اليوم الفري؟

ينتهز بعض الأشخاص في اليوم الفري تناول ما يشتهون خلال أيام الدايت. ولكن يفضل تناول وجبة واحدة فقط فري، فمثلًا يمكن تناول في الفطار قطعة من الحلوى وفي الغداء يمكن أن تتناول ما تشتهيه من أصناف الطعام ولكن بكمية قليلة وفي العشاء يفضل تناول علبة زبادي أو ثمرة فاكهة. 

هل يزيد الوزن بعد اليوم الفري؟

في حالة الالتزام بعدد السعرات الحرارية التي قمت بحسابها سابقا غالبا لن تزيد في الوزن وسوف تستمر في خسارة الوزن. ولكن من الممكن أن يزيد الوزن في حالة الإفراط في تناول الطعام في اليوم المفتوح بشكل مبالغ فيه يتخطى عدد سعرات العجز الذي قمت به على مدار الأسبوع وهو ما قد يسبب مشكلة زيادة الوزن مع مرور الوقت. كما يمكن أن يحدث زيادة في الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم، لذا يجب دائمًا بعد قضاء اليوم الفري استكمال النظام الغذائي مع ممارسة التمارين الرياضية. 

متى يجب اخذ يوم مفتوح في الرجيم؟

أخذ اليوم المفتوح يعمل على تنشيط معدل حرق الجسم للدهون واختيار اليوم المفتوح في الرجيم يتوقف على الهدف الذي يسعى إليه الشخص. وفي البداية يحتاج الشخص إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن بدون توقف. كما إنه ايضا تكون هرمونات الشبع أعلى من الأشخاص الذين قربوا من الوزن المثالي أو نسبة منخفضة من الدهون. ففي البداية إن كنت تلتزم بنظام غذائي للدايت فيجب أن تحصل على يوم مفتوح كل 10 أيام أو كل أسبوعين. أما إذا كان الشخص في حاله الإقتراب من الوزن المثالي فيمكنه الحصول على يوم في فري كل أسبوع أما في حاله تثبيت الوزن فيمكنك الحصول على يومين فري في الأسبوع. 

ماذا يحدث للجسم في يوم الفري؟

في اليوم المفتوح يشعر الشخص بالرغبة في مواصلة اتباع النظام الغذائي الصحي. كما أنه يحصل على الطاقة والحيوية، وأيضًا عند تناول الوجبات في اليوم المفتوح يعوض الجسم الفيتامينات والمعادن التي يفقدها أثناء الرجيم ويرفع من معدل الأيض مما يساعد في تحسين وتسريع عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

متى يرجع الوزن بعد اليوم المفتوح؟

إذا حدث زيادة في الوزن نتيجة احتباس الماء بسبب تناول المزيد من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. فإن الجسم سوف يفقد هذه السوائل وهذا الوزن المكتسب خلال حوالي ثلاثة أيام بعد اليوم الفري. 

اليوم الفري في الصيام المتقطع         

لا يوجد يوم فري في الصيام المتقطع إذ يمكنك تناول ما تريد أثناء فترة الصيام لذا لا توجد ضرورة لأخذ يوم فري في الصيام المتقطع. 

نصائح لقضاء يوم الفري بدون زيادة في الوزن

إليك بعض النصائح العامة للاستمتاع باليوم الفري بطريقة صحية:

  • اختر وجباتك المفضلة

استمتع بالأطعمة التي تحبها وتستمتع بها، بما في ذلك الوجبات السريعة أو الحلويات أو غيرها، ومع ذلك حاول الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات بشكل كبير.

أقرأ أيضًا: 4 طرق لحساب الوزن المثالي.

  • احرص على التوازن بين أصناف الأكل

حاول تناول وجبات غنية بالمغذيات الهامة، بما في ذلك البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن. ويمكنك إضافة الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة إلى وجبتك لتحقيق التوازن الغذائي.

  • تجنب الإفراط: 

على الرغم من أن اليوم الفري يسمح لك بتناول الأطعمة التي ترغب فيها. إلا أنه من المهم الابتعاد عن الإفراط، وحاول تناول وجبات معتدلة الحجم وتجنب الأكل الزائد الذي قد يؤدي إلى شعور بالثقل وعدم الراحة.

  • اشرب الماء

تأكد شرب كمية كافية من الماء، مع تجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى بكميات كبيرة.

قد يهمك: فوائد تخسيس الوزن.

  •  ممارسة النشاط البدني

استغل اليوم الفري لممارسة النشاط البدني والحركة. إذ يمكنك القيام بتمارين رياضية أو الذهاب للمشي أو القيام بأنشطة ترفيهية تتطلب حركة جسدية. فهذا سوف يساعد على التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولها والسعرات الحرارية التي تحرقها.

وفي الختام، تذكر أن فوائد وآضرار يوم الفري أثناء الدايت يمكن أن تختلف من شخص لآخر. يجب أن يتم اتخاذ قرار اليوم الفري بناءً على احتياجات الفرد وأهدافه الصحية من اتباع نظام الدايت. وإذا كنت تفكر في تنظيم يوم فري أثناء الدايت، فمن الأفضل استشارة أخصائي تغذية للحصول على نصيحة شخصية وتوجيهات حول كيفية تنظيمه بشكل صحي وملائم لأهدافك الصحية وتحديد عدد السعرات الحرارية المسموحة في اليوم المفتوح المناسبة لك. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!