إعلان رئيسي
صحة الأم والطفل

ما هي أماكن وضع الكمادات للاطفال؟

ما هي طريقة وضع الكمادات لخفض الحرارة؟

تعتبر الكمادات إحدى الطرق المستخدمة لخفض درجات الحرارة والحد من نوبات الحمى للأطفال، إذ يعد الأطفال من أكثر الفئات العمرية المعرضة للإصابة بالحمى، لذا من المهم معرفة أماكن وضع الكمادات للاطفال المناسبة لهم؛ لتجنب حدوث أي أذى لبشرتهم الرقيقة، فما هي هذه الأماكن وكيف تستخدم الكمادات لخفض درجة حرارة الطفل المرتفعة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هي أماكن وضع الكمادات للاطفال؟

يُعتبر وضع الكمادات على الأماكن المناسبة للأطفال أحد الإجراءات الهامة لخفض حرارة الجسم المرتفعة ولتخفيف الألم والتورم وتسريع عملية الشفاء، وفيما يلي بعض أماكن وضع الكمادات للاطفال:

أماكن وضع الكمادات للاطفال لخفض درجة الحرارة 

  • الجبين ومقدمة الرأس

قد يعاني الأطفال من صداع أو حمى، وفي هذه الحالة يمكن وضع الكمادة الباردة على الجبين أو الجزء الأمامي من الرأس لتخفيف الشعور بالحرارة وتهدئة الصداع.

  • العنق

يعد جانبي الرقبة من المناطق التي يمكن وضع الكمادات بها، إذ أن هذه المنطقة قادرة على سحب وخفض الحرارة بشكل أفضل.

  • تحت الذراعين (منطقة تحت الإبط)

تعتبر منطقة الإبطين من أكثر المناطق الفعالة لوضع كمادات الحمى للاطفال، وذلك من خلال وضع المناشف الصغيرة أسفل الإبط والتبديل بينها.

أقرأ أيضًا: هل الحمى عند الاطفال خطرة؟

  • الفخذين

تساعد كمادات الفخذ في خفض درجة حرارة الجسم بصورة جيدة، وذلك من خلال وصع الكمادات على الفخذ من أعلى أثناء استلقاء الطفل.

  • الساقين

يمكن لف ساقي الطفل بالمناشف المبللة للمساعدة على تبريد الجسم من الخارج.

  • أماكن التطعيم

في حالة كان ارتفاع درجة حرارة الطفل نتيجة أخذ تطعيم، فينصح بوضع الكمادات على منطقة التطعيم لسحب الحرارة منها وكذلك تخفيف الألم والتورم المصاحب لها.

أماكن وضع الكمادات للاطفال لعلاج بعض الحالات الأخرى

  • العينين

إذا كان الطفل يعاني من احتقان في العينين أو تورم في الجفن، فيمكن استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من الانتفاخ والتهيج، كما يُوصى باستخدام الكمادات ملفوفة بقطعة قماش ناعمة ووضعها بلطف فوق العينين لمدة قصيرة.

  • الأذنين

في حالة وجود التهاب في الأذن، يمكن استخدام الكمادات الدافئة بدلاً من الباردة، ويمكن وضع الكمادة الدافئة على الأذن المصابة لتخفيف الألم وتحسين التصريف.

  • الأسنان

يُعد تسنين الأطفال فترة صعبة قد يصاحبها تورم وألم في اللثة، ويمكن استخدام الكمادات الباردة ملفوفة في قماش ناعم ووضعها على منطقة اللثة المؤلمة لتخفيف الألم وتهدئة اللثة.

  • المفاصل والعضلات

إذا كان الطفل يعاني من آلام العضلات أو التواء في المفاصل، فيمكن استخدام كمادات باردة لتقليل التورم وتخفيف الألم، ويمكن تطبيق الكمادات على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم.

  • البطن

إذا كان الطفل يعاني من آلام في البطن أو انتفاخ، فيمكن وضع كمادة دافئة على منطقة البطن لتخفيف الألم وتسهيل عملية الهضم، ويُفضل استخدام كمادات دافئة بدرجة حرارة معتدلة وعدم وضعها مباشرة على البطن بل فوق الملابس.

يجب أن يتم وضع الكمادات على الأماكن المناسبة بعناية وباستخدام درجات الحرارة المناسبة، كما يُفضل تغطية الكمادات بقطعة قماش ناعمة لحماية البشرة الحساسة لدى الأطفال من البرودة أو الحرارة المباشرة.

Six-month baby girl on her stomach with teether in the mouth

طريقة وضع الكمادات لخفض الحرارة

تعد الكمادات الباردة أسرع كمادات لخفض الحرارة للأطفال، إذ يمكن تجهيزها عن طريق الخطوات التالية: 

  • وضع قدر كافي من الماء المبرد مسبقاً في الثلاجة في وعاء عميق، أو وضع القليل من ماء الحنفية في الوعاء مع إضافة مكعبات الثلج للمساعدة على تبريده خلال فترة قصيرة.  
  • نقع قطعة قماش قطنية في الماء البارد حتى تكتسب من برودتها وتعصر مع تركها رطبة قليلًا، ثم توضع على أحد أماكن وضع الكمادات للاطفال. 

قد يهمك: الحمى الروماتيزمية وأخطارها وطرق الوقاية والعلاج.

طريقة تحضير الكمادات الساخنة:

يتم تجهيز الكمادات الساخنة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تُغلي الماء في السخان الكهربائي أو على حرارة الغاز. 
  • يُسكب الماء الساخن في وعاء واسع حتى يبرد قليلًا؛ لتجنب تسلخ وحدوث حروق بالجلد نتيجة استخدام الماء الساخن جداً. 
  • غمر قطعة من القماش القطني في الوعاء، ثم تطبيقها على مكان الألم. 
  • ويمكن سكب الماء في قربة مطاطية ولفها بقطعة قماش قطنية ووضعها على مكان الألم.

ما هي مدة وضع الكمادات للاطفال؟

يتم وضع الكمادات على إحدى أماكن وضع الكمادات للاطفال لخفض درجة الحرارة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم نغير الكمادات ونضع واحدة أخرى حسب الحاجة، ويمكن قياس درجة حرارة الطفل بعد حوالي نص ساعة من تطبيق الكمادات لقياس مدى الانخفاض الذي حدث في الحرارة وهل يحتاج الطفل المزيد أم لا؟!

أقرأ أيضًا: كيف نتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الأطفال؟

خطورة وضع الكمادات لخفض الحرارة

يعد استخدام الكمادات لخفض الحرارة للأطفال غالبًا ما يكون آمنًا وفعالًا، ومع ذلك يجب أن اتخاذ بعض الاحتياطات وتوخى الحذر عند استخدامها، وإليكم بعض النقاط التي يجب مراعاتها عن تطبيق الكمادات:

1. التأكد من درجة الحرارة الكمادات

تأكد من أن درجة حرارة الكمادات المستخدمة مناسبة للاستخدام، ولا تستخدم كمادات مبردة جدًا أو مكثفة البرودة، حيث يمكن أن تتسبب في تجمد الأنسجة أو حروق الجلد، كما يُفضل استخدام كمادات مائية باردة بدرجة حرارة معتدلة.

2. تطبيقها لوقت قصير

ينبغي استخدام الكمادات لفترة زمنية محدودة، فعادةً ما يُوصى بتطبيق الكمادة لمدة 10-15 دقيقة على الجبين أو المنطقة المصابة. لأن استخدام الكمادات لفترات طويلة جدًا يمكن أن تتسبب في تضيق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة نتيجة البرودة المفرطة.

3. ملاحظة الطفل 

يجب مراقبة الطفل أثناء استخدام الكمادات، وإذا لاحظت أي تغيرات غير طبيعية في البشرة. بما في ذلك احمرار شديد أو زرقة أو تورم زائد، يجب إزالة الكمادة فورًا والتوجه إلى الطبيب.

4. عدم استخدام الكمادات في بعض الحالات

ينبغي تجنب استخدام الكمادات في حالات الحروق الشديدة أو الجروح المفتوحة. وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب للحصول على العناية المناسبة.

5. استشارة الطبيب

إذا استمرت الحمى عند الطفل رغم استخدام الكمادات، أو إذا كان هناك أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو تغير في الوعي. يجب التوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

قد يهمك:

الطرق الأخرى لخفض درجة الحرارة الطفل

هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد على تقليل وخفض درجة حرارة جسم الطفل. فهذه الطرق يمكن أن تساعد على السيطرة على درجة الحرارة المرتفعة وليس المرض الأساسي المسبب لهذه الحمى. لأن الحمى هي إحدى أعراض أمراض مختلفة والتي قد تكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.ومن طرق خفض درجة حرارة الطفل الأخرى، ما يلي: 

أقرأ أيضًا: ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة الاطفال؟

الأدوية الخافضة للحرارة

تعد الأدوية من أول الطرق التي تساعد على خفض درجة الحرارة، فقد تكون هذه الأدوية على شكل تحاميل ( لبوس) أو نقاط بالفم للرضع أو شراب للأطفال أو أقراص للأطفال الأكبر سنًا. ومن أشهر الأدوية المناسبة للأطفال الأسيتامينوفين (Acetaminophen) والإيبوبروفين (Ibuprofen) اللذان يتم صرف الجرعة المناسبة منه حسب وزن وعمر الطفل وذلك حسب ما يقرره الطبيب المختص. 

ترطيب الجسم الجيد

وهذا يحدث من خلال تشجيع الطفل على شرب المزيد من السوائل والماء والعصائر والمشروبات الأخرى.

ارتداء الملابس المناسبة والتغطية الخفيفة

الملابس الثقيلة والغطاء الثقيل يساهمان باحتباس الحرارة وارتفاع درجة الحرارة، لذلك تعد الملابس والتغطية المعتدلة هي المناسبة.

نشاط الطفل والحركة

لا داعي للقلق من حركة ولعب الطفل إذ أنها تساعد على نشاط الدورة الدموية.

في الختام. يمكننا أن نستنتج أن وضع الكمادات على أماكن محددة من الجسم يمكن أن يكون فعالًا في خفض درجة حرارة الأطفال. إذ يعد الجبين والرقبة والإبطين والساقين من أماكن وضع الكمادات للاطفال الشائعة. ويجب أن تكون الكمادات مبللة بالماء البارد أو الماء الفاتر، إذ يساعد استخدام الكمادات على تبريد البشرة وتخفيف الحرارة. كما ينبغي استخدام الكمادات لفترات قصيرة وتجنب تركها لفترات طويلة على البشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!