إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

الهربس بالتفصيل

الهربس هو عدوى فيروسية تحدث بسبب الإصابة بفيروس الهربس البسيط.

وتؤثر هذه العدوى الفيروسية على أجزاء عدة من الجسم خاصة الأماكن الرطبة خاصة الفم، والأجهزة التناسلية.

وغالبا ما يكون الهربس مصحوبا بظهور مجموعة من البثور الحمراء، خاصة عند الإصابة بهذه العدوى للمرة الأولى.

ويمكن تشخيص هذه العدوى الفيروسية بسهولة من خلال فحص التقرحات المصاحبة له ولكن في بعض الأحيان يلجأ الأطباء إلى إجراء بعض الاختبارات لتأكيد التشخيص.

ما هي أعراض الإصابة بالهربس؟

على الرغم من أن لكل نوع من أنواع الهربس أعراض خاصة به إلا أن هناك بعض الأعراض المشتركة بينهم

ومنها:-

  1. تقرحات في الفم. 
  2. تقرحات  على الأعضاء التناسلية.
  3. ألم أثناء التبول.
  4. حمي.
  5. صداع.
  6. تورم الغدد الليمفاوية.
  7. تعب.
  8. فقدان  الشهية.
  9. يمكن أن ينتشر فيروس الهربس البسيط إلى العينين، مما يسبب التهاب القرنية، والذي يمكن أن يسبب بعض الأعراض الإضافية مثل ألم العين، وزيادة إفراز الدموع.

ما هي أنواع الهربس المختلفة؟

يعتقد البعض أن هناك نوعان فقط من الهربس وهما 1-HSV و  HSV-2 

وذلك لأنهما أكثر أنواع الهربس شيوعا

ولكن فى الواقع يوجد نحو 8 أنواع من الهربس وجميعهم يمكن أن تصيب البشر وهم:-

  •  HSV-1

    الهربس
    الهربس

فيروس الهربس البسيط 1 ، أو HSV-1 هو أكثر أنواع فيروس الهربس شيوعًا حيث يصيب حوالي 65 ٪ من جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14-49، مما يجعله واحدًا من أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعًا في العالم.

وعادة ما يؤثر هذا النوع من الهربس على الفم والشفتين، و الأعضاء التناسلية مسببا الهربس التناسلي.

وفى الغالب لا يعاني كثير من الأشخاص  المصابون من HSV-1 من أعراض.

وكما هو الحال بالنسبة لأنواع الهربس الأخرى يمكن أن ينتشر فيروس HSV-1 من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب.

ويمكن علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير.

  • HSV-2

يعد فيروس الهربس البسيط HSV-2 ، هو ثاني أكثر أنواع فيروس الهربس شيوعًا.

وكما هو الحال بالنسبة HSV-1، فإن HSV-2 أيضا شديد العدوى وينتشر من خلال الاتصال المباشر مع الشخص المصاب.

ويصاب حوالي 11٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 عامًا، ومعظم هؤلاء المرضى من النساء.

وعادة ما يؤثر هذا النوع من الهربس على الأجهزة التناسلية والذي يسمى بالهربس التناسلي.

لذلك فهو شائع الانتشار من خلال الاتصال الجنسي، ومثل HSV-1، لا يوجد علاج معروف مخصص لعلاج  HSV-2.

ولكن يمكن علاجه باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل valacyclovir.

  • HHV-3

يعتبر هذا النوع من أنواع فيروس الهربس البشري، هو المسؤول عن الإصابة بجدري الماء.

ويُعرف HHV-3 أيضًا باسم فيروس الحماق النطاقي، و عادة ما يكون هذا النوع مصحوبا بأعراض مؤلمة، والتى  يمكن أن تؤثر على الجسم بأكمله، وعادة ما يتم الوقاية ضد هذا النوع من خلال استخدام بعض اللقاحات مثل  Varivax و Shingrix و Zostavax

  • HHV-4

يطلق على هذا النوع من فيروس الهربس البشري  غالبًا فيروس Epstein-Barr، ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع المعدية من الهربس، و في الغالب يرتبط هذا النوع  بمرض كريات الدم البيضاء المعدية، أو الفيروس الأحادي، وهو عبارة عن و فيروس شائع يصيب المراهقين.

والذي ينتشر من خلال اللعاب ويعرفه الكثير من الناس باسم “فيروس التقبيل”، وعادة ما تختفي أعراض HHV-4 من تلقاء نفسها  خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ومع ذلك ، في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب دواء لعلاج الهربس البشري من النوع HHV-4، وذلك إذا كان الشفاء الأولي بطيئا أو كانت الأعراض المصاحبة له شديدة

  • HHV-5

فيروس الهربس البشري، أو HHV-5، يُعرف هذا النوع على نطاق واسع باسم الفيروس المضخم للخلايا  (CMV)، وهو نوع شائع من أنواع الهربس البشري الذي أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، حيث يؤثر على ما يقدر بنحو 50 ٪ من جميع الناس في البلدان المتقدمة ونسبة أكبر من السكان في البلدان النامية.

ويمكن أن ينتشر هذا النوع من الهربس البشري  إلى الجنين أثناء الحمل، كما يمكن أيضا أن ينتقل إلى الأطفال الرضع عبر حليب الأم، و بعد الإصابة ب CMV، عادة ما لا يعانى الأشخاص المصابون بهذا النوع من أى أعراض، وفي حالات نادرة يمكن أن يعاني الشخص المصاب من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، ولكنه يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعى

  • HHV-6

فيروس الهربس البشري 6 ، أو HHV-6 ، هو شكل من أشكال فيروس الهربس الذي يسبب احمرار الجلد، وعادة ما لا يكون مصحوب بأي أعراض، وفى حالات نادرة يمكن أن  يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الهربس من ارتفاع في درجة الحرارة والطفح الجلدي، والإسهال.

وهو شائع الحدوث فى الأطفال؛ حيث أنه يعتبر السبب الرئيسي لدخول حوالي 20 ٪من الأطفال الذين يعانون من الحمى إلى الطوارئ، كما أنه شائع الحدوث أيضا فى الأشخاص الذين  يتلقون عمليات زرع الأعضاء، وعلى الرغم من أنه لم يتم اكتشاف الفيروس إلا في الثمانينيات، إلا أن ما بين 64 إلى 83٪ من الأطفال في الولايات المتحدة يصابون بالفيروس في مرحلة ما من الطفولة المبكرة.

  • HHV-7 

فيروس الهربس البشري 7، أو HHV-7 ، هو شكل شائع آخر من فيروس الهربس البشري الذي تم التعرف عليه لأول مرة في عام 1990 ويعتقد أنه يكون مُصاحب في الغالب لفيرس HHV-6 في البشر، وهذا النوع شائع للغاية؛ حيث يُعتقد أن أكثر من 95٪ من البالغين في الولايات المتحدة مصابون بهذا النوع من الهربس، ولا يوجد حاليًا علاج معروف لـ HHV-7، وتشمل أعراض الإصابة ب HHV-7 

١- احمرار الجلد.

٢- الحمى. 

٣- الإسهال. 

٤- القيء.

  • HHV-8

 يعد فيروس الهربس البشري 8، أو HHV-8 ، هو نوع أخر من أنواع الهربس المكتشفة الذي تم التعرف عليه حديثا في أورام سرطان ساركوما Kaposi ، وهو  نوع من أنواع السرطانات التي يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض مميزة سواء على جلد أو الغدد الليمفاوية، أو الأعضاء الداخلية للشخص المصاب، لذلك يُعرف هذا النوع باسم فيروس الهربس المصاحب الساركوما.

وهو  شائع إلى حد ما في الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، حيث يعتقد أن 35٪ من مرضى الإيدز أنهم مصابون بفيروس الهربس من النوع HHV-8، وكذلك هو شائع الحدوث أيضًا في المرضى الذين تلقوا عمليات زرع الأعضاء، وكما هو الحال مع الأشكال الأخرى من الهربس .

لا يوجد علاج ل HHV-8. ومع ذلك ، يمكن علاج الفيروس باستخدام العلاج المضاد للفيروسات الرجعية (HAART)، وهو عبارة عن  مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، الذي يساهم بشكل كبير في تحسين وظيفة الجهاز المناعي ومنع تطور العدوى الانتهازية.

كيف يتم تشخيص الهربس البسيط؟

يتم تشخيص هذا النوع من الفيروسات بشكل عام عن طريق الفحص البدني من خلال فحص  القرح الظاهرة على الجلد، وكذلك من خلال مراجعة الأعراض التي يعاني منها المريض، وقد يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات التأكيدية مثل اختبار الزرع الفيروسي ، ومن خلال هذا الاختبار، سوف يأخذ الطبيب عينة من السائل  المتواجد في القرح الظاهرة على جلد المريض، ثم يرسلها إلى المختبر لفحصها.

يمكن أن تساعد اختبارات الدم الخاصة بالأجسام المضادة لـ HSV-1 و HSV-2 أيضًا في تشخيص هذه الإصابات، وعادة ما يلجأ الأطباء إلى هذا الاختبار عندما لا يعانى المريض من أى تقرحات

كيف يتم علاج الهربس البسيط؟

لا يوجد حاليا علاج محدد لعلاج  هذا الفيروس، ويرتكز العلاج على التخلص من القروح، والأعراض الاخرى المصاحبة للمرض، وكذلك الحد من تفشي المرض، ومن  الممكن أن تزول الأعراض المصاحبة لهذه العدوى دون علاج، ومع ذلك، قد يحدد الطبيب أن المريض بحاجة إلى واحد أو أكثر من الأدوية التالية:

  • الأسيكلوفير
  • فالاسيكلوفير

وتتوفر هذه الأدوية إما فى صورة حبوب يتم تناولها عن طريق الفم أو  فى صورة كريم يمكن وضعه على القرح، وفي حالة الأعراض الشديدة يمكن إعطاء  بعض هذه الأدوية عن طريق الحقن.

كيفية الوقاية من الإصابة بالهربس


على الرغم من عدم وجود علاج  محدد لعلاج الهربس، إلا أن هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بالفيروس، أو منع انتقال فيروس الهربس البسيط إلى شخص آخر، ومنها: 

  • تجنب الاتصال المباشر مع الشخص المصاب بالهربس
  • عدم مشاركة أي أدوات خاصة بالمريض يمكنها نقل الفيروس، مثل الأكواب أو المناشف أو الأواني أو الملابس أو المكياج 
  • الحرص على غسل اليدين جيدا  بالماء، والصابون بعد ملامسة أى متعلقات تخص المريض.
المصدر
healthlinewebmdncbi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!