إعلان رئيسي
اختبارات التحاليل الطبية

تحليل وظائف الكبد.. ما هو المعدل الطبيعي لوظائف الكبد؟

هل تحليل وظائف الكبد يكشف الفيروسات؟

يقع الكبد  في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن، ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية، بما في ذلك تنقية الدم من السموم، وتخزين الفيتامينات والمعادن، وأيض الطعام والأدوية، وغيرها الكثير من الوظائف؛ لذلك يعد تحليل وظائف الكبد بالانجليزي (Liver Function Tests) من الفحوصات الدورية الهامة المستخدمة لتقييم الحالة الصحية للكبد، فما هو هذا التحليل ومتى يتم إجراؤه، وما هي قراءته؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هو تحليل وظائف الكبد؟ 

هو تحليل يُجرى للكشف عن الاضطرابات التي يمكن أن تصيب الكبد، فهو يتضمن مجموعة اختبارات تقيس مستوى بعض انزيمات وبروتينات الكبد الموجودة في الدم بشكل طبيعي، أو التي لا تتواجد في الدم إلا في حالة وجود تلف أو اضطراب في الكبد.

لماذا يُجرى اختبارات وظائف الكبد؟

يطلب الطبيب فحص وظائف الكبد عند ظهور بعض الأعراض على المريض التي تدل على وجود مشكلة ما في الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد، أو تليف الكبد، أو تلف الكبد، وتتضمن أعراض وعلامات اضطرابات الكبد ما يلي:

  • انخفاض الشهية.
  • الغثيان.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • حمى بدون سبب مفسر. 
  • اليرقان وهو اصفرار الجلد أو العينين.
  • فقدان الوزن.
  • الإصابة بالإسهال.
  • انتفاخ البطن أحيانًا بسبب تجمع السوائل. 
  • الشعور بالضعف والتعب الشديد.
  • تغير لون البول إلى اللون الداكن.
  • لون البراز فاتح.
  • ظهور كدمات في الجسم.
  • حدوث نزيف غير طبيعي.

كما يطلب الطبيب أيضًا اختبار وظائف الكبد للأسباب التالية:

  • متابعة نتائج علاج أمراض الكبد، إذ يساعد هذا التحليل في معرفة مدى نجاح العلاج.
  • مراقبة الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، وأدوية خفض الكولسترول، وفيتامين أ، والنياسين (ب3)، ومعظم الأدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسيتامينوفين.
  • معرفة مدى الضرر الذي لحق بالكبد بسبب بعض الأمراض مثل تليف الكبد.
  • وجود بعض الحالات الطبية المزمنة التي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض الكبد: مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم الشديد، وسرطان القولون، والذئبة.

قد يهمك: ما هي أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد؟

ما هي اسماء تحاليل وظائف الكبد؟

يتضمن فحص وظائف الكبد مجموعة من الإنزيمات والبروتينات، مثل:

ما هو تحليل ALT و AST؟

  • اختبار إنزيم ناقلة امين الالانين

يعد (Alanine Transaminase) أحد أهم تحليل وظائف الكبد  ALT، وهو إنزيم يساعد في تكسير البروتينات، ويشير ارتفاعه إلى حدوث تلف في الكبد، ويسمى هذا التحليل أيضًا باسم تحليل وظائف الكبد sgpt. 

  • اختبار انزيم ناقلة امين الاسبارتات

يعد إنزيم (Aspartate Transaminase) أو (AST) أيضًا من الإنزيمات الرئيسية في الكبد، ويوجد أيضًا في أجزاء الجسم المختلفة كالعضلات والقلب، ويشير ارتفاع تحليل وظائف الكبد ast على حدوث تلف أو مرض في الكبد أو وجود مشكلة في العضلات. 

اختبار الفوسفاتيز القلوي

تحليل الفوسفاتيز القلوي (Alkaline Phosphatase) أو (ALP)، هو إنزيم موجود في الكبد والقنوات الصفراوية والعظام، ويشير ارتفاع مستوى هذا الانزيم على وجود تلف في الكبد أو مرض في الكبد أو العظام، أو انسداد في القناة الصفراوية. 

قد يهمك: انزيمات الكبد واسباب ارتفاعها. 

اختبار الألبومين

يعد الألبومين البروتين الرئيسي الذي يصنعه الكبد، وله دور في العديد من الوظائف الهامة في الجسم، بما في ذلك تغذية الأنسجة، ونقل الهرمونات والفيتامينات في الجسم، ومنع تسرب السوائل من الأوعية الدموية، ويقيس تحليل وظائف الكبد جودة صنع هذا البروتين، ويدل انخفاض مستوياته على أن الكبد لا يعمل بشكل جيد.

اختبار البيليروبين

البيليروبين هي مادة تُنتج عندما تتكسر خلايا الدم الحمراء، وبعدها يزيل الكبد البيليروبين من الجسم، لذلك في حالة ارتفاع البيليروبين في الدم فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الكبد.

اختبار ناقلة جاما جلوتامايل

تحليل ناقلة جاما جلوتاميل (Gamma-Glutamyltransferase) (GGT)، هو أيضًا أحد الإنزيمات في الكبد، إذ يشير ارتفاع مستوياته إلى وجود تلف في الكبد، أو القناة الصفراوية.

اختبار أنزيم نازع هيدروجين اللاكتات ل 

 يشير ارتفاع هذا أنزيم نازع هيدروجين اللاكتات ل (L-lactate Dehydrogenase) على تلف في الكبد أيضًا. 

اختبار زمن البروثرومبين

يقيس تحليل زمن البروثرومبين (Prothrombin Time) أو (PT) المدة الزمنية التي يستغرقها الدم حتى يتخثر، وفي حالك استغرق وقتاً طويلاً، فإن هذا يدل على تلف الكبد، وعادةً لا يتم عمل هذا الفحص إلا بعد اختبارات وظائف الكبد الأخرى، لأنه توجد  بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى إطالة زمن النزيف مثل الوارفارين.

تحليل prothrombin time
تحليل prothrombin time

هل تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام؟

يمكن أن يطلب الطبيب من المريض الصيام لمدة 6-8 ساعات قبل إجراء تحليل وظائف الكبد، وذلك لأن بعض الأطعمة والأدوية يمكن أن تؤثر على مستوى أنزيمات الكبد، ولكن يمكن تناول الماء خلال فترة الصيام.

قد يهمك: فشل الكبد أنواعه وأعراضه وأهم الأسباب.  

قراءة تحليل وظائف الكبد  

عادة ما يطلب الطبيب إجراء فحص وظائف الكبد للأنزيمات والبروتينات معًا، وذلك لتشخيص اضطراب الكبد بشكل دقيق، وفيما يلي قراءة فحوصات وظائف الكبد:

١)- يدل ارتفاع تحليل إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT)، وإنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST) في فحص وظائف الكبد على وجود مادة أو عدوى تؤذي الكبد، بما في ذلك الأدوية، أو الكحول، أو التهاب الكبد الفيروسي.

٢)- ينخفض مستوى بروتين الألبومين (أو ما يُسمى أيضًا بالزلال) عند إصابة الكبد بالأمراض المزمنة، إذ تنخفض قدرته على إنتاج الألبومين، كما يمكن أن ينخفض مستوى الألبومين أيضًا بسبب سوء التغذية.

٣)- يرتفع مستوى إنزيم الفوسفاتاز القلوي (ALP) عند وجود اضطرابات في القنوات الصفراوية داخل الكبد، والمرارة، وخصوصًا عند وجود مواد تتسبب في انسداد هذه القنوات، كما يمكن أن يرتفع هذا الأنزيم في حالات اضطرابات العظام.

قد يهمك: سرطان الكبد في مراحله المختلفة، وأهم طرق علاجه. 

٤)- البيلروبين: يتضمن تحليل البيليروبين جزئين، هما:

  • البيليروبين الكلي (Total Bilirubin)

يقيس هذا الاختبار الكمية الإجمالية للبيليروبين في الدم، وترتفع نسبة البيليروبين الكلي بسبب ضعف قدرة الكبد على التخلص منه، ما يؤدي إلى تراكمه في الدم، وعادًة ما يستطيع الطبيب تمييز ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم من خلال إصابة الشخص باليرقان، سواء في الجلد، أو العينين.

  • البيليروبين المباشر ( Direct Bilirubin)

يتم إنتاج البيليروبين المباشر عندما يحول الكبد البيليروبين الغير قابل للذوبان إلى البيليروبين القابل للذوبان في الماء؛ وذلك لتسهيل التخلص منه، وفي حالة حدوث اضطراب في الكبد يحدث اضطراب في مستوى البيليروبين المباشر. 

٥)- يعد إنزيم جاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT) عالي الحساسية، إذ يرتفع بسرعة عند الإصابة بأمراض الكبد، ويستخدم هذا الاختبار للكشف عن قصور القلب الاحتقاني، والكشف عن إدمان الكحول عند إجراء تحليل وظائف الكبد. 

أقرأ أيضًا: أعراض الكبد الدهني ، وأسبابه، وأهم طرق علاجه. 

ما هو المعدل الطبيعي لوظائف الكبد؟

يتضمن تحليل وظائف الكبد الطبيعي النسب التالية، وتختلف النسب حسب كل معمل تحاليل:

  • إنزيم ناقلة أمين الألانين: 5-40 وحدة / لتر.
  • إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات: للذكور: 8-46 وحدة / لتر، وللإناث: 7-34 وحدة / لتر.
  • الألبومين: 3.5-5 غرام / 100 مل.
  • الفوسفاتاز القلوي: 13-39 وحدة / لتر.
  • البيليروبين الكلي: 0.3-1.9  مجم / 100 مل.
  • البيليروبين المباشر: أقل من 0.4 ملغم / 100 مل.
  • غاما غلوتاميل ترانسفيراز: 9-48 وحدة / لتر.

هل تحليل وظائف الكبد يكشف السرطان؟

نعم إذ يمكن أن تدل المستويات المرتفعة من البروتين عند إجراء فحص وظائف الكبد على الجفاف الحاد أو على أمراض مختلفة في الدم. بما في ذلك:

قد يهمك: هل سرطان الكبد يسبب الوفاة؟

هل تحليل وظائف الكبد  يكشف الفيروسات؟

يمكن استخدام اختبارات وظائف الكبد للكشف عن التهابات الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد الفيروسي أو الكحولي مراقبة المرض.  وتحديد مدى نجاح العلاج.

هل تحليل وظائف الكبد  يكشف المخدرات؟

لا يكشف اختبار وظائف الكبد المخدرات، إذ يمكن أن تظهر المخدرات في البول أو الشعر وحسب مدة التعاطي. 

هل تحليل وظائف الكبد  يكشف الإيدز؟

لا يتم اكتشاف الإيدز إلا عن طريق التحاليل التي تكشف مستضدات فيروس نقص المناعة البشرية أو الأجسام المضادة له. 

هل تحليل وظائف الكبد  يكشف فيرس سي؟

يمكن أن يساعد اختبار إنزيمات الكبد في تشخيص عدوى التهاب الكبد C عند الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض. إذ يحدث في المرحلة الحادة من التهاب الكبد C زيادة كبيرة في إنزيمات الكبد.

وفي الختام، تحتوي خلايا الكبد والقنوات الصفراوية الموجودة داخل الكبد على بروتينات وظيفية تعرف باسم الإنزيمات. وعند حدوث ضرر لخلايا الكبد يتم إطلاق هذه البروتينات من الخلايا إلى مجرى الدم؛ وبالتالي يرتفع مستويات هذه الانزيمات في الدم. لذلك يعد تحليل وظائف الكبد أحد التحاليل المهمة للكشف عن أي ضرر يصيب الكبد، ومتابعة نجاح علاج الكبد أيضًا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!