إعلان رئيسي
الأدويةمقالات دكتورك

ستوجيرون أفضل علاج للدوار والدوخة

متى يبدأ مفعول ستوجيرون؟

يحدث دوار الحركة عندما تكون الحركة التي تراها مختلفة عما تشعر به أذنك الداخلية. هذا يمكن أن يسبب الدوخة والغثيان والقيء. يمكن أن تصاب بدوار الحركة في السيارة، أو في القطار، أو الطائرة، أو القارب، أو في متنزه. قد يجعل دوار الحركة السفر أمرًا مزعجًا، ولكن هناك استراتيجيات للوقاية منه وعلاجه، ومنها استخدام ستوجيرون أقراص. في هذه المقالة سنتعرف إلى دواء ستوجيرون، دواعي استخدامه، وآثاره الجانبية.

ما دواء ستوجيرون؟

دواء ستوجيرون هو مضاد للهستامين يمنعك من الشعور بالمرض (الغثيان أو القيء)، وهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الهستامين في دماغك لتقليل أعراض دوار السفر (دوار الحركة)، كما أنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الأذن الداخلية. وهذا يقلل من الدوخة والمرض الذي يمكن أن تصاب به من الدوار والطنين ومرض مينيير.

يُعرف استيجرون اقراص بأنه مضاد للهستامين (مهدئ) للنعاس، لذلك من المرجح أن يجعلك تشعر بالنعاس أكثر من مضادات الهيستامين الأخرى، كما أنه يأتي ممزوجًا بالديمينهيدرينات (مضاد للهستامين آخر) لعلاج الدوار، استيجرون يأتي كأقراص. وهي متاحة بوصفة طبية، أو للشراء في الصيدليات.

المادة الفعالة ستوجيرون أقراص

المادة الفعالة ستوجيرون أقراص هي سيناريزين Cinnarizine مضاد للهستامين.

طريقة عمل برشام ستوجيرون

طريقة عمل برشام ستوجيرون، سيناريزين هو مضاد للهستامين ومانع لقنوات الكالسيوم. يتوسط الهيستامين في عدد من الأنشطة مثل تقلص العضلات الملساء للممرات الهوائية والجهاز الهضمي، وتوسع الأوعية، وتحفيز القلب، وإفراز حمض المعدة، وتعزيز إطلاق الإنترلوكين والانجذاب الكيميائي للحمضات والخلايا البدينة. يمكن تقسيم المضادات التنافسية في مستقبلات الهستامين H1 إلى عوامل الجيل الأول (المهدئة) والثانية (غير المهدئة). بعضها، مثل سيناريزين، يمنع أيضًا مستقبلات الأسيتيل كولين المسكارينية ويستخدم كعوامل مضادة للقيء. سيناريزين من خلال قدرته على حجب قنوات الكالسيوم يمنع أيضًا تحفيز الجهاز الدهليزي.

الأشكال الدوائية لستوجيرون للدوار

من الأشكال الدوائية لستوجيرون للدوار استيجرون اقراص 25 مجم 30 قرصًا.

دواعي استعمال ستوجيرون للاذن

ستوجيرون للدوار
ستوجيرون للدوار

من دواعي استعمال ستوجيرون للاذن علاج الغثيان والقيء الناتج عن مرض منيير أو بسبب مشاكل أخرى في الأذن الداخلية مثل الدوار {نوبات الدوخة} أو طنين الأذن {رنين في الأذن}. ويمكن استخدامه أيضًا لمنع دوار الحركة.

كما يستخدم في الآتي:

  • فقدان الذاكرة، وعدم التركيز.
  • الوقاية من الصداع النصفي.
  • اضطرابات التوازن: علاج صيانة لأعراض الاضطرابات الدهليزية، بما في ذلك الدوخة والدوار وطنين الأذن والغثيان والقيء والرأرأة.
  • اضطرابات الدورة الدموية المحيطية: يُوصف stugeron 25 لعلاج صيانة أعراض اضطرابات الدورة الدموية المحيطية مثل متلازمة رينود، وزرق الأطراف، والاضطراب، واضطرابات التغذية، والقرح الغذائية، والدوالي. نبض، عسر الحس، تشنجات ليلية، برودة الأطراف.
  • يستخدم دواء ستوجيرون 25 ملغ في الوقاية من دوار الحركة

ستوجيرون والضغط المرتفع

استيجرون هو مانع قنوات الكالسيوم، وحاصرات قنوات الكالسيوم هي أدوية تعطل حركة الكالسيوم عبر قنوات الكالسيوم، والتي تستخدم عادة كعلاجات خافضة لضغط الدم لخفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

جرعة ستوجيرون للطنين

من المهم معرفة جرعة ستوجيرون للطنين، والدوار للحصول على نتيجة مرغوبة

  • يتناول البالغون 1-2 قرص (25-50 مجم) قبل 0.5-2 ساعة من الرحلة، يليها قرص واحد (25 مجم) كل 6-8 ساعات خلال الرحلة.
  • يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا قرصًا واحدًا (25 مجم) قبل 0.5 إلى ساعتين من الرحلة، يليه قرص واحد (25 مجم) كل 6-8 ساعات أثناء الرحلة.
  • الأطفال من 5 إلى 12 سنة يتناولون 0.5 قرصًا (12.5 مجم) قبل 0.5 إلى ساعتين من الرحلة، يليه 0.5 قرصًا (12.5 مجم) كل 6-8 ساعات أثناء الرحلة.

طريقة استعمال ستوجيرون والدوخه

يمكنك مص أو مضغ الأقراص، أو ابتلاعها كاملة مع شربة ماء، من الأفضل تناول أقراص استيجرون بعد تناول الوجبة. سيكون أقل عرضة لاضطراب معدتك، تعتمد المدة التي تستغرقها تناول استيجرون على سبب تناولك له.

  • بالنسبة لمرض السفر، ما عليك سوى تناول استيجرون قبل وأثناء رحلتك.
  • إذا كنت تتناول استيجرون لعلاج المرض والدوار الناجم عن مشاكل الأذن الداخلية، فقد تحتاج إلى تناوله لعدة أشهر.

تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا من المدة التي تحتاجها لتناول الدواء، إذا تم وصف دواء stugeron لك للمساعدة في حل مشاكل الأذن الداخلية، فقد تعود الأعراض إذا توقفت عن تناوله.

إذا نسيت أن تأخذ الجرعة

  • إذا نسيت تناول جرعة من stugeron، تناولها بمجرد أن تتذكرها، إلا إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبًا. في هذه الحالة، تخطي الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد.
  • من المهم ترك 8 ساعات بين الجرعات على الأقل. لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت. لا تتناول جرعة إضافية أبدًا لتعويض الجرعة المنسية.
  • إذا نسيت الجرعات كثيرًا، فقد يكون من المفيد ضبط المنبه لتذكيرك. يمكنك أيضًا أن تطلب من الصيدلي النصيحة بشأن طرق أخرى لمساعدتك على تذكر تناول دوائك.

متى يبدأ مفعول ستوجيرون؟

يجب أن يصل ستوجيرون إلى فعاليته الكاملة لمدة تصل إلى 4 ساعات بعد تناوله في البداية. من المهم تناوله قبل ساعتين من موعد السفر – فهذا يمنح الدواء وقتًا كافيًا ليتم امتصاصه في الجسم وبدء العمل.

الآثار الجانبية استيجرون اقراص

تحدث هذه الآثار الجانبية استيجرون اقراص في أكثر من شخص واحد من كل 100 شخص. هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في التعامل معها، ومن الآثار الجانبية:

  • الشعور بالنعاس أثناء النهار.
  • الشعور بالغثيان أو المرض (الغثيان أو القيء).
  • زيادة الوزن.
  • تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي إذا ما زال أحد الآثار الجانبية يزعجك أو لا يختفي.

آثار جانبية خطيرة

  • حركات الجسم البطيئة أو المضطربة أو المتشنجة أو تصلب العضلات أو الارتعاش أو الاهتزاز – من المرجح أن يحدث هذا عند كبار السن الذين تناولوا سيناريزين لفترة طويلة.
  • اصفرار بياض عينيك أو بشرتك (على الرغم من أن هذا قد يكون أكثر صعوبة في رؤيته على الجلد البني أو الأسود)، والبول الداكن – يمكن أن تكون هذه علامات على مشاكل في الكبد.
  • آلام المفاصل مع طفح جلدي أحمر، خاصة في أجزاء الجسم المعرضة للشمس، مثل الذراعين والخدين والأنف.
  • رد فعل تحسسي خطير.
  • في حالات نادرة، من الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي خطير (الحساسية المفرطة) للسيناريزين.

ستوجيرون والقلب

عند زيادة تناول استيجرون يمكن أن يسبب لك ضربات قلب سريعة جدًا أو غير منتظمة أو متسارعة (خفقان).

ستوجيرون والانتصاب

استيجرون يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. نفس الآلية التي تسبب هذا الانخفاض في انقباض الأوعية الدموية يمكن أن تقلل أيضًا من الانقباضات الضرورية لتصلب القضيب والإحساس بالنشوة الجنسية.

ستوجيرون وسرعة القذف

تسبب العجز الجنسي لدى الرجال والنساء. تشمل التأثيرات المحددة ما يلي:

  • انخفاض الرغبة (في كل من الرجال والنساء).
  • انخفاض في قوة الانتصاب، وفي بعض الحالات العجز الجنسي.
  • مشاكل في القذف.
  • تضخم الثدي عند الرجال – التثدي.
  • إفرازات غير طبيعية من الحليب من الحلمة – ثر اللبن.

ستوجيرون والاكتئاب

استيجرون هو دواء مانع لدخول الكالسيوم يستخدم في الدوار. من بين آثاره الضارة الأكثر ندرة تظهر أعراض خارج هرمية واكتئاب، يمكن أن تستمر هذه التأثيرات خلال أسابيع أو أشهر أو سنوات بعد انسحاب الدواء وقد تم تفسيرها عن طريق تثبيط مرور الكالسيوم في الخلايا العصبية الجسمية وتؤدي تأثيرات استيجرون المضادة لمستقبلات الدوبامين D2 في الجسم المخطط إلى أعراض الاكتئاب، والرعشة، وتصلب العضلات، وخلل الحركة المتأخر، والتعذر، والتي تتميز بأنها مرض باركنسون المحدث بالأدوية وهو السبب الرئيسي الثاني لمرض باركنسون.

ستوجيرون وزيادة الوزن

stugeron قد يسبب زيادة في الوزن، كما لوحظ مع أدوية أخرى من نفس الفئة.

موانع استعمال اقراص stugeron

سيناريزين غير مناسب لبعض الناس. للتأكد من أنه آمن لك أو لطفلك، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك:

  • كان لديك رد فعل تحسسي تجاه سيناريزين أو أي دواء آخر.
  • البورفيريا (حالة دم وراثية).
  • مرض الكبد الحاد.
  • مشاكل في التبول أو إفراغ المثانة.
  • الصرع أو المشاكل الصحية الأخرى التي تسبب نوبات.
  • مشكلة في العين تسمى زرق إغلاق الزاوية الأولي.
  • مرض باركنسون، حيث يمكن أن يؤدي السينارزين إلى تفاقم الأعراض.
  • اختبار الحساسية القادمة.
  • يمكن أن يؤثر استيجرون على نتائج اختبارات الحساسية. اسأل في عيادة الحساسية الخاصة بك للحصول على المشورة. ينبغي التوقف عن تناول stugeron قبل أيام قليلة من الاختبار.

ستوجيرون والرضاعة

إذا قال طبيبك أو الزائرة الصحية إن طفلك يتمتع بصحة جيدة، يمكنك تناول استيجرون أثناء الرضاعة الطبيعية، من غير المعروف مقدار كمية سيناريزين التي تدخل في حليب الثدي. وهو أيضًا مضاد للهستامين الذي يسبب النعاس، لذا من الأفضل تناول جرعات عرضية أو تناوله لفترة قصيرة فقط، لأنه قد يجعل طفلك يشعر بالنعاس أيضًا.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تخططين للرضاعة الطبيعية، تحدثي مع طبيبك أو الصيدلي لأن الأدوية الأخرى قد تكون أفضل أثناء الرضاعة الطبيعية.

إذا كان طفلك لا يرضع كالمعتاد، أو يبدو نعسانًا بشكل غير عادي، أو يبدو عصبيًا، أو يعاني من جفاف الفم، أو إذا كانت لديك أي مخاوف أخرى بشأن طفلك، فتحدثي إلى طبيبك أو الصيدلي أو الزائرة الصحية.

ستوجيرون والسكري

لم تتم ملاحظة أي تفاعلات دوائية مع استيجرون عند تناوله بالتزامن مع خافضات السكر في الدم عن طريق الفم.

ستوجيرون والضغط

وجد أنه يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. ومع ذلك، ينبغي استخدام الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

التداخلات الدوائية لاقراص ستوجيرون 25

يمكن تعزيز التأثيرات المهدئة لسيناريزين (ستوجيرون) وأي مما يلي عند استخدامها بشكل متزامن: الكحول، مثبطات الجهاز العصبي المركزي، أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
التدخل التشخيصي: بسبب تأثيره المضاد للهستامين، قد يمنع السيناريزين ردود الفعل الإيجابية لمؤشرات التفاعل الجلدي إذا تم استخدامه لمدة تصل إلى 4 أيام قبل اختبار الجلد.

ما الفرق بين ستوجيرون وبيتاسيرك؟

المادة الفعالة لاستجرون هي سينارزين، بينما المادة الفعالة لبيتاسيرك هي بيتاهيستين، بيتاسيرك هو نظير الهستامين مع تأثير أضعف على مستقبلات الهستامين H1 وتأثير أقوى على مستقبلات الهستامين H3، في حين أن استيجرون له تأثير أكثر فعالية على مستقبلات H1.

  • تأثير بيتاسيرك أفضل من حيث تقليل الأعراض لمرض مينيير مقارنة بتأثير استيجرون.
  • تقدم نتائج الدراسة دليلاً على أن ستوجيرون، مقارنةً ببيتاسيرك المستخدم على نطاق واسع، هي خيار علاجي فعال ومتفوق للمرضى الذين يعانون من الدوار من أصل دهليزي محيطي.
  • أثبت فعالية الارتباط بين بيتاسيرك واستيجرون في الوقاية من مرض الشلل الرعاش، خاصة مع الاعتلال المصاحب للصداع النصفي.
  • استخدام الدوائين معًا تتفوق على بيتاهستين ثنائي هيدروكلوريد في تقليل أعراض الدوار لدى المرضى البالغين الذين يعانون من اضطرابات الدهليزي المحيط، وأدى أيضًا إلى تحسينات كبيرة في قدرة المرضى على التعامل مع أنشطتهم اليومية بالإضافة إلى تقليل فعال للأعراض المصاحبة.

تخزين برشام stugeron

يُخزن في حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.

 الشركة المصنعة لبرشام ستوجيرون

يصنع بواسطة مينا فارم.

ستوجيرون سعر

تتكون عبوة stugeron من ثلاثة شرائط، يحتوي كل شريط على 10 أقراص، ويعد ستوجيرون سعر الشريط الواحد هو 11.5 جنيهًا مصريًا فقط، وأما سعر العلبة كاملة هو 43.5 جنيهًا مصريًا فقط (السعر قابل للتغيير).

وبالنسبة لسعر ستوجيرون 25 مجم 50 قرصًا في السعودية سعر العلبة كاملة 39.87 درهمًا (السعر قابل للتغيير).

بدائل ستوجيرون

توجد بعض الأدوية التي تحمل نفس المادة الفعالة (Cinnarizine) لستجرون ٢٥، وهي:

  • سيريبال.
  • سينيبرال.
  • سيناريزين.
  • ستوفال.

يشعر الجميع تقريبًا بدوار الحركة في مرحلة ما. قد يجعلك تتقيأ. لا يمكنك دائمًا الهروب من الحركة التي تسبب لك المرض، خاصة عند السفر. إذا كنت عرضة لدوار الحركة، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول استخدام ستوجيرون أفضل علاج للدوار والدوخة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!