إعلان رئيسي
الريجيم والتحكم بالوزن

كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون؟.. ومتى  تظهر نتائج حرق الدهون؟

لماذا الجسم لا يحرق الدهون؟

تعد العناية بالجسم وتحقيق اللياقة البدنية وانخفاض نسبة الدهون في الجسم من الأمور التي تهم الكثيرين ممن يعانون من السمنة، فإذا كنت ترغب في معرفة كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون، فهناك عدة عوامل يجب أن تأخذها في الاعتبار، وفي هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحقيق هذا الهدف.

كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون؟

يمكنك بالفعل تحويل جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون الزائدة عن طريق اتباع بعض النصائح التالية والتي لها نتائج فعالة في حرق الدهون، ومنها:

اتباع نظام غذائي متوازن

تعتبر العادات الغذائية السليمة أساسية لتحقيق هدف زيادة حرق الدهون، إذ يجب عليك تناول وجبات صحية ومتوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية، مثل: البروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية، والألياف، كما يجب التقليل من استهلاك السكريات المكررة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، ويفضل تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة.

ممارسة التمارين الرياضية

تلعب التمارين الرياضية دور هام في حرق الدهون وتحويل الجسم إلى آلة حرق دهون، فيجب عليك ممارسة التمارين القلبية، مثل: المشي السريع، أو الركض، أو ركوب الدراجة، أو السباحة، أو أي نشاط آخر يزيد من سرعة ضربات القلب ويعزز الاستقامة البدنية، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك ممارسة التمارين التي تستهدف مناطق محددة في الجسم، مثل: تمارين القوة لبناء العضلات وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

أقرأ أيضًا: اورلي لإنقاص الوزن والتخسيس.

زيادة النشاط البدني العام

بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، يجب أن تزيد من نشاطك البدني العام في حياتك اليومية، فقم بالمشي بدلًا من استخدام السيارة أو وسائل النقل العام عندما يكون ذلك ممكنًا، أو استخدم الدرج بدلًا من المصعد، وقم بأنشطة بدنية أخرى، مثل: تنظيف المنزل أو الحديقة المنزلية، فالهدف من ذلك هو زيادة حرق السعرات الحرارية اليومية.

النوم لعدد ساعات كافي

يؤثر النوم الجيد بشكل كبير على عملية حرق الدهون في الجسم؛ لذا يجب أن تهتم بالحصول على قسط كاف من النوم المريح والعميق، كما يفضل أن تحصل على من 7-9 ساعات من النوم في الليل، لأن النوم الجيد يساعد في تنظيم هرمونات الجسم ويحافظ على مستويات الطاقة مرتفعة، مما يعزز عملية حرق الدهون.

شرب الكثير من الماء

يلعب شرب الماء بشكل كاف دورًا هامًا في تحويل جسمك إلى آلة حرق الدهون، إذ يساعد الماء في تنظيف الجسم من السموم ويزيد من عملية الأيض، لذلك حاول أن تشرب من 8-10 أكواب من الماء يوميًا وتجنب المشروبات الغازية والعصائر السكرية.

الابتعاد عن القلق والتوتر

يمكن أن يؤثر القلق والتوتر سلبًا على عملية حرق الدهون في الجسم؛ لذا حاول تطبيق تقنيات إدارة التوتر، مثل: التأمل، واليوغا، والتنفس العميق، أو النشاطات الترفيهية التي تساعدك على الاسترخاء وتقليل التوتر.

قد يهمك: آبل لايت لإنقاص الوزن والتخسيس.

الالتزام والصبر على النتائج

يجب عليك أن تدرك أن تحويل جسمك إلى آلة لحرق الدهون يستغرق وقتًا وجهدًا، لذا يجب أن تكون ملتزمًا ومنتظمًا في تطبيق هذه النصائح وأن تكون صبورًا حتى ترى النتائج، فسوف تحتاج إلى الوقت لرؤية النتائج ولكن الالتزام والصبر سيجعلانك تحقق تحولًا ملحوظًا في جسمك.

متى  تظهر نتائج حرق الدهون؟ 

وبعد أن تعرفنا على كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون، سنجاوب الآن على متى تظهر نتائج حرق الدهون.

قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى عدة أشهر لرؤية نتائج ملحوظة في فقدان الوزن، إذ أن زمن ظهور نتائج حرق الدهون يختلف من شخص لآخر ويعتمد على عدة عوامل، تتضمن: عوامل الوراثة، والنظام الغذائي المتبع، ونشاطك البدني، ومستوى الالتزام بالتمارين الرياضية، فقد تبدأ في ملاحظة تغيرات في الجسم بعد فترة قصيرة من البدء في نظام يحول جسمك إلى آلة لحرق الدهون، ولكن التحول الكامل لشكل الجسم يستغرق وقتًا أطول. 

وبعد أن تعرفنا على كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون، فلنتعرف على أسباب عدم حرق الجسم للدهون. 

لماذا الجسم لا يحرق الدهون؟       

هناك بعض الأسباب التي تجعل الجسم لا يحرق الدهون أو تجعل عملية حرق الدهون بطيئة، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام بدون حساب للسعرات الحرارية، أو تتناول الوجبات الجاهزة.
  • لا تتناول الكمية الكافية من البروتينات. 
  • لا تتناول جميع اصناف الطعام. 
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بالشكل الكافي. 
  • شرب المشروبات السكرية. 
  • عدم أخذ القسط الكافي من النوم. 
  • عدم خفض استهلاك الكربوهيدرات. 
  • تناول كميات غير كافية من المياه.
  • تعاني من مشكلة صحية تمنع حرق الدهون، مثل: قصور الغدة الدرقية، وانقطاع التنفس أثناء النوم، ومتلازمة تكيس المبايض.

أقرأ أيضًا: أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

كيف اعرف معدل حرق الدهون في جسمي؟

يمكنك معرفة معدل حرق الدهون في جسمك عن طريق حساب معدل الأيض الأساسي، ومعرفة حجم الكتلة العضلية، ومقارنتها بالمعدلات الطبيعية، ويمكنك حساب معدل الأيض الأساسي (Basal Metabolic Rate أو (BMR) بالطرق التالية:

الطريقة الأولى

معدل الأيض الأساسي (BMR)= وزن الجسم (كيلو جرام) 24X

أقرأ أيضًا: فرط نشاط الغدة الدرقية.

الطريقة الثانية

تتضمن هذه الطريقة تحديد الجنس، والعمر، وأبعاد الجسم من الطول والوزن وتُجرى كالآتي:

معدل الأيض الأساسي للرجال= 66.47 + (X 13.7 وزن الجسم (كج)) + ( X 5 الطول (سم)) – (6.8 X العمر)

معدل الأيض الأساسي للنساء= 655.1 +(X 9.6 وزن الجسم (كج)) + ( X 1.8 الطول (سم)) – (X 4.7 العمر).

ما هي أهمية معرفة معدل الأيض الأساسي؟

يساعد معرفة معدل الأيض الأساسي على حساب الاحتياجات اليومية للجسم من الطاقة (الكالوريز) مع وجود عامل النشاط الحركي حتى نستطيع التحكم في الوزن من خلاله، فمثلًا عند الرغبة في:

  • الحفاظ أو تثبيت الوزن يجب تناول كمية الطعام التي تمد الجسم بنفس كمية الطاقة التي يحتاجها.
  • خسارة الوزن يجب تناول كمية من الطعام تمد الجسم بكمية الطاقة أقل من التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • اكتساب الوزن يتم تناول كمية طاقة أكبر من التي يحتاجها الجسم في اليوم. 

ما هو آكثر شئ يحرق الدهون بسرعة؟

الحرق السريع للدهون يعتمد على مزيج من العوامل، ولا يوجد شيء واحد يمكن أن يحقق ذلك بشكل فوري، ومع ذلك هناك عدة عناصر يمكن أن تساعد في تعزيز عملية حرق الدهون ومنها:

ممارسة التمارين الهوائية 

يمكن للتمارين الهوائية، مثل: الجري، وركوب الدراجة، والسباحة أن تكون فعالة في حرق السعرات الحرارية وتعزيز حرق الدهون.

التمارين بالقوة والأثقال

يساعد رفع الأثقال والتمارين البنائية في بناء العضلات،  حيث والعضلات الدهون حتى أثناء الراحة، كما أن زيادة كتلة العضلات يمكن أن تعزز معدل الأيض.

التمارين عالية الشدة

التمارين عالية الشدة مثل تمرينات HIIT يمكنها أن تحقق نتائج فعالة في فترات زمنية قصيرة.

اتباع النظام الغذائي صحي 

تناول طعام صحي ومتوازن، وتقليل السعرات الحرارية الزائدة والتركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات يمكن أن يساعد في زيادة حرق الدهون.

قد يهمك: أهم أكلات ومشروبات قليلة السعرات.

زيادة النشاط البدني اليومي

زيادة النشاط البدني اليومي، مثل: المشي أو استخدام السلم بدلاً من المصعد، يمكن أن يسهم بشكل كبير في زيادة حرق السعرات الحرارية.

الحصول على قسط كافي من النوم

يساعد الحصول على كمية كافية من النوم على تنظيم هرمونات الجسم، بما في ذلك الهرمونات المرتبطة بحرق الدهون.

ما هي علامات حرق الدهون في البراز؟

لا توجد علامات محددة في البراز تشير بشكل مباشر إلى حرق الدهون، إذ تحدث عملية حرق الدهون في الجسم عندما يحتاج إلى الطاقة ولا تتوفر له السعرات الحرارية الكافية من الطعام. ومع ذلك يمكن أن يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية لحرق الدهون على البراز، وهي كالتالي:

  • تغير في اللون

قد يحدث تغير في لون البراز بسبب تغيرات في نوعية الطعام أو التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قليل الدهون إلى إنتاج براز فاتح اللون.

  • الكمية واللزوجة

قد يكون هناك تأثير على كمية ولزوجة البراز، فقد يؤثر تغيير نوعية الطعام على كمية ولزوجة البراز. فقد يصبح البراز أكثر جفافًا أو يمكن أن يكون لديك براز يحتوي على نسيج دهني أكثر بسبب حرق الدهون.

يجب ملاحظة أن هذه التغيرات في البراز ليست مؤشرًا قاطعًا على حرق الدهون، ولا يمكن الاعتماد عليها لتقييم فعالية أي نظام غذائي أو برنامج لإنقاص الوزن. 

في الختام، نأمل أن نكون أوضحنا لك كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون لخسارة الوزن الزائد والاستمتاع بحياة صحية، وتذكر أن تحويل جسمك إلى آلة لحرق الدهون يتطلب مجهودًا شخصيًا والالتزام بأسلوب حياة صحي. كما يجب استشارة طبيب التغذية ومدرب واللياقة البدنية للحصول على نصائح شخصية مخصصة لحالتك واحتياجاتك الفردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!