إعلان رئيسي
الطب البديل

مشروبات لتقوية المناعة.. ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟

ما هو الاكل المفيد لتقوية المناعة؟

أصبحت معززات المناعة محط اهتمام كبير في الوقت الحالي، حيث يسعى الناس جاهدين لتعزيز جهازهم المناعي وتقويته لمكافحة الأمراض والالتهابات، ومن بين الطرق الفعالة لتحقيق ذلك، يأتي تناول المشروبات لتقوية المناعة خيار شائع وخصوصًا في فصل الشتاء فهذه المشروبات تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الجراثيم والفيروسات، فكيف نرفع المناعة بسرعة من خلال هذه المشروبات؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هو الاكل المفيد لتقوية المناعة؟

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي لتقوية المناعة، وفيما يلي اكلات لتقوية المناعة يمكنك الاستعانة بها:

1- الفاكهة الطازجة: مثل: البرتقال، والليمون، والفراولة، والأناناس، والتوت الأزرق، فكل هذه الفواكه غنية بفيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة.

2– الخضروات الورقية الداكنة: مثل: السبانخ والكرنب، إذ تحتوي هذه الخضروات على فيتامينات A وC وE والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، وتعزز الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض.

3- البروكلي: لأنه غني بالمعادن وفيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى. وهو أحد أكثر الخضروات الصحية التي يمكن الاستعانة بها لتقوية المناعة.

4- الثوم والبصل: يحتوي الثوم والبصل على مركبات كبريتية تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقويته. كما أن لهم خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات.

5– الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من التوابل الطبيعية التي تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكن استخدامه في الشاي أو الطهي لتعزيز المناعة وتخفيف الالتهابات.

6- العسل: يعتبر العسل مصدرًا طبيعيًا للعناصر المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات. إذ يمكن إضافة العسل إلى الشاي أو القهوة أو الزبادي لتعزيز مناعة الجسم.

7- المكسرات والبذور: مثل، اللوز والجوز والكتان، فهي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والألياف والفيتامينات والمعادن التي تعزز الجهاز المناعي وتساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

8- الزبادي واللبن المختمر: يحتوي الزبادي واللبن المخمر على بكتيريا نافعة تعزز صحة الجهاز المناعي وتعزز التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي.

9- الأسماك الدهنية: مثل، السلمون والتونة والسردين، تحتوي هذه الأسماك على أحماض دهنية أوميجا-3 الضرورية لتقوية المناعة وتقليل التهابات الجسم.

10- الفطر: يعتبر الفطر مصدرًا ممتازًا للألياف والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى مركبات مضادة للأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض.

ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟

يُهمل العديد من الأشخاص تناول الفاكهة على الرغم من أنها عامل مهم لتقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض.

وفيما يلي بعض أنواع الفاكهة التي تقوي المناعة:

البرتقال

البرتقال مفيد بشكل استثنائي في أي وقت من السنة، ومن المعروف عنه أنه ملئ بفيتامين C المعزز لجهاز المناعة.

كما يمكن لفيتامين C أيضًا بجانب تعزيز المناعة أن يمنع تلف الخلايا، ويشجع إنتاج الكولاجين، ويخفض من مستويات هرمون التوتر الكورتيزول، وكذلك ضغط الدم. 

الجريب فروت

فهو مشابه تمامًا البرتقال، إذ يعد الجريب فروت مصدرًا رائعًا لفيتامين سي، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف وفيتامين أ الذي يدعم جهاز المناعة والبصر أيضًا.

كما أنه منخفض في السعرات الحرارية وتتكون الثمرة من 88 بالمائة من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم والشعور بالشبع.

ومع ذلك يحتوي الجريب فروت على مركب يمكن أن يتداخل مع امتصاص بعض الأدوية، وخاصة التي تحتوي على الستاتين.  

التوت

يحتوي التوت الأزرق على نسبة منخفضة أيضًا من السعرات الحرارية وهو لذيذ عند تناوله مع حفنة من مضادات الهيستامين الطبيعية، التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل أعراض البرد، بما في ذلك سيلان أو انسداد الأنف الذي يمكن أن يحدث خلال موسم البرد، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة العامة.

التفاح

يعد التفاح مصدرًا رائعًا للألياف والسكريات الطبيعية، ويحتوي قشر التفاح على مركب الكيرسيتين الذي يعزز جهاز المناعة ويقلل من الالتهاب. 

الكمثرى

تحتوي الكمثرى على فيتامين سي إلى جانب الكثير من الألياف والبوتاسيوم، وتحتوي أيضًا على المركبات المضادة للالتهابات في قشورها. 

مشروبات لتقوية المناعة في الشتاء 

يشتهر فصل الشتاء بنزلات البرد الموسمية، ويمكن استخدام بعض المشروبات الباردة أو الساخنة التي تحتوي على الفيتامينات لتقوية المناعة لتقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد مثل:

عصير الطماطم

يحتوي عصير الطماطم على تركيزات مرتفعة من فيتامين ب6 كما أن الطماطم غنية بعنصر الماغنيسيوم وهو مضاد التهاب طبيعي.

لذلك يمكن اعتبار عصير الطماطم ضمن أشهر المشروبات التي ترفع المناعة. 

عصير الليمون

الليمون غني بفيتامين سي وب ومضادات الأكسدة (التي تحارب العدوى) كما يحتوي على العديد من المعادن، مثل:

  • الحديد (عنصر مهم لتكوين الهيموجلوبين)
  • الماغنسيوم
  • الكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى دوره في بناء العظام)
  • البوتاسيوم

لذا يُعد عصير الليمون من ضمن المشروبات التى ترفع المناعة بسرعة. 

عصير التفاح الأخضر

يعد التفاح الأخضر من المشروبات الغنية بفيتامين سي المضاد للأكسدة ولذلك فهو ضمن أشهر مشروبات لتقوية المناعة.  

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على الحمض الأميني الثيامين (هو حمض أميني يساعد في تكوين المواد المقاومة للجراثيم)، لذا فهو من ضمن أهم مشروبات تقوي جهاز المناعة.

مشروبات ساخنة لتقوية المناعة

قريباً سيأتي فصل الشتاء، وهو أحد أكثر الفصول شيوعاً للإصابة بالأمراض التنفسية مثل نزلات البرد، لذا من المهم تقوية الجهاز المناعي لمحاربة أي عدوى خلال أشهر الشتاء الباردة، ويمكن تناول ما يلي من مشروبات ساخنة لتقوية المناعة:

الحليب وعسل

يعد الحليب والعسل من أقدم المشروبات الموجودة على الإطلاق.

إذ يحتوي الحليب والعسل على مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجراثيم التي تسبب العدوى.

كما يحتوي هذا المشروب الدافئ أيضًا على ما يكفي من الكالسيوم لتقوية العظام في فصل الشتاء.

ويعد هذا المشروب أيضًا رائعًا للأشخاص الذين يحبون الحلويات ولكنهم يريدون البقاء بصحة جيدة.

ويحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي من بين أشياء كثيرة قد تساعد في دعم جهاز المناعة. 

قد يهمك: ما الفرق بين أعراض عدم تحمل اللاكتوز وأعراض حساسية اللبن؟

الكاكاو الساخن والشوكولاتة الساخنة

الكاكاو الساخن هو المشروب الأساسي في فصل الشتاء، وخاصة للأطفال، فهو مشروب مفيد لجهاز المناعة؛ لأن الكاكاو الساخن يحتوي على الكثير من المعادن الصحية، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم.

الشاي والشاي بالزنجبيل

ربما يكون الشاي أحد المشروبات الأكثر شعبية بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على صحة جهاز المناعة لديهم.

وإذا كنت لا تحب الشاي العادي، فإن شاي الزنجبيل هو خيار مشروب صحي آخر، إذ يحتوي الزنجبيل على زيوت طبيعية تساعد على محاربة أي جراثيم قد تهاجم الجهاز المناعي.

تأكد من تناول المشروب ساخنًا، كما يجب تجنب المشروبات الباردة خلال أشهر الشتاء. 

عصير التفاح الدافئ أو ماء الليمون الدافئ

يعد عصير التفاح الدافئ من المشروبات المفضلة الأخرى التي يمكن أن تساعد الجسم على البقاء قويًا خلال أشهر الشتاء الباردة. 

ومن الحمضيات الشهيرة الليمون، الذي يتحول إلى مشروب دافئ وصحي عندما يضاف إليه الماء.

ويمكن أن يساعد شرب ماء الليمون في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وكذلك تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء.

ما هي أفضل العصائر والمشروبات لتقوية المناعة للاطفال؟

تسعى الأمهات دائمًا لتقوية مناعة أطفالهم لحمايتهم من الأمراض فهم أكثر عرضة للأمراض أكثر من الكبار. ويمكن للأمهات استخدام هذه المشروبات لتقوية المناعة للاطفال، ومنها:

  • عصير البرتقال

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات المحبوبة سواءًا للكبار أو الصغار، فهو أحد أفضل الخيارات لتعزيز المناعة. إذ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل. إذ أن فيتامين C  أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز نمو خلايا الدم البيضاء.

  • عصير الجزر

الجزر غني بفيتامينات “أ” و “ج”  (A وC)، ويدعم جهاز المناعة عن طريق تعزيز إنتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء، كما أنه يساعد في التخلص من السموم من الجسم.

  • عصير الكيوي

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات C وE وK، وكذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم. ويمكن أن يساعد الكيوي في تحفيز وتقوية دفاعات الجسم الطبيعية.

  • عصير التوت

عصير التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C، إذ أن التناول المنتظم لعصير التوت الأزرق يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويحمي من الأمراض.

في الختام. يمكننا اختيار مجموعة متنوعة من المشروبات لتقوية المناعة من الفواكه الطازجة إلى الخضروات الورقية الداكنة والتوابل الطبيعية والعسل والمكملات الغذائية الملائمة.

ولكن من المهم أن نتذكر أن تناول هذه المشروبات يجب أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل مجموعة واسعة من الأطعمة الطبيعية والمغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!