إعلان رئيسي
الأدويةمقالات دكتورك

أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية.. كيف اعالج التهاب المسالك البولية في البيت؟

ما أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية؟

التهاب المسالك البولية من الحالات الشائعة وهي عدوى بكترية شائعة تصيب العديد من الأشخاص، ولكنها تصيب النساء أكثر من الرجال وذلك لقصر مجرى البول لديهن، وتُسبب هذه الالتهابات الشعور بحرقة أو وجود ألم أثناء التبول، ويمكن علاج هذا الالتهاب باستخدام المضادات الحيوية والفوارات التي تساعد على تخفيف أعراض الالتهاب، فما هو أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا في السطور القادمة. 

أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية

يساهم الفوار بشكل فعال في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية، ويتوفر الفوار في الصيدليات بالعديد من الأسماء التجارية، ولكن يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد النوع المناسب والأفضل تبعًا لحالة المريض، والأعراض الناتجة عن الالتهاب، وفيما يلي نذكر أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية وأكثر الأنواع انتشارًا:

1)-  فوار كولي يورينال (Coli-urinal)

هو أحد أنواع أدوية الفوار لعلاج التهاب المسالك البولية، فهو أفضل فوار لعلاج التهابات المسالك البولية؛ وذلك لأنه يذيب الحصى والأملاح الموجودة في مجرى البول ويطهر المسالك البولية من البكتيريا الموجودة المسببة للعدوى، كما يخفف التشنجات المصاحبة لالتهاب المسالك البولية. 

مكونات الفوار:

هيكسامين، وبيبيرازين، والخلين.

الجرعة وطريقة الاستخدام: 

يتوفر الدواء في صورة بودرة أو حبيبات صفراء اللون، ويحدد الطبيب المختص الجرعة حسب حالة المريض وتكون الجرعة ملعقة كبيرة من حبيبات الفوار تُضاف إلى نصف كوب من الماء، وذلك ثلاث مرات في اليوم، ويفضل تناوله بعد تناول الوجبات.

2)- فوار رينال اس (Renal -S) 

هو أحد أنواع الفوار المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية، وهو يتكون من جزيئات فوارة تعمل على تنظيف المسالك البولية من البكتيريا، وعلاج وتفتيت حصوات الكلى، كما لها تأثير مضاد للتقلص؛ وذلك لأنها تحتوي على مواد فعالة تساعد على تمدد الحالب. 

تركيب الدواء:

الهيكسامين، والبيبيرازين، والخلين.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

يذاب كيس من الفوار مع نصف كوب من الماء ويؤخذ أثناء الفوران، ويمكن تناول الفوار مرتين أو ثلاث مرات حسب إرشادات الطبيب المعالج. 

3)- فوار يوريكال (Urical)

هو فوار لعلاج التهاب المسالك البولية عند النساء والرجال، إذ يمكن لأكياس حمض اليوريك الفوارة علاج التهاب المسالك البولية تنظيف المسالك البولية؛ وذلك لأنها تحتوي على مواد فعالة تعمل على إذابة الحصوات، وتقضي على رواسب المسالك البولية، كما تعمل أيضًا على تقليل التقلصات، ويتميز فوار يوريكال بطعمه الشهي، وسرعة امتصاصه في الجسم وبالتالي سرعة بدء مفعوله. 

أقرأ أيضًا: أسباب التهاب المسالك البولية.

طريقة الاستخدام:

يمكن  تناول الدواء مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا عن طريق خلط كيس من الفوار مع نصف كوب من الماء ويؤخذ اثناء الفوران، كما يجب مراعاة تعليمات الطبيب المعالج بخصوص جرعة الدواء. 

4)- فوار التوت البري

يتوفر بالصيدليات التوت البري في صورة أقراص فوارة، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وبالتالي فإن هذا الفوار يقي من الإصابة بالتهابات المسالك البولية. كما يقلل أيضًا من الأعراض المصاحبة لها، إذ يمكن تناول قرص فوار من التوت البري كل يوم بعد إضافته إلى كوب من الماء.

أفضل فوار لعلاج حرقان البول

قد يتسبب وجود حصوة في مجرى البول الشعور بألم وحرقان أثناء التبول، وتتكون هذه الحصوات بسبب تجمع الأملاح. لذلك قد يصف لك الطبيب المعالج بعض الأدوية التى تمنع تجمع الأملاح وتقلل من تكوين الحصوات مثل:

قد يهمك: أسباب حرقان البول.

ما هي الاعشاب التي تزيل التهاب المسالك البولية؟

يلجأ الكثير من مرضى التهاب المسالك البولية المتكرر إلى استخدام الطرق الطبيعية والبديلة لأدوية المضادات الحيوية؛ لتجنب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية وآثارها الجانبية على المدى البعيد، وفيما يلي بعض الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب المثانة:

ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟

يُعد الماء وعصير التوت البري غير المحلى من أفضل المشروبات التي يمكنك شربها عندما تكون مصابًا بالتهاب المسالك البولية. كما يجب عليك تجنب شرب المشروبات التي يمكن أن تهيج المثانة عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الحمضية والكحول. 

ما أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية؟

عادة ما تكون أدوية المضادات الحيوية أول ما يُوصف لمرضى التهاب المسالك البولية، ويحدد طبيبك المعالج نوع الدواء ومدة استخدامه بناءً على حالتك الصحية ونوع البكتيريا الموجودة في البول. وتشمل أسماء أدوية التهاب المسالك البولية الشائعة المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية البسيط ما يلي:

  • أموكسيسيلين amoxicillin (أموكسيل، وإيموكس).
  • فوسفوميسين (Monirul). 
  • سيفاليكسين. 
  • سيفترياكسون. 
  • نيتروفورانتوين nitrofurantoin (ماكروفيوران، ويوفامين ريتارد).

عادة لا ينصح بتناول مجموعة أدوية المضادات الحيوية المعروفة باسم الفلوروكينولونات للتخلص من التهاب المسالك البولية البسيط. وتتضمن هذه المجموعة من الأدوية دواء سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين وغيرهما. وذلك لأنه بوجه عام تفوق مخاطر هذه المجموعة من الأدوية الفوائد المأخوذة منها لعلاج التهاب المسالك البولية البسيط.

ولكن في حالات التهاب المسالك البولية المعقد أو عدوى الكلى فمن الممكن أن يصف لك طبيبك المعالج دواء الفلوروكينولون إذا لم تكن هناك أي خيارات علاجية أخرى.

عادة ما تختفي أعراض التهاب المسالك البولية خلال بضعة أيام من بدء تلقي العلاج. ولكن يلزم الاستمرار في تناول الأدوية المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر وذلك حسب إرشادات طبيبك المعالج. وذلك لتجنب حدوث مقاومة ضد هذه المضادات الحيوية إذا لم يتم تناول كورس العلاج كاملًا. 

أقرأ أيضًا: تضخم البروستاتا الأسباب والأعراض وأهم أساليب العلاج المتبعة.

قد يصف لك طبيبك أيضًا مسكنات التهاب المسالك البولية لتخفيف الشعور بالحرقة أثناء التبول. وعادة ما يزول الألم بعد فترة قليلة من بدء تناول أدوية المضادات الحيوية. 

كيف اعالج التهاب المسالك البولية في البيت؟

يمكنك اتباع النصائح التالية والتي تساعد في علاج التهاب المسالك البولية، وتقليل الأعراض، وتجنب تكرار الإصابة به. وتتضمن النصائح ما يلي:

  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل بمعدل 6-8 أكواب من المياه في اليوم، لأن ذلك يساعد على التخلص من البكتيريا والأملاح. 
  • يجب التبوّل سريعًا عند شعورك بالحاجة إلى ذلك؛ لكي تمنع ترسب البكتريا والأملاح في المسالك البولية.
  • تناول عصير التوت البري، وأيضًا تناول فيتامين سي. 
  • تناول البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة حيث تساعد في علاج التهابات المسالك البولية ويمكنها الوقاية من الإصابة منها مرة أخرى، ويمكنك الحصول عليها من المصادر الطبيعية، مثل: الزبادي، أو الحصول عليها على شكل مكملات غذائية من الصيدليات. 
  • الحفاظ على النظافة الشخصية، من خلال تنظيف المنطقة بعد التبول والمسح من الأمام إلى الخلف؛ وذلك لتجنب انتقال البكتيريا إلى مجرى البول.

قد يهمك: سرطان المثانة.

وبعد أن تعرفنا على أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية ما هي أعراض الالتهاب التي تستلزم تناول هذه الأدوية؟ 

أعراض التهاب المسالك البولية

تتنوع وتختلف أعراض التهاب المسالك البولية حسب المكان الموجود به العدوى والالتهاب ولكن تتضمن الأعراض الشائعة لهما يلي:

  • الحاجة القوية والمفاجئة إلى التبول.
  • كثرة التبول ولكن بكميات قليلة.
  • حرقان أثناء التبول.
  • تعكر لون البول أو وجود دم فيه.
  • رائحة قوية ونفاذة للبول.
  • آلام الحوض (عند النساء).

وختامًا، نأمل أن نكون أوضحنا لكم أفضل فوار لعلاج المسالك البولية وتعرفنا على كيفية الوقاية من هذه الحالة الشائعة التي غالبًا ما تصيب النساء أكثر من الرجال، ولكن يجب التذكرة بأن هذه المعلومات ليست وصفة طبية تغني عن استشارة طبيبك المختص الذي يمكنه تحديد النوع الأفضل والذي يتناسب مع حالتك الصحية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!