إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتورك

فوائد قشور السيليوم (بذور القاطونة).. فوائد قشور السيليوم للتخسيس وأضرارها

فوائد فشور السيليوم للتخسيس

قشور السيليوم(بذور القاطونة) من أبرز المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الإمساك، ولا تتوقف فوائد بذور القاطونة على علاج الإمساك فقط، بل تستخدم على نطاق واسع للتخسيس وعلاج العديد من الأمراض. تتوفر هذه القشور في عدة أشكال. سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد قشور السيليوم، طريقة استخدامها للتخسيس، تأثيرها على الصحة العامة، وكل ما تريد معرفته عنها.

ما هي قشور السيليوم (بذور القاطونة)؟

قشور السيليوم هي مادة طبيعية قابلة للذوبان مستمدة من بذور القاطونة، وهي عشبة تنمو بشكل رئيسي في الهند. يستخدم الناس السيليوم كمكمل غذائي. ويتوفر السيليوم في عدة أشكال وهي قشور أو كبسولات أو حبيبات أو مسحوق. ويمكن للسيليوم أن يمتص الماء ويصبح مركبًا لزجًا وسميكًا جدً يقاوم الهضم في الأمعاء الدقيقة.

فوائد قشور السيليوم

لقشور السيليوم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك ما يلي:

تخفيف الإمساك

 السيليوم هو مُلين طبيعي يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما يساعد في امتصاص الماء، مما يزيد من حجم ورطوبة البراز، مما يسهل من عملية الإخراج، ويجعل مرور البراز أسهل، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك. ويمكن أن يساعد ذلك على تخفيف آلام البواسير.

علاج الإسهال

 أثبت بعض الأبحاث أن قشور السيليوم يمكن أن تساعد في علاج الإسهال. ويحدث ذلك عن طريق تثبيت البراز وإبطاء مروره من خلال القولون.

تقليل نسبة السكر في الدم

أثبتت بعض الدراسات تأثير هذه القشور على نسبة السكر في الدم في الجسم، حيث أجريت بعض الأبحاث على 51 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني وتم إعطائهم 10 جرام من السيليوم مرتين في اليوم. وأدى ذلك إلى إنخفاض مستويات السكر في الدم الصيام والسكر التراكمي.

تقليل نسبة الكولسترول

 الألياف القابلة للذوبان، مثل السيليوم، يمكن أن ترتبط بالكوليسترول في عملية الهضم. وهذا يساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار قبل مروره عبر مجرى الدم، كما يحد من مستويات الكولسترول في الدم عمومًا.

تعزيز صحة القلب

 جميع أنواع الألياف يمكن أن تكون جيدة للقلب. يمكن لقشور السيليوم تحسين الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسمنة.

 يمكن أن يساعد السيليوم على خفض الدهون الثلاثية في الدم، وضغط الدم، لذلك يوصي بعض الأطباء باستخدام السيليوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى الفوائد السابقة، تساعد بذور القاطونة على تعزيز الجهاز المناعي، والحد من الالتهابات.

قشور السيليوم للتخسيس

من أبرز فوائد قشور السيليوم هي قدرته على إدارة الوزن والحصول على الوزن المثالي، هناك بعض الآليات التي يقوم بها السيليوم للمساعدة في إنقاص الوزن، بما في ذلك ما يلي:

  • زيادة الشبع والشعور بالامتلاء، والذي يحدث بسبب تكون المركب اللزج عند وضع السيليوم في الماء. ويساعد ذلك على إفراغ المعدة ببطء وزيادة الشعور بالامتلاء بعد الأكل.
  • وجدت إحدى الدراسات أن تناول ما يصل إلى 10.2 جرام من السيليوم قبل الإفطار والغداء أدى إلى انخفاض كبير في الرغبة في تناول الطعام وزيادة الامتلاء بين الوجبات مقارنة مع الدواء الوهمي.
  • زيادة الشبع يقلل من تناول الطعام، مما يجعل الجسم يبحث عن مصدر آخر للطاقة، فيتجه الجسم إلى حرق الدهون الزائدة في الجسم للحصول على الطاقة.
  • لا تحتوي بذور القاطونة على سكر أو دهون، مما لا يضيف أي سعرات حرارية إلى الجسم عند استخدامها.
  • يعمل السيليوم على تبطيء عملية الهضم، مما يعمل على عدم ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، وعدم خروج الأنسولين بعد تناول السيليوم مباشرةً، مما يعمل على حماية الجسم من الجوع، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستخدمة يوميًا مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

طريقة استخدام قشور السيليوم للتخسيس

طريقة استخدام بذور القاطونة لنسف الدهون

يمكنك شراء بذور القاطونة وطحنها والحصول على البودر، ووضع ملعقة على كوب من الماء قبل كل وجبة.

يتم تناول بذور القاطونة مع الكثير من الماء للحصول على أفضل النتائج، وزيادة الشعور بالشبع، كما يجب تناول الماء بكثرة على مدار اليوم.

يمكنك تناول هذه القشور عن طريق إضافتها لنظامك الغذائي، وذلك عن طريق إضافتها للعصائر أو الكعك.

 الجرعة المناسبة من السيليوم ما بين 5-10 جرامات، ويتم استخدامه 1: 3 مرات يوميًا قبل الوجبات بدقيقة أو دقيقتين.

أين تباع قشور السيليوم؟

تباع هذه القشور (بذور القاطونة) عادةً من محلات العطارة. وغالبًا ما تباع كمكمل غذائي في كبسولات أو على شكل مسحوق أو قشور في أكياس في الصيدليات، وتتوفر بشكل كبير عبر الانترنت، وتعتبر المتاجر الالكترونية من أفضل الأماكن التي يمكنك شراء السيليوم من خلالها. 

أضرار قشور السيليوم

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند استخدام السيليوم، أو الإفراط في استخدامه وعدم الالتزام بالجرعة المحددة، بما في ذلك ما يلي:

موانع استعمال السيليوم

هذه القشور قد لا تكون مناسبة للجميع. فهناك بعض الحالات التي يمنع استخدام السيليوم فيها، بما في ذلك ما يلي:

  • الأطفال ما لم ينصحهم طبيب الأطفال به.
  •  الأشخاص الذين يعانون من تشنجات الأمعاء أو تاريخ من انسداد الأمعاء.
  • من لديهم تاريخ مع سرطان القولون أو المستقيم.
  •  الأشخاص الذين لديهم حساسية من السيليوم.
  •  الأشخاص الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون (PKU)، وهو اضطراب أيضي موروث.

قشور السيليوم والحمل والرضاعة

لا يوجد ما يؤكد خطورة تناول السيليوم أثناء الحمل، ومن غير المرجح أن يشكل السيليوم خطرًا على الأم أو الجنين. ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.

يجب تناول هذه القشور تحت إشراف الطبيب في فترة الرضاعة الطبيعية، لتجنب أي مخاطر محتملة.

التداخلات الدوائية لقشور السيليوم

 بما أن السيليوم يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فيمكن أن يقلل من امتصاص وتأثيرات بعض الأدوية. فعليك تجنب تناول بعض الأدوية في غضون 3 ساعات من تناول السيليوم، بما في ذلك ما يلي:

  •  اللانوكسين (الديجوكسين)، المستخدم لعلاج بعض أمراض القلب.
  •  الأسبرين.
  •  نيتروفورانتوين (مثل Macrodantin، Furadantin و Macrobid) يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية.

عليك أن تخبر طبيبك الخاص، بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها سواء بوصفة طبية، أو بدون وصفة طبية قبل تناول السيليوم.

ما هي أبرز الأسماء التجارية لقشور السيليوم؟

تتوفر هذه القشور بعدة أسماء تجارية، بما في ذلك ما يلي:

  • سنيلو (Snello).
  • سنيلو بلس (Snello plus).
  • ريجيكول (Regicol).
  • ريجيوميوسول (Regumucil).
  • كولوميوسيل (Colomucil).
  • بيولاكس (Biolax).
  • أجيوكيور (Agiocur).

وفي نهاية المقال، عليك ألا تتخطى الجرعة الموصوفة لك من قشور السيليوم، حتى لا تتعرض لمضاعفات السيليوم وآثاره الجانبية المزعجة.

المصدر
medlineplusverywellhealthhealthlineclevelandclinicmedicalnewstodayrxlist

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!