إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

ما الطعام المسموح والممنوع في رمضان؟

ماذا علينا أن نأكل في رمضان؟

تحتوي مائدة الإفطار خلال شهر رمضان على أطباق ترضي جميع الأذواق، ولكن من المهم معرفة المسموح والممنوع في رمضان لتناول وجبة إفطار مغذية ومتوازنة لتعزيز وتجديد مستويات الطاقة لديك بعد ساعات الصيام، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال إعداد الطعام بطريقة صحية وتجنب الوجبات والمشروبات الضارة بالجسم وتؤدي إلى زيادة العطش، فما هي الأطعمة التي يمكن تناولها والأطعمة التي يجب الابتعاد عنها أثناء شهر رمضان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة لنتعرف على الطعام المسموح والممنوع في رمضان. 

أطعمة يجب تجنبها خلال شهر رمضان

هناك بعض الأطعمة التي يُفضل تجنبها أو تقليل استهلاكها في شهر رمضان؛ وذلك نظرًا لما يمكن أن تسببه من الشعور بالجوع والعطش خلال ساعات الصيام، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة التي يمكنك تجنبها أو تقليل تناولها:

الأطعمة الدهنية والمقلية

ليس هناك شك في أن مذاق هذه الأطعمة لذيذ، إلا أنها ليست الخيار الصحي للإفطار، ويرتبط استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية بالعديد من الآثار الصحية السلبية، فهي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة محتملة في الوزن، فهي لا يتم هضمها بسهولة ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسمنة، كما أن تناول الأطعمة الدهنية بعد ساعات طويلة من الصيام يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل حرقة المعدة وعسر الهضم.

قد يهمك: نصائح لتجنب الحموضة في رمضان. 

لذلك، ينصح باستبدال القلي بطهي الطعام في الفرن أو المقالي الهوائية، وهي الطرق التي تستخدم كمية قليلة من الزيت أو لا تستخدم الزيت على الإطلاق.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

من العادات والتقاليد الرمضانية الاستمتاع بالحلويات بعد الإفطار، ومع ذلك ينصح خبراء التغذية بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل أطباق رمضان الشرقية الحلوة والشوكولاتة، لأنها ذات قيمة غذائية منخفضة، لأنها تحتوي على قيمة غذائية منخفضة وغنية بالسعرات الحرارية العالية، فهي تتحول إلى دهون متراكمة وبالتالي تسبب زيادة في الوزن، وقد تؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية إذا تم تناولها يوميًا طوال شهر رمضان.

قد يهمك: أضرار الإفراط في تناول الحلويات.

للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، يمكنك دائمًا تناول الفواكه الطبيعية، مثل: البطيخ، أو الشمام، أو الخوخ، فهي غنية بالسكر الطبيعي وتساعدك على البقاء رطبًا ولا تسبب زيادة في الوزن، ويمكنك أيضًا تناول الفواكه المجففة مثل التمر والجوز واللوز، وهي أيضًا مكملات غذائية ممتازة وستزيد من شعورك بالشبع والنشاط لساعات طويلة من اليوم.

المشروبات الغازية والعصائر المصنعة

قد تميل إلى شرب كوب بارد من الصودا بعد يوم طويل من الصيام والشعور بالعطش، إذ يعد استهلاك المشروبات الغازية والعصائر المصنعة من العادات السيئة على مائدة الإفطار والسحور، إذ تحتوي هذه المشروبات عادة على نسبة عالية من السكر مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما يمكن لهذه العادة الضارة أن تسبب مشاكل صحية كالسمنة أو الإصابة بمرض السكري،  بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات التي تؤدي إلى عسر الهضم، وينصح بشرب الماء أو العصائر الطبيعية، حيث يعتبران من البدائل المثالية لهذه المشروبات الضارة.

قد يهمك: نصائح لتجنب مضاعفات الصيام لمرضى السكري

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة

وتتضمن هذه الأطعمة السكريات والمعجنات والكعك والدونات والكرواسون والدقيق الأبيض والوجبات الخفيفة، إذ أن جميعها تزيد من الشبع لمدة لا تزيد عن 4 ساعات ثم تجعلك تشعر بالجوع أثناء الصيام، لأنها تفتقر إلى الألياف والفيتامينات والمعادن. 

الأطعمة المالحة

يؤدي عدم توازن مستويات الصوديوم في الجسم نتيجة تناول الأطعمة المالحة إلى الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام، لذلك يجب تجنب المكسرات المملحة والمخللات والبطاطس المقلية وجميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والصوديوم وتقليل كمية الملح المستخدمة في طهي الطعام، إذ يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى رفع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية. 

أقرأ أيضًا: ما هي أضرار المخللات في رمضان.

أضرار المخللات في رمضان
أضرار المخللات في رمضان

أقرأ أيضًا: نصائح لتجنب العطش في رمضان

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يحذر خبراء التغذية من شرب القهوة (أو أي مشروب يحتوي على الكافيين) أثناء وجبة السحور. لأنها تؤدي إلى الأرق، كما أن القهوة مدرة للبول. وبالتالي ستؤدي إلى الإصابة بالجفاف والعطش أثناء الصيام. 

قد يهمك: 6 طرق لتجنب الامساك في رمضان.

بعد ان تعرفنا على الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها في شهر رمضان، سوف نستكمل الآن الأطعمة التي يجب تناولها في هذا الشهر الكريم لنستكمل معرفة الطعام المسموح والممنوع في رمضان.

الأطعمة التي يجب تناولها خلال شهر رمضان

يوصي خبراء التغذية بأن تكون وجبات الإفطار والسحور متوازنة وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. بما في ذلك الخضروات والفواكه واللحوم ومنتجات الألبان والحبوب والبقوليات. وتتضمن الأطعمة التي يفضل تناولها في شهر رمضان ما يلي:

قد يهمك: أطعمة تمنع العطش في رمضان وكيف تحارب العطش في رمضان؟

الأطعمة المرطبة وشرب الكثير من الماء خلال شهر رمضان

يجب شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور، وخاصة في الطقس الحار، ويمكنك زيادة استهلاكك للمياه أيضًا عن طريق تناول الأطعمة المرطبة، مثل إضافة البطيخ إلى وجبة السحور أو تناوله بعد الإفطار، كما يعد أيضًا الخيار والخس من الخضروات المرطبة، التي لا تساعد جسمك على الشعور بالانتعاش فحسب، بل إنها أيضًا خيار رائع لتجنب الإمساك خلال شهر رمضان.

قد يهمك: فوائد شرب الماء في رمضان.

الأطعمة المناسبة على السحور لتستمر خلال ساعات الصيام

يجب أن يكون السحور وجبة صحية تمنح الجسم ما يكفي من الطاقة حتى الإفطار، لذلك من المهم اختيار الأطعمة المناسبة لدعم الجسم أثناء الصيام. إذ يعد تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الفواكه والخضروات والفاصوليا والحمص والعدس مصدرًا مستدامًا للطاقة طوال اليوم. ويمكنك إضافة منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الجبن أو اللبن. وحاول دمج الدهون الصحية غير المشبعة، مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والسلمون والزيتون وزيت الزيتون.

قد يهمك: 6 فوائد للقراصيا.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

احرص على عدم تناول كل ما تحتاجه دفعة واحدة أثناء السحور. لأنك إذا قمت بذلك. فلن يتمكن جسمك من استخدام الطاقة التي يستهلكها دفعة واحدة، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

قد يهمك: 8 فوائد صحية للمشمشية تجعلك تتناولها يوميًا.

تناول إفطار صحي ومتوازن

الأفطار على ثلاث تمرات، وذلك لأنها طريقة تقليدية وصحية لبدء الإفطار. إذ يعد التمر مصدرًا ممتازًا للألياف ويمنحك طاقة فورية تجعلك تشعر بتجدد الطاقة بعد ساعات الصيام الطويلة. كما تعد المكسرات واللوز أيضًا من المكملات الغذائية الجيدة.

قد يهمك: مشروبات صحية في رمضان.

  • تضمين الكثير من الخضروات التي سوف تزود الجسم بالفيتامينات والمواد المغذية الأساسية.
  • اختيار خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة  أو البرغل، فهي غنية بالكربوهيدرات والألياف المفيدة للجهاز الهضمي.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج منزوع الجلد، والأسماك المشوية أو المخبوزة، للحصول على نسبة جيدة من البروتين الصحي.
  • الحصول على بعض الفواكه الطازجة والآيس كريم، إذا كنت من محبي الحلوى، فهي بديل أخف لحلويات الشوكولاتة أو المعجنات.

أقرأ أيضًا: نصائح لتجنب التخمة وعسر الهضم في رمضان.

في الختام، من المهم معرفة المسموح والممنوع في رمضان. إذ تلعب التغذية الصحيحة خلال هذا الشهر دورًا هامًا في صحة وراحة الصائمين. كما يجب أن تكون الأطعمة المتناولة متوازنة ومغذية لتلبية احتياجات الجسم الغذائية والحفاظ على الطاقة والصحة طوال الشهر الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!