إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

كل شيء عن سرطان العظام

سرطان العظام، أنواعه، وأعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه

 يعد سرطان العظام من أنواع السرطان النادرة، ولكنه من أخطر الأنواع؛ حيث أنه يصيب الهيكل العظمى، ويدمر أنسجته، ويمكن أن ينتشر إلى الأعضاء البعيدة مثل الرئتين، ويعتبر العلاج الأمثل لسرطان العظام هو الجراحة، وسنعمل على توضيح سرطان العظام بشكل من التفصيل بدأً من أنواعه، وأسبابه، وأعراضه، انتهاءً بطرق علاجه؛ لتجنب الإصابة به ومعرفة كيفية التعامل معه.

ما هي أنواع سرطان العظام؟

هناك نوعان من أنواع سرطان العظام:

  1.  سرطان العظام الأولي 

 ويصيب هذا النوع من سرطان العظام خلايا العظام وينشأ بها، وله العديد من الأنواع مثل الساركوما العظمية والساركوما الغضروفية وغيرها.

  1.  سرطان العظام الثانوي

يحدث هذا النوع عندما تنتقل خلايا السرطان من أماكن أخرى من الجسم إلى العظام، خاصة من الثدي أو البروستاتا. فوفقًا للمعهد الوطني للسرطان يمثل سرطان العظام الأولي أقل من 1٪ من المصادر الموثوقة لجميع أنواع السرطان، بينما سرطان العظام الثانوي هو أكثر شيوعا.

تشمل الأنواع الشائعة من سرطانات العظام الأولية ما يلي:

  • الساركوما العظمية (Osteosarcoma)

الساركوما العظمية هي أكثر أنواع سرطان العظام شيوعًا، وفي هذا النوع من سرطان العظام تبدأ الخلايا في إنتاج العظام، وعادة ما تبدأ في خلايا العظام في الذراعين أو الساقين أو الحوض، ويحدث هذا بشكل متكررعند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عامًا، وهو أكثر شيوعًا بين الذكور أكثر من الإناث.

  • الساركوما الغضروفيّة (Chondrosarcoma)

تتشكل الساركوما الغضروفية  في خلايا الغضروف وهي ثاني أكثر أشكال المرض شيوعًا، وفي هذا النوع تنتج الخلايا الغضاريف، ونادراً ما يحدث هذا النوع من سرطان العظام لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا ، وتزداد فرص الإصابة به مع تقدم العمر.

  • ورم إيوينغ (Ewing tumor)

يبدأ ورم إيوينغ Ewing، المعروف أيضًا باسم ساركومة Ewing،  في العظام، ولكنه قد يتكون أيضًا في الأنسجة والعضلات الأخرى، وهو ثالث أكثر أنواع سرطان العظم شيوعًا، وتحدث أورام الإيوينغ في أغلب الأحيان في الأطفال والمراهقين ونادراً ما تظهر في البالغين فوق سن 30.

  • الورم الليفي(Fibrosarcoma)

عادة ما يتطور الورم الليفي في الأنسجة الرخوة حول العظام، مثل الأوتار والأربطة والدهون أو العضلات، وهذه الأنواع من سرطان العظام قد تحدث عند البالغين الأكبر سنًا، وعادة ما تصيب الذراعين أو الساقين أو الفك.

  • ورم الخلايا العملاقة في العظام(Giant cell tumor of bone)

هذا النوع  له أشكال حميدة وخبيثة، ولكن النوع الخبيث منه هو الأقل شيوعًا، و يحدث عادة في عظام الذراع أو الساق للبالغين في منتصف العمر ، ونادرا ما ينتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم، ومع ذلك قد تعود هذه السرطانات إلى الظهور مرة أخرى بعد الاستئصال الجراحي .

  • الورم الحبلي(Chordoma) 

يؤثر الورم الحبلي على العظام في العمود الفقري وقاعدة الجمجمة، وقد يحدث هذا النوع من سرطان العظام في أغلب الأحيان عند البالغين 30 عامًا أو أكبر، وخاصة الرجال، وهو فى أغلب الأحيان لا ينمو بسرعة على عكس الانواع الأخرى من أنواع سرطان العظام، كما ينخفض ​​خطر انتشاره إلى أماكن بعيدة، ولكنه قد يعود إلى موقع الإصابة الأصلي، إن لم تتم إزالته تمامًا أثناء الجراحة، وقد ينتشر الورم الحميد في النهاية إلى الرئتين أو الكبد أو الغدد الليمفاوية.

ما هي أسباب سرطان العظام؟

سرطان-العظام
سرطان-العظام


يحدث السرطان عندما تنقسم الخلايا الموجودة في منطقة معينة من الجسم وتتضاعف بسرعة كبيرة وغير منضبطة، وهذا ينتج كتلة من الأنسجة تسمى بالورم.

السبب الرئيسي للإصابة بسرطان العظام غير معروف، ولكن هناك بعض العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام ومنها:-

  • العلاج الإشعاعي:

 التعرض لكميات كبيرة من الأشعة كالمستخدمة في علاج أنواع السرطان المختلفة، قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام في المستقبل.

  • العوامل وراثية:

 فبعض الطفرات الوراثية المورثة داخل الأسرة مثل متلازمة لي فروميني   Li-Fraumeni، قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام. فالأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم نقص فى الجين الذي يساعد عادة في وقف نمو الأورام في الجسم.

  •   بعض الأمراض التي تصيب العظام مثل مرض باجيت، قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 – 60 عامًا، وكذلك هناك بعض الحالات النادرة التي تسبب نمو الأورام في العظام، مثل مرض أولير.
  • عملية زرع نخاع العظام،  قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام.

ما هي مراحل سرطان العظام؟

تساعد معرفة مرحلة سرطان العظام، الأطباء في تحديد أفضل مسار للعلاج والتوقعات الأكثر ترجيحًا، ويعتمد تصنيف المراحل على عدة أمور أهمها:

  •  مدى انتشار الخلايا السرطانية في العظام.
  • سرعة نمو الخلايا السرطانية.
  • انتقال الخلايا السرطانية إلى مناطق أخرى،خاصة العقد الليمفاوية القريبة.
  • حجم الورم.

 معظم حالات سرطان العظام في المرحلة الأولى وبعض أنواع سرطانات العظام في المرحلة الثانية  لها فرصة جيدة للشفاء، ولكن لسوء الحظ من الصعب علاج المرحلة الثالثة من سرطان العظام، ولكن يمكن للعلاج أن يخفف الأعراض ويبطئ انتشار السرطان،

هناك أربع مراحل لسرطان العظام وهي:-

أعراض سرطان العظام
أعراض سرطان العظام
  • المرحلة 1

 هي المرحلة الأكثر استجابة  للعلاج لسرطان العظام، ويكون تأثير خلايا السرطان ضعيف على خلايا العظام السليمة، ولم ينتشر مناطق أخرى غير العظام.

وتنقسم تلك المرحلة إلى قسمين

.القسم الأول: حجم الورم أقل من 8 سم

.القسم الثاني: حجم الورم أكبر من 8 سم أو يوجد في أكثر من مكان بالعظام. 

  • المرحلة 2

يمكن أن يكون ورم المرحلة الثانية بنفس حجم ورم المرحلة الأولى، ولكن يكون تأثيره على خلايا العظام أشد، وأكثر عدوانية.

  • المرحلة 3 

 تنتشر الخلايا السرطانية  إلى أجزاء أخرى من العظام ،ولم تنتشر بعد إلى أعضاء أخرى أو إلى العقد اللمفاوية المحيطة به.

  • المرحلة 4

هذا هو الشكل الأكثر خطورة من سرطان العظام، وفي هذه المرحلة تنتشر الخلايا السرطانية فى أكثر من مكان مثل الرئتين أو العقد اللمفاوية أو الأعضاء الأخرى.

وتنقسم تلك المرحلة إلى قسمين:

.القسم الأول: تنتقل الخلايا السرطانية إلى الرئتين فقط.

.القسم الثاني: تنتقل الخلايا السرطانية إلى الرئتين ثم العقد الليمفاوية المحيطة بها ثم إلى أعضاء أخرى من الجسم.

وقد يصنف أطباء السرطان سرطان العظام إلى 

سرطان ثابت وغير متنقل (Localized): وتمثله المرحلة الأولى والثانية والثالثة التي تظل داخل العظام ولاتنتشر خارجه.

سرطان متنقل (Metastatic): وتمثله المرحلة الرابعة التي ينتقل فيها السرطان من العظام إلى أماكن أخرى خارج العظام.

ما هي أعراض الإصابة بسرطان العظام؟

هناك عدة أعراض للإصابة بسرطان العظام ومنها:-

  • ألم وتورم في العظام المصابة.
  • كتلة صلبة واضحة في عظام الأطراف الطويلة.
  • الشعور بالتعب الشديد.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • فقدان الوزن.
  • التعرق، وخاصة في الليل.
  • كسر العظام بسهولة.

كيف يتم تشخيص سرطان العظام؟

إذا شك الطبيب باحتمال وجود سرطان في العظام فسوف يقوم ببعض الاختبارات للتأكد ومنها :-

  • الأشعة السينية( X rays )

    تشخيص سرطان العظم
    تشخيص سرطان العظم

استخدام الأشعة السينية هي إجراء يستخدم لإنتاج صور من داخل الجسم، وهى طريقة فعالة بشكل خاص للنظر إلى العظام؛ فيمكن للأشعة السينية في كثير من الأحيان اكتشاف الأضرار التي لحقت العظام الناجمة عن السرطان، أو العظام الجديدة التي تنمو بسبب السرطان. يمكنها أيضًا تحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن شيء آخر غير السرطان، مثل كسر العظام.

ويمكن بواسطة أشعة X تحديد هل انتشر سرطان العظام إلى الرئتين أم لا.

  • الخزعة(Biopsy)

 تعد الخزعة هي الطريقة الأدق لتشخيص سرطان العظام، وهي أخذ عينة من العظام المصابة وإرسالها إلى المختبر لفحصها، ويمكن للخزعة أن تحدد بالضبط نوع سرطان العظام الذي تعاني منه وما هي درجة الإصابة به

يمكن إجراء الخزعة بطريقتين:

  • باستخدام إبرة 

يتم أخذ خزعة من العظام بواسطة إبرة خاصة تحت التخدير، بناءً على مكان وجود العظام، قد يكون ذلك  تحت التخدير موضعيًا أو التخدير العام.

  • باستخدام الجراحة

يتم إجراء الخزعة المفتوحة تحت التخدير العام، حيث يقوم الجراح بعمل شق في العظم المصاب لإزالة جزء من الورم أو الورم كله، وعادة ما يلجأ إليها الأطباء إذا كانت نتائج خزعة الإبرة الأولية غير دقيقة.

  • اختبارات أخرى

إذا أكدت نتائج الخزعة وجود سرطان فى  العظام ، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لتقييم مدى انتشار السرطان، ومن  هذه الاختبارات:-

  • التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI)

يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) مجالًا مغناطيسيًا قويًا، لإنتاج صور مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة المحيطة، وهو طريقة لتقييم حجم وانتشار أي ورم سرطاني في العظام أو حولها.

  • الأشعة المقطعية(CT Scan)

 تستخدم الأشعة المقطعية للتحقق من انتشار السرطان إلى الرئة والأعضاء الأخري. وتستخدم الأشعة المقطعية أثناء أخذ الخزعة من الورم كدليل لتحديد المكان بدقة.

  • فحص العظام بالنظائر المشعة (Radionuclide bone scan)

يمكن أن يوفر فحص العظام معلومات أكثر تفصيلاً حول أنسجة العظام مقارنة بأشعة إكس، وفيه يتم حقن كمية صغيرة من المواد المشعة في الأوردة، وتسير تلك المواد المشعة خلال الدم ثم ترتبط بالأنسجة غير الطبيعية من العظام بمعدل أسرع من العظام العادية وستظهر كـ “نقاط لامعة” أثناء الفحص.

  • خزعة نخاع العظم

يلجأ الأطباء إلى هذا الفحص فى حالة  سرطان العظام من النوع ساركوما Ewing؛ للتحقق مما إذا كان السرطان قد انتشر إلى نخاع العظم أم لا.



ما هى طرق علاج سرطان العظام؟


يعتمد الطبيب المعالج فى تحديد أسلوب العلاج المتبع على بعض العوامل مثل مرحلة السرطان، ونوعه، وكذلك الصحة العامة للمريض، وتتعدد طرق علاج سرطان العظام مثل العمليات الجراحية، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، وقد يستجيب بعض أنواع سرطان العظام إلى العلاج الجراحي فقط، والبعض من خلال الجراحة والعلاج الكيميائي، وبعض الأنواع الأخرى لا تستجيب إلا إلى الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

  • الجراحة

يهدف العلاج الجراحي إلى إزالة الورم كاملا،  وتتم فى تلك الجراحة إزالة الورم في قطعة واحدة، مع إزالة جزء من الأنسجة السليمة حول الورم السرطاني، وذلك لضمان عدم عودته مرة أخرى. ثم يستبدل الطبيب تلك العظام المصابة بالسرطان بأخرى سليمة من مكان أخر.
وعند انتشار سرطان العظام فى أماكن متعددة من العظام، قد يلجأ الطبيب إلى بتر العضو المصاب تماما، ولكن مع تطور أساليب الجراحة لا يلجأ الطبيب المعالج إلا فى أضيق الحدود.

  • العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي بنجاح في بعض أنواع سرطان العظام مثل الساركوما العظمية وساركوما إيوينغ. وقد لاتستجيب بعض أنواع سرطان العظام إلى العلاج الكيميائي مثل الساركوما الغضروفية.

أثناء العلاج الكيميائي تستخدم بعض الأدوية الكيميائية من خلال الوريد لقتل الخلايا السرطانية المنتشرة بالعظام عقاقير قوية مضادة للسرطان. 

  • العلاج الإشعاعي

 يستخدم العلاج الإشعاعي قبل العلاج الجراحي ليقلل من حجم الورم المراد إزالته مما يسهل من الجراحة ويقلص من احتمالات بتر العضو المصاب بسرطان العظام.

ويستخدم أيضا العلاج الإشعاعي في بعض أنواع سرطان العظام والتي من الصعب إزالتها جراحيا.

المصادر والمراجع

https://www.medicalnewstoday.com

https://www.mayoclinic.org


https://www.healthline.com


https://www.cancercenter.com

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!