إعلان رئيسي
الطب البديلمقالات دكتورك

ما هي فوائد واضرار الكنتالوب؟

هل الكنتالوب يزيد الوزن؟

تُعد فاكهة الكنتالوب من أشهر الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم، وذلك بفضل مذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، فهي تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، فما هي فوائده وهل يمكن أن ينتج عن تناوله أضرار؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هي فوائد الكنتالوب؟

يمتلك الكانتالوب العديد من الفوائد التي تجعله مميز ومحبب لدى المثير من الأشخاص، وفيما يلي نستعرض بعض فوائد فاكهة الكانتالوب:

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي فاكهة الكانتالوب على نسبة عالية من فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة قوي يساعد في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات.

فوائد الكنتالوب للبشرة

بسبب احتواء الكنتالوب على العناصر المضادة للأكسدة مثل فيتامين أ و سي التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة، إذ يحتوي كوب من الشمام على أكثر من 100% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ. كما يحتوي على ما يقرب من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين سي، ويساعد فيتامين C على دعم إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد وهو البروتين الهيكلي الأساسي في الجلد والغضاريف والشعر.

فوائد الكنتالوب للآطفال

فيتامين أ ضروري للأطفال لدعم صحة أنسجة الجسم ونمو العظام والعينين، بالإضافة إلى ذلك. يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين C. فيتامين C ضروري للأطفال لأنه يساعد جهاز المناعة لديهم في حماية أجسامهم من الأمراض.

أقرأ أيضًا: 11 أكلة لتقوية المناعة.

الكنتالوب للحامل                                           

يساعد في نمو الجنين، إذ يعد حمض الفوليك الموجود في الشمام من أهم العناصر الغذائية الأساسية المهم تناولها أثناء الحمل، لأنه يمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم ويحافظ على الصحة العامة للأم والطفل.

فوائد الكنتالوب للرجال

إلى جانب كونه حلو المذاق على اللسان، يحتوي الشمام على فيتامين أ، وهو عنصر غذائي رئيسي في الصحة الإنجابية ويمكن أن يساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. كما يحتوي الكنتالوب على نسبة عالية من الزنك مما يساعد في تعزيز الخصوبة عند الرجال، عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها وجودتها. 

فوائد الكنتالوب للكلى

الشمام غني بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات المفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ولكن إذا كنت تعاني من مرض في الكلى. فقد تحتاج إلى مراقبة استهلاكك عند تناول الكنتالوب لتجنب تناول نسبة كبيرة من البوتاسيوم الموجودة به والتي يمكن أن تضرر الكلى أكثر.

دعم صحة العينين

فاكهة الكانتالوب غنية بمركبات اللوتين والزياكسانثين، وهما مضادات أكسدة تعمل على حماية العينين من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والتقدم في العمر، مما يساهم في الحفاظ على صحة النظر.

قد يهمك: ابرز فوائد الجوافة للصحة والجمال.

تنظيم ضغط الدم

بفضل احتوائها على عنصر البوتاسيوم، تعمل فاكهة الكانتالوب على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستوياته الصحية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز الهضم

تحتوي فاكهة الكانتالوب على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وهي تساعد في تعزيز عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

ترطيب الجسم

نظرًا لارتفاع محتواها من الماء، تُعتبر فاكهة الكانتالوب خيارًا ممتازًا لترطيب الجسم وتلبية احتياجاته من السوائل، وخاصة في فصل الصيف الحار.

هل الكنتالوب يرفع السكر؟

يحتوي الكنتالوب على كمية عالية من الماء حوالي 90%، وهو أحد الفواكه المنخفضة الكربوهيدرات عدد الكربوهيدرات. مما  يمنح الشمام مؤشر جلايسيمي منخفض لنسبة السكر في الدم تبلغ 4. وهذا يعني أن الجسم يهضمه ببطء، ولن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم؛ لذلك فهو اختيار رائع لمرضى السكري. ولكن يجب عدم تناوله بكثرة وبكميات كبيرة لتجنب ارتفاع مستوى السكر

سعرات الكنتالوب

يحتوي الشمام على عدد قليل من السعرات الحرارية لكل وجبة، لكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة. بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات. وتساعد هذه العناصر الغذائية في تحسين الجلد ووظيفة الجهاز المناعي وتوازن الإلكتروليتات ووظيفة الخلايا.

تحتوي حصة 100 جرام (أو حوالي 2/3 كوب) من الكنتالوب على:

  • السعرات الحرارية: 38.
  • البروتين: 0.82 جم.
  • الدهون: 0.18 جرام.
  • الكربوهيدرات: 8.69 جرام.
  • الألياف: 0.8 جرام.
  • السكريات: 7.88 جم.
  • الكالسيوم: 9 ملليجرام (مجم).
  • الحديد: 0.38 مجم.
  • البوتاسيوم: 157 مجم.
  • الصوديوم: 30 مجم.

هل الكنتالوب يزيد الوزن؟                           

لا، فهو على العكس تمامًا ينتمي الكنتالوب إلى مجموعة الفواكه ذات السعرات المنخفضة والتي تقلل من الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية. ويحتوي الشمام على الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في التحكم في الوزن. بجانب احتوائه على الماء الذي يشكل 92% من قيمته الغذائية مما يعطي إحساسًا بامتلاء المعدة لمدة طويلة. كما أنه غني بالفيتامينات بما في ذلك فيتامينات A وC بالإضافة إلى البوتاسيوم، والتي تساهم في الصحة ولكنها لا تؤثر بشكل مباشر على فقدان الوزن.

آضرار الكنتالوب

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى توخي الحذر عند تناول الشمام لوجود بعض الأضرار في حالات قليلة. وتتمثل الأضرار التي تحدث نتيجة يما يلي:

محتوى السكر

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 أو الحالات الأخرى التي تتطلب اتباع نظام غذائي صحي منخفض السكر توخي الحذر عند تحديد حجم الحصة المناسبة لهم من الكنتالوب. لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة تناول حصة كبيرة من السكريات. 

ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم

يوفر الشمام حوالي 10% من احتياجات الشخص من البوتاسيوم. وإذا كان الشخص يتناول أدوية حاصرات بيتا (وهي نوع من الأدوية التي يصفها الأطباء غالبًا لأمراض القلب)، يجب عليه تناول الشمام باعتدال. لأن هذه يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم (فرط بوتاسيوم الدم) التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكلى.

أيضًا، يجب على أي شخص يعاني من مشكلة في الكلى مراجعة الطبيب المختص قبل زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الشمام.

محتوى الألياف العالي

من الأفضل الحد من تناول الألياف في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من السرطان أو مرض التهابي أو خضعت لعملية جراحية في الأمعاء، إذ يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في الفاكهة قاسية على أمعائك إذا كنت تعاني من الإسهال أو التشنج أو صعوبة في هضم الطعام.

تلوث إشعاعي

إذا تلامس الكنتالوب مع البكتيريا من خلال الري أو الوسائل الأخرى فيمكن ألا يكون الجلد الخارجي له نظيفًا. لذا يجب غسل وفرك الجزء الخارجي من الكانتالوب جيدًا قبل تقطيعه للتقليل من خطر دخول البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا إلى داخل الفاكهة.

وفي الختام، تُعد فاكهة الكنتالوب إضافة ممتازة لنظامك الغذائي، سواء تم تناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطات والعصائر. وذلك للاستفادة الكاملة من فوائدها الصحية نتيجةً احتوائها على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، وللحصول على نكهة منعشة ولذيذة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!