إعلان رئيسي
الأدويةمقالات دكتورك

نيورونتين أفضل علاج للأعصاب، والظهر، والانزلاق الغضروفي

نيورونتين وليريكا

يمكن أن يكون لآلام الظهر تأثير كبير على حياتك اليومية. لذلك ليس من المستغرب أن يكون العديد من الأشخاص منفتحين على تجربة خيارات علاجية مختلفة. في الآونة الأخيرة، توصل العديد من الوصفات الطبية إلى دواء نيورونتين لعلاج آلام الظهر ومجموعة من الاستخدامات خارج نطاق الوصفة.

تم تطوير دواء neurontin في الأصل كدواء مضاد للنوبات. لكن مقدمي الرعاية الصحية لا يصفونه لعلاج آلام الظهر فحسب، بل يصفونه أيضًا لآلام الأعصاب، وآلام ما بعد الجراحة، وأحيانًا القلق. تابع القراءة لمعرفة ما يقوله البحث عن neurontin لعلاج آلام الظهر، واستخدامات neurontin الأخرى.

ما هو neurontin دواء

نيورونتين المعروف أيضًا باسم جابابنتين هو دواء يستخدم لعلاج النوبات الجزئية، وآلام الأعصاب الناجمة عن القوباء المنطقية ومتلازمة تململ الساق. إنه يعمل على الرسائل الكيميائية في دماغك وأعصابك يحتوي على المادة الفعالة جابابنتين التي تنتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج.

neurontin دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء لظروف مختلفة، كما يستخدم neurontin علاج لعلاج الألم الذي قد يكون لديك من القوباء المنطقية (ألم العصب التالي للهربس). كما يتم استخدامه مع أدوية النوبات الأخرى لعلاج النوبات الجزئية لدى المرضى بعمر 3 سنوات فما فوق.

المادة الفعالة في أقراص نيورونتين

المادة الفعالة في أقراص نيورونتين هو جابابنتين.

طريقة عمل برشام neurontin

طريقة عمل برشام neurontin، المعروف أيضًا باسم جابابنتين، يُعتقد أن تكون عند الوحدة الفرعية المساعدة α2δ-1 لقنوات الكالسيوم ذات البوابات الفولتية. يمنع هذا الإجراء حركة الوحدات الفرعية α1 المكونة للمسام من قنوات الكالسيوم إلى غشاء الخلية، مما يقلل من إطلاق الناقلات العصبية المثيرة. ويعتقد أن هذه الآلية تساهم في آثارها العلاجية في علاج الألم المزمن والصرع. بالإضافة إلى ذلك، قد يعمل الجابابنتين أيضًا على مستقبلات الأدينوزين وقنوات البوتاسيوم ذات الجهد الكهربي، على الرغم من أن الأهمية السريرية لهذه التأثيرات غير مؤكدة.

الاشكال الدوائية من برشام نيورونتين

يتوفر نيورونتين في مصر بالأشكال الصيدلانية الآتية:

  1. يتوافر في صورة كبسولات، تحتوي كل كبسولة على المادة الفعالة جابابنتين.
  2. كما يوجد في شكل أقراص، تحتوي هذه الأقراص أيضًا على جابابنتين كعنصر نشط.
  3. يوجد في صورة محلول عن طريق الفم، هذا هو شكل سائل من نيورونتين للإعطاء عن طريق الفم.

تُستخدم الاشكال الدوائية من برشام نيورونتين بشكل شائع في مصر لعلاج حالات مختلفة مثل الصرع وآلام الأعصاب ومتلازمة تململ الساقين.

دواعي استعمال دواء نيورونتين

دواعي استعمال دواء نيورونتين، هو دواء يستخدم عادة للمؤشرات التالية:

  1. اضطرابات النوبات: حبوب neurontin معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج النوبات الجزئية لدى البالغين والأطفال فوق سن 3 سنوات.
  2. الفيبروميالجيا: يمكن استخدام حبوب neurontin كعلاج خارج نطاق التسمية للفيبروميالجيا للمساعدة في تخفيف الألم وتحسين النوم.
  3. اضطرابات القلق: يتم وصف برشام neurontin أحيانًا خارج نطاق النشرة للمساعدة في إدارة اضطرابات القلق، خاصة في الحالات التي لا تكون فيها الأدوية الأخرى فعالة.

نيورونتين لعلاج تململ الساقين

neurontin علاج هو دواء غالبًا ما يستخدم نيورونتين لعلاج تململ الساقين. ويعتقد أنه يساعد عن طريق الحد من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ والحبل الشوكي. الجرعة المبدئية النموذجية لمتلازمة تململ الساقين هي 300 – 600 ملغ، ويتم تناولها قبل موعد النوم بحوالي 2 إلى 3 ساعات. ومع ذلك، قد تختلف الجرعة الفعلية اعتمادًا على العوامل الفردية، لذلك من المهم اتباع توصيات طبيبك.

نيورونتين لعلاج العصب الخامس

يستخدم بشكل شائع لعلاج ألم العصب الثلاثي التوائم. وهو دواء مضاد للاختلاج يعمل عن طريق تقليل النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى آلام الأعصاب. الجرعة المبدئية المعتادة من neurontin لعلاج ألم العصب مثلث التوائم هي 300 – 900 ملغ في اليوم، مقسمة إلى ثلاث جرعات. ومع ذلك، قد تختلف الجرعة اعتمادًا على استجابة الفرد وتحمله للدواء.

نيورونتين والمزاج

يتم وصفه أحيانًا خارج نطاق التسمية لاضطرابات المزاج مثل: القلق، والاضطراب ثنائي القطب. آلية عمل دواء neurontin في اضطرابات المزاج ليست مفهومة بصورة كاملة، ولكن يعتقد أنه يعدل نشاط بعض الناقلات العصبية في الدماغ.

نيورونتين للظهر

غالبًا ما يوصي مقدمو الرعاية الصحية بجابابنتين كعلاج لآلام الأعصاب. في السنوات الأخيرة، تم وصف نيورونتين للظهر. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يحدث فرق في آلام الأعصاب الناتجة عن القوباء المنطقية أو مرض السكري.

لكن الأدلة تظهر أنه لا يعمل بشكل جيد لتخفيف آلام الظهر، وخاصة آلام أسفل الظهر المزمنة. بالنسبة لآلام أسفل الظهر المزمنة، يميل العلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) إلى العمل بشكل أفضل.

نيورونتين لعلاج الأعصاب

يُستخدم نيورونتين لعلاج الأعصاب التي قد تنجم عن حالات مختلفة، مثل مرض السكري والقوباء المنطقية. يمكن أن يحدث الألم العصبي أيضًا بعد الإصابة. في حالة ألم الأعصاب، يُعتقد أنه يمنع الألم عن طريق التأثير على رسائل الألم التي تنتقل عبر الدماغ وأسفل العمود الفقري.

نيورونتين للانزلاق الغضروفي

جابابنتين هو علاج دوائي يتم تجربته غالبًا في علاج الانزلاق الغضروفي. تم الإبلاغ عن تجربته من قبل 14% من الأعضاء مع تقارير فعالية إيجابية للغاية. حصل على المرتبة رقم 4 الأكثر تجربة ورقم 4 الأكثر فعالية في علاج الانزلاق الغضروفي.

يعمل عن طريق تثبيت النشاط الكهربائي في الدماغ والتأثير على الطريقة التي ترسل بها الأعصاب إشارات الألم، كما يمكن أن تختلف جرعة Neurontin لألم الانزلاق الغضروفي اعتمادًا على شدة الألم والعوامل الفردية للمريض. يتم البدء به عادةً بجرعة منخفضة وتتم زيادتها تدريجيًا للعثور على الجرعة المثالية لتخفيف الألم مع تقليل الآثار الجانبية.

نيورونتين لعلاج عرق النسا

وفقًا لسلفاتوري إنسينغا، طبيب أعصاب ممارس في ولاية نيويورك، فإن أدوية الخط الأول لعرق النسا هي تايلينول، والأدوية المضادة للالتهابات مثل النابروكسين أو الإيبوبروفين (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، والكورتيكوستيرويدات. أحيانًا تصاحب تشنجات الظهر عرق النسا، مما يؤدي إلى تفاقم الألم، لذلك قد تحصل أيضًا على مرخي العضلات.

إذا لم توفر هذه العلاجات تخفيفًا كافيًا للألم، يقول الدكتور إنسينجا إن مزيجًا من جابابنتين ونابروكسين أو إيبوبروفين (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، والكورتيكوستيرويدات، وتايلينول يمكن أن يكون فعالًا جدًا في تخفيف عرق النسا وتشنجات العضلات. وفقا للدكتور إنسينغا، فإن وقت النوم هو الوقت المثالي لتناول الدواء بسبب احتمالية النعاس. قد تكون هناك فائدة إضافية تتمثل في السماح للمريض بأن يكون أكثر راحة وينام بشكل أفضل في الليل.

الجرعة المبدئية النموذجية من الجابابنتين لعلاج آلام العصب الوركي بالنسبة لمعظم المرضى هي 300 ملغ مرة واحدة يوميًا. قد يزيد طبيبك الجرعة حتى ثلاث مرات في اليوم. من الضروري تناول الدواء كما هو موصوف. حاول ألا تفوت جرعة. لا تضاعف الجرعة إذا نسيت جرعة، لأن ذلك قد يكون خطيرا.

علاج الألم الوركي العصبي باستخدام الجابابنتين هو ممارسة معتادة. ومع ذلك، فهو استخدام خارج التسمية؛ لم تحدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الدواء آمن وفعال لعلاج عرق النسا.

دواء نيورونتين للعظام

يمكن أيضًا استخدام الأدوية المضادة للصرع مثل جابابنتين (neurontin) للمساعدة في تخفيف الألم. إذا كانت التغيرات في شكل العمود الفقري شديدة نتيجة لكسور العمود الفقري، فقد تنضغط أعصاب العمود الفقري أو تنحصر مما يؤدي إلى آلام الأعصاب. تعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط الإشارات العصبية المتجهة إلى دماغك، وبالتالي لا يتم نقل رسائل الألم بشكل فعال.

لا يوجد دليل بحثي قاطع يشير إلى أن جابابنتين له أي آثار كبيرة على العظام عند استخدامه للإشارة إلى آلام الأعصاب.

سيتم دائمًا البدء بجرعات منخفضة وزيادتها تدريجيًا حتى يتم الوصول إلى الحد الأدنى من الجرعة الفعالة للمساعدة في إدارة الألم. بالإضافة إلى ذلك، عندما توصف الأدوية المضادة للصرع لتخفيف الألم، فإنها تميل إلى استخدامها لفترات أقصر مقارنة بالاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية لدى الأشخاص المصابين بالصرع، والذي يشكل في حد ذاته عامل خطر على صحة العظام.

من المهم دائمًا تقييم المخاطر والفوائد عند تناول أي دواء، ولكن إذا كان الجابابنتين يُحدث فرقًا ويقلل الألم، فإن هذه الفائدة (استنادًا إلى الأدلة الحالية) تفوق بكثير أي خطر محتمل على صحة عظامك.

كما يعمل جابابنتين على تطبيع آلام العظام الناجمة عن السرطان والتغيرات العصبية في القرن الظهري ويخفف من سلوك الألم. ولذلك قد يوفر علاجًا سريريًا جديدًا لآلام العظام الناجمة عن السرطان.

جرعة برشام نيورونتين

يمكن أن تختلف جرعة برشام نيورونتين اعتمادًا على الحالة التي يتم علاجها. من المهم اتباع الوصفة الطبية التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. الجرعات النموذجية للبالغين لمختلف الحالات هي كما يلي:

للصرع:
– الجرعة المبدئية: 300 – 900 ملغم يومياً، مقسمة على ثلاث جرعات.
– الجرعة القصوى: 2400 – 3600 ملغم في اليوم.

نيورونتين للألم العصبي التالي للهربس:

  • جرعة البداية: 300 ملجم في اليوم الأول، 300 ملجم مرتين يوميًا في اليوم الثاني، ثم 300 ملجم ثلاث مرات يوميًا في اليوم الثالث.
  • الجرعة القصوى: 1800 ملغم يومياً.

لمتلازمة تململ الساقين (RLS):

  • الجرعة الأولية: 300 ملغ يومياً، قبل ساعة من موعد النوم.
  • الجرعة القصوى: 1200ملغم في اليوم.

لآلام الأعصاب:

  • الجرعة المبدئية: 300 مجم يومياً، وتزداد تدريجياً إلى 1800 – 3600 مجم يومياً.

طريقة استعمال حبوب النيورنتين

ابتلع كبسولات وأقراص نيورونتين كاملة مع شراب الماء أو العصير. لا تمضغهم، يمكنك تناول جابابنتين مع الطعام أو بدونه، ولكن من الأفضل أن تفعل الشيء نفسه كل يوم.

حاول توزيع جرعاتك بالتساوي خلال اليوم. على سبيل المثال، يمكنك تناوله أول شيء في الصباح، وبعد الظهر وفي وقت النوم.

إذا كنت أنت أو طفلك تتناول سائلًا، فسوف يأتي مع حقنة بلاستيكية أو ملعقة لقياس جرعتك. إذا لم يكن لديك حقنة أو ملعقة، اطلب واحدة من الصيدلي. لا تستخدمي ملعقة المطبخ لأنها لن تقيس الكمية المناسبة.

الآثار الجانبية لحبوب النيورونتين

احصل على رعاية طبية عاجلة إذا ظهرت عليك أي من العلامات التالية بسبب تناول جابابنتين: خلايا النحل، صعوبة في التنفس، تورم في الوجه، الشفاه، اللسان، أو الحلق.

استشر الطبيب إذا ظهرت لديك رد فعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء متعددة من جسمك، مثل طفح جلدي، أو حمى، أو تورم في الغدد، أو آلام في العضلات، أو تضاعف شديد، أو آثار كدمات غير مألوفة، أو تغير لون الجلد أو العينين.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك تغيرات جديدة أو مفاجئة في المزاج أو السلوك، بما في ذلك الاكتئاب أو القلق الجديد أو الأسوأ، أو نوبات الهلع، أو صعوبة في النوم، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع أو الانفعال أو العدائية أو العدوانية أو القلق أو أكثر نشاطًا أو ثرثارة، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

يمكن لجابابنتين أن يبطئ أو يوقف تنفسك، خاصة إذا كنت قد استخدمت مؤخرًا دواءً أفيونيًا أو كحولًا. يجب على الشخص الذي يعتني بك أن يطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من بطء التنفس مع توقفات طويلة، أو شفاه ملونة باللون الأزرق، أو إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ.

بعض الآثار الجانبية أكثر احتمالا عند الأطفال الذين يتناولون جابابنتين. اتصل بطبيبك إذا كان لدى الطفل أي من الآثار الجانبية التالية: تغيرات في السلوك، أو مشاكل في الذاكرة، أو صعوبة في التركيز، أو التصرف بشكل مضطرب، أو عدائي، أو عدواني.

جابابنتين قد يسبب آثار جانبية خطيرة. اتصل بالطبيبك فورًا إذا كان لديك:

  • النعاس والدوخة والضعف.
  • مشاكل في التوازن أو حركة العضلات.

قد تشمل الآثار الجانبية لحبوب النيورونتين ما يلي:

  • الحمى، قشعريرة، التهاب الحلق، آلام الجسم، التعب.
  • صداع.
  • تورم ساقيك وقدميك.
  • مشكلة في التحدث.
  • مشاكل في الرؤية، والدوخة، والنعاس.
  • الهزات، ومشاكل في التوازن أو حركة العضلات.
  • الغثيان والقيء.

نيورونتين للقولون

تسبب العديد من الأدوية أعراضًا في الجهاز الهضمي، وغالبًا ما يتساءل المرضى عما إذا كان الجابابنتين يسبب الإسهال. من الممكن أن لا تعاني من الإسهال فحسب، بل قد تعاني أيضًا من أعراض مثل الغثيان أو الإمساك أثناء تناول الدواء. أبلغ بعض الأشخاص أيضًا عن حرقة المعدة كأثر جانبي. ما لم تصبح أعراض الجهاز الهضمي شديدة، غالبًا ما يوصي الأطباء بتغيير النظام الغذائي لمكافحتها أثناء تناول جابابنتين.

نيورونتين مخدرات

الاستخدام المتكرر والمفرط لجابابنتين يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء. يحدث هذا عندما يعتاد شخص ما على تناول الدواء لدرجة أنه يحتاج إليه ليشعر ويعمل بشكل طبيعي. يمكن أن يكون الإقلاع عن دواء مثل جابابنتين خطيرًا ويسبب العديد من أعراض الانسحاب متفاوتة الخطورة. وتشمل هذه: القلق ،والأرق ،والغثيان ،والألم، والتعرق.

دواء نيورونتين والجنس

لا تزال الأبحاث حول الآثار الجانبية الجنسية لجابابنتين مستمرة، لكن الأبحاث التي تم إجراؤها تظهر أن الدواء قد يسبب أعراضًا مختلفة لدى الرجال والنساء. وجدت إحدى الدراسات المحددة التي أجرتها جامعة روتجرز أن الجابابنتين يمكن أن يقلل بالفعل من الألم الجنسي أثناء الجماع ويزيد الرغبة الجنسية لدى النساء.

أظهرت النتائج أن 230 امرأة في الدراسة عانين من ألم أقل وتحسن في الرغبة الجنسية والإثارة والرضا بعد تناول الجابابنتين. ومع ذلك، لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للرجال.

جابابنتين يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال. الأبحاث حول استخدام الجابابنتين والضعف الجنسي لدى الرجال واسعة النطاق، حيث أظهرت دراسات مختلفة أن استخدام هذا الدواء يمكن أن يؤثر على قدرة المستخدمين الذكور على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه بالإضافة إلى تجربة النشوة الجنسية.

وجدت إحدى الدراسات أن ضعف الانتصاب الناجم عن جابابنتين حدث لدى المرضى الذين تناولوا 300 ملليجرام فقط من جابابنتين يوميًا. قبل ذلك، كانت الجرعة الدنيا المقترحة من جابابنتين التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب هي 900 ملغ.

نيورونتين 300 و سرعة القذف

ليس هناك دراسات كافية تشير إلى علاقة مباشرة بين استخدام نيورونتين 300 و سرعة القذف. إذا كنت تعاني من مشكلة في القذف أو ترغب في مناقشة هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا، يُفضل استشارة الطبيب المختص. قد يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على وظيفة القذف تحتاج إلى تقييم طبي دقيق.

من المفترض أن يكون القذف المبكر ظاهرة عصبية بيولوجية تنطوي في المقام الأول على اضطراب
مستقبلات السيروتونين 5-HT2C و5-HT1A، القذف عند الذكور عملية فسيولوجية معقدة:

أدوية هرمون السيروتونين مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) وكلوميبرامين، ومضادات ألفا الأدرينالية مثل البرازوسين، والبنزوديازيبينات مثل كلونازيبام. أبلغ عن الاستخدام الناجح لـجابابنتين، مضاد للاختلاج، في علاج PE.

موانع استعمال دواء neurontin

جابابنتين غير مناسب لبعض الناس، للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك، أخبر طبيبك إذا كنت:

  • كان لديك في أي وقت مضى رد فعل تحسسي تجاه الجابابنتين أو أي دواء آخر.
  • سبق أن أساءت استخدام الدواء أو كنت مدمنًا عليه.
  • تحاولين الحمل أو أنتِ حامل بالفعل.
  • تتبع نظامًا غذائيًا خاضعًا للرقابة من الصوديوم أو البوتاسيوم، أو أن كليتيك لا تعملان بشكل جيد (يحتوي سائل الجابابنتين على الصوديوم والبوتاسيوم؛ لذا تحدث إلى طبيبك قبل تناوله).

التداخلات الدوائية دواء النيورنتين

قد تؤثر بعض الأدوية على كيفية عمل جابابنتين أو تزيد من فرصة تعرضك لآثار جانبية.

  • يمكن لمضادات الحموضة أن تقلل من كمية جابابنتين التي يتناولها الجسم، لذلك لا يعمل بشكل جيد. لوقف حدوث ذلك، إذا كنت بحاجة إلى تناول مضاد للحموضة، تناوله قبل ساعتين على الأقل من تناول جرعة الجابابنتين أو بعدها.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية قبل البدء في علاج جابابنتين:

  • مسكنات الألم القوية، مثل المورفين – يمكن أن تجعلك متعبًا جدًا وتشعر بالدوار عند البدء بتناول الجابابنتين.
  • مضادات الاكتئاب، مثل أميتريبتيلين أو فلوكستين.
  • الأدوية المضادة للاضطرابات النفسية والذهان، مثل الفصام أو اضطراب الشخصية الثنائي.
  • دواء للوقاية من الملاريا يسمى ميفلوكين.

خلط جابابنتين مع المكملات الغذائية أو العلاجات العشبية.

  • إن تناول العلاجات العشبية والمكملات الغذائية التي يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار أو النعاس أثناء تناول جابابنتين قد يؤدي إلى تفاقم هذه الآثار الجانبية.

تخزين دواء نيورونتين

من المهم معرفة طرق تخزين دواء نيورونتين

  • تبقي بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تحتفظ بأدوية قديمة أو أدوية لم تعد هناك حاجة إليها.
  • اسأل الطبيب الخاص بك عن كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة.
  • قم بتخزين الدواء في حاوية مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. يُحفظ من التجميد.
  • يجب عليك تخزين سائل نيورونتين® عن طريق الفم في الثلاجة. لا تجمد.

الشركة المصنعة عقار نيورونتين

الشركة المصنعة لـNeurontin هي شركة Pfizer.

سعر نيورونتين لعلاج الأعصاب

تتكون عبوة نيورونتين 300 من شريطين، يحتوي كل شريط على 10 أقراص، ويعد سعر الشريط الواحد هو 40 جنيهًا مصريًا فقط، وأما سعر العلبة كاملة هو 80 جنيهًا مصريًا فقط (السعر قابل للتغيير).


وبالنسبة لنيورونتين 400 مجم 50 كبسولة في السعودية يتكون أيضًا من خمسة شرائط، بكل شريط 10 أقراص، ويعد سعر الشريط الواحد هو 36.6 ريالًا سعوديًا فقط، وسعر العلبة كاملة 183 ريالًا سعوديًا فقط (السعر قابل للتغيير).

بديل نيورونتين 300

  • Epicopentin 300 mg 30 caps
  • Shalgaten 300 mg 30 caps
  • Shalgaten 300 mg 20 caps
  • Gabalepsy 30 caps
  • Gabalepsy 20 caps
  • Conventin 300 mg 30 caps
  • neuroglopentin 300 mg 30 caps
  • Gaptin 300 mg 30 caps

ما الفرق بين نيورونتين وكونفنتين؟

Neurontin وConventin كلاهما من الأسماء التجارية لدواء جابابنتين. لا يوجد فرق بين Neurontin وConventin من حيث المادة الفعالة. إنها مجرد أسماء تجارية مختلفة لنفس الدواء. يستخدم الجابابنتين بشكل شائع لعلاج النوبات وآلام الأعصاب وأنواع معينة من الألم.

نيورونتين وليريكا

نيورونتين وليريكا هما دواءان يستخدمان كمضادات للصرع ولعلاج آلام الأعصاب. ومع ذلك، هناك اختلافات بينهما. الاختلافات الرئيسية بين Lyrica وبرشام neurontin هي:

  • Lyrica هو الاسم التجاري للبريجابالين، بينما Neurontin هو الاسم التجاري للجابابنتين. الجابابنتين والبريجابالين ينتميان إلى نفس فئة الأدوية تسمى Gabapentinoids ويعملان بشكل مماثل.
  • Lyrica وبرشام neurontin غير قابلين للتبديل دون استشارة الطبيب.
  • يمكن استخدام Lyrica لعلاج آلام الأعصاب المرتبطة بالاعتلال العصبي المحيطي، الألم العصبي التالي للهربس، إصابة الحبل الشوكي، الألم العضلي الليفي. ويمكن استخدام برشام neurontin لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن القوباء المنطقية ومتلازمة تململ الساقين.
  • Lyrica قد تسبب آثار جانبية مثلًا: جفاف الفم والإمساك والوذمة وتضخم الثدي وزيادة الوزن.
  • برشام neurontin قد تسبب آثار جانبية مثلًا: صعوبة التحدث والحمى وزيادة خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية وحركات عين غير معتادة.
  • Lyrica يمتص بسرعة أكبر ويبدأ العمل بسرعة أكبر من برشام neurontin. يصل Lyrica إلى ذروة تركيزه خلال ساعة، بينما يستغرق neurontin 3-4 ساعات للوصول إلى ذروة تركيزه.
  • هناك أدلة على أن Lyrica قد تكون لديها إمكانية إدمان أعلى من Gabapentin بسبب امتصاصها الأسرع وبدء تأثيره.
  • Gabapentin قد يتفاعل مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين والديكلوفيناك.

من المهم تناول برشام نيورونتين تمامًا كما هو موصوف من قبل مقدم الرعاية الصحية، حيث إن سوء الاستخدام أو التوقف المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى أعراض الانسحاب أو آثار ضارة أخرى. قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لجابابنتين الدوخة والنعاس ومشاكل التنسيق.

بشكل عام، يعتبر neurontin دواء فعال وجيد التحمل للظروف الموصوفة له، ولكن من المهم مناقشة أي مخاوف أو أسئلة مع مقدم الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!