إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

أسباب تأخر الحمل

نصائح لمن تريد الحمل السريع؟

أسباب تأخر الحمل، بمجرد اتخاذ قرار البدء بمحاولة الحمل، قد يبدو أي تأخير وكأنك تنتظر شيئًا لن يحدث أبدًا. في كل مرة تذهب فيها إلى المتجر، يمكن أن تذكرك بجميع النساء اللواتي يحملن من حولك. كل دورة شهرية دون نجاح تزيد من خيبة الأمل والشعور بالفشل.

ربما تشعر بأن هناك شيئًا خاطئًا. كيف يمكن للنساء الأخريات أن يصبحن حوامل في حين أنت لا تستطيعي؟ قد تشعر بالقلق أو الاكتئاب أو حتى اليأس.

لا تشعر بالوحدة بمشاعرك، فأنت لست وحدك. دعنا نشاركك بعض المعلومات حول التوقيت الصحيح واسباب تاخر الحمل، والقضايا الشائعة التي قد تواجهها بالخصوبة، وبعض الطرق التي قد تزيد من فرصك. المعرفة هي القوة، بالرغم من عدم قدرتنا على ضمان حدوث الحمل في الشهر القادم، إلا أن معرفة المزيد يمكن أن تكون مفتاح نجاحك في الحمل.

ما هي مدة تأخر الحمل الطبيعي؟

إذا كنت في الأشهر الأولى من محاولتك إنجاب طفل، فقد يكون من المفاجئ بالنسبة لك أن الحمل لا يحدث بالسرعة التي توقعتها. سيحدث الحمل لدى معظم الأزواج الأصحاء في غضون عام واحد إذا كانوا يحاولون الحمل بنشاط.

إذا كان عمرك أقل من 35 عامًا وتحاولين الحمل مدة عام، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول رؤية أخصائي. إذا كان عمرك يزيد عن 35 عامًا، فستحتاج إلى رؤية متخصص بعد 6 أشهر من المحاولة النشطة.

أسباب تأخر الحمل

تشمل الأسباب المحتملة للعقم ما يلي:

التوقيت


لكي يحدث الحمل، يجب أن يكون الحيوان المنوي على اتصال بالبويضة خلال الإباضة. ليس كل يوم من الشهر هو لعبة عادلة لهذا! إذا كنتِ قد بدأتِ للتو في المحاولة أو لم تضيقي نافذة الإباضة المحددة بعد، فمن المحتمل أنك تحاولين الحمل في الوقت الخطأ خلال الشهر. يمكن أن يساعد تتبع الدورة الشهرية في معالجة هذه المشكلة.

من المهم أن تتذكري أنه حتى لو حددتي موعد الإباضة، فهذا ليس ضمانًا بأن ممارسة الجنس خلال تلك المدة سيؤدي إلى الحمل. تتمتع المرأة السليمة البالغة من العمر 30 عامًا بفرصة الحمل بنسبة 20 بالمائة كل شهر.

مشكلات التبويض


إذا لم تكن في مرحلة التبويض، فقد يكون من المستحيل تقريبًا أن تصبحي حاملًا. في هذه الحالة، ستحتاجين إلى التحدث مع أخصائي الخصوبة حول الاختبارات والإجراءات الإضافية التي يمكنه تقديمها للمساعدة في تنظيم وتحديد سبب عدم حدوث الإباضة.

العمر


بغض النظر عن جنسهم، يمكن أن يكون إحدى أسباب تأخر الحمل لجميع الناس تقدمهم في السن.

بصورة عامة، لدى الشخص الذي لديه رحم في أوائل العشرينيات والثلاثينيات من العمر فرصة واحدة من كل 4 للحمل كل شهر. بعد سن الثلاثين، تتضاءل فرصة الحمل، وبحلول سن الأربعين، يكون لديهم فرصة واحدة من كل 10 للحمل كل شهر. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الرحم 45 عامًا، تكون فرص الحمل منخفضة جدًا.

مشكلات في قناة فالوب


إذا كانت قناة فالوب مسدودة، فلن تتمكن البويضات من الوصول إلى مكان آمن للتخصيب والزرع. هو سبب آخر من أسباب تأخر الحمل.

مشكلات الرحم


لكي يحدث الحمل، يجب أن تنغرس البويضة المخصبة في الرحم. يعد الرحم المشوه أو تراكم الأنسجة في الرحم مثالين على الأشياء التي يمكن أن تمنع حدوث هذه العملية كما هو متوقع.

تنظيم النسل


يمكن لبعض أنواع تحديد النسل أن تكون من أسباب تأخر الحمل، وتؤثر أو تؤخر الخصوبة المستقبلية حتى لو عكست أو وقفت. لا ينبغي لوسائل تحديد النسل مثل الواقي الذكري أو حبوب منع الحمل أن تؤثر على الخصوبة في المستقبل، ولكن بعضها، مثل حقنة منع الحمل، يمكن أن تؤخر الخصوبة لعدة أشهر (في إحدى الدراسات التي أجريت على 188 امرأة توقفن عن حقنة منع الحمل ديبو بروفيرا، متوسط ​​الوقت لحدوث الحمل بعد توقف الطلقات كان 10 أشهر).

ربما يكون لطرق مثل ربط البوق أو قطع القناة الدافقة تأثير دائم على الخصوبة، والذي قد لا يمكن عكسه تمامًا.

قضايا طبية أخرى


هناك العديد من المشكلات الطبية التي يمكن أن تؤثر في خصوبتك. وتشمل بعض الأمراض الشائعة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وبطانة الرحم. إذا كان لديك حالة طبية معروفة بتأثيرها على الخصوبة، فمن المهم التحدث مع طبيبك عاجلًا وليس آجلًا.

يجب عليك أيضًا زيارة أخصائي الخصوبة إذا كان لديك تاريخ من حالات الإجهاض المتعددة أو كنت على علم بوجود حالة وراثية أو حالة طبية أخرى من شأنها أن تؤثر في خصوبتك.

في بعض الحالات، قد يكون هناك عقم غير مفسر، وهو تشخيص مثير للجدل إلى حد ما للإقصاء. وهذا يعني أنه حتى بعد الاختبار قد لا يكون هناك أسباب تأخر الحمل واضحة لتفسير عدم الحمل.

لا تفقد الأمل. التعاون مع مزود الخدمة الخاص بك سيساعدك على استكشاف الخيارات المتاحة لك واختيار الطريق الذي يناسبك.

أسباب تأخر الحمل من الرجل

إحدى أسباب تأخر الحمل من الرجل، مشكلات السائل المنوي/الحيوانات المنوية. في حين أنه من الصحيح أن الرجال يمكنهم إنتاج الحيوانات المنوية طوال حياتهم، إلا أن هناك أيضًا مسألة جودة الحيوانات المنوية. العدد والشكل والحركة للحيوانات المنوية قد يؤثر في القدرة على الإنجاب. إذا كان هناك قلق، يمكن لمزودك إجراء تحليل السائل المنوي.

كما تنخفض أيضًا خصوبة الشخص الذي ينتج الحيوانات المنوية مع تقدم العمر، لكن هذا لا يمكن التنبؤ به مثل انخفاض خصوبة الشخص الذي لديه رحم.

أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

يمكن أن تساهم عدة أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض، مثل الاختلالات الهرمونية، أو التعافي الجسدي والعاطفي، أو التوتر، أو مشكلات الخصوبة الأساسية. يمكن أن تساعد استشارة أخصائي الخصوبة في تحديد أي عوائق محتملة أمام الحمل.

أسباب تأخر الحمل الثاني

العقم الثانوي، وهو التحدي المتمثل في الحمل بعد إنجاب طفل، يؤثر على ملايين الأزواج، حتى أولئك الذين تغلبوا على العقم سابقًا. تم تحديد ست أسباب تأخر الحمل الثاني، ومنها:

  • يعد العمر عاملًا حاسمًا يؤثر في فرص المرأة في الحمل، حيث تواجه النساء فوق 35 عامًا مخاطر متزايدة بسبب التغيرات في الهرمونات والخصوبة. قد تعاني النساء في منتصف وأواخر الثلاثينيات وما فوق من العقم الثانوي مع انخفاض احتياطيات البويضات مع تقدم العمر. ومع ذلك، تظل إمكانية الحمل مرة أخرى قائمة، بالرغم أنها قد تستغرق وقتًا أطول.
  • تشمل الممارسات الشائعة التي يمكن أن تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية تناول مكملات هرمون التستوستيرون وتعريض الخصيتين للحرارة، الذي يمكن أن يحدث بسبب ارتداء ملابس ضيقة أو استخدام الأجهزة الإلكترونية بالقرب من الخصيتين.
  • تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) سببًا شائعًا للعقم الثانوي لدى النساء. قد تشير الدورة الشهرية غير المنتظمة أو الغائبة إلى متلازمة تكيس المبايض، ويجب على الأفراد الذين يعانون من هذه الأعراض استشارة الطبيب. هناك عوامل أخرى مثل التشوهات الناتجة عن العمليات الجراحية أو العدوى يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العقم.
  • يمكن أن تؤثر زيادة الوزن في الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء. عند النساء، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الإباضة وانخفاض معدلات انغراس البويضة، في حين عند الرجال، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين.
  • الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يعيق الحمل لكل من الرجال والنساء. قد تواجه النساء اللاتي يستهلكن أكثر من مشروبين يوميًا أو سبع مشروبات أسبوعيًا تأخرًا في الحمل وانخفاض فرص إنجاب طفل سليم. وبالمثل، فإن إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال وتوازن الهرمونات يمكن أن يتأثر باستهلاك الكحول المعتدل إلى الثقيل عند محاولة الحمل.
  • التدخين يمكن أن يكون له آثار سلبية على الخصوبة لكل من النساء والرجال. يمكن أن يؤدي إلى تلف البويضات، ويسبب مشكلات في التبويض لدى النساء، وقد يضر بالحمض النووي للحيوانات المنوية لدى الرجال.

كيف اعرف ان عندي مشاكل تمنع الحمل؟

ممكن اعرف ان عندي مشاكل تمنع الحمل، إذا ظهرت الأعراض الآتية عند النساء، قد تشمل علامات العقم ما يلي:

  • الألم خلال ممارسة الجنس.
  • دورة شهرية ثقيلة أو طويلة أو مؤلمة.
  • دم الحيض الداكن أو الشاحب.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تغيرات الهرمونات إحدى أسباب تأخر الحمل.
  • الحالات الطبية الأساسية، مثل: تلف في قناة فالوب أو المبيضين، انقطاع الطمث المبكر، متلازمة تكيس المبايض، بطانة الرحم، وعلاجات السرطان والسرطان.
  • بدانة.
  • عدم الحمل بعد المحاولة مدة معينة من الزمن.

يمكن أن تتضمن علامات العقم عند الذكور الأعراض التالية:

عوامل الخطر الأخرى قد تساهم أيضًا في العقم عند الرجال والنساء. وتشمل هذه:

  • العمر.
  • تدخين التبغ أو الماريجوانا.
  • شرب الكحول.
  • تاريخ من الأمراض المنقولة جنسيا.
  • ضغط.
  • تغذية سيئة.

ما هي الأخطاء التي تمنع الحمل؟

احذري من الأخطاء التي تمنع الحمل، ويرتكبها الأزواج عند محاولة الحمل.

  • عدم معرفة موعد الإباضة حقًا.
  • ممارسة الجنس فقط في يوم الإباضة.
  • ممارسة الجنس كل يوم.
  • الهوس بتغيير الأوضاع عند الجماع.
  • التمسك بالعادات غير الصحية، مثل التدخين والشرب وتعاطي المخدرات مع التركيز أيضًا على الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والحفاظ على وزن صحي والحد من تناول الكافيين. إحدى أسباب تأخر الحمل.
  • الذهاب إلى أخصائي الخصوبة في وقت مبكر جدًا.
  • الانتظار لفترة طويلة لرؤية أخصائي.
  • افتراض أن “المشكلة” معك: يمكن أن تعزى حوالي 40% من مشكلات الخصوبة إلى الرجال، على عكس الاعتقاد السائد الذي يركز على النساء. إذا لم يحدث الحمل لدى زوجين يقل عمرهما عن 35 عامًا بعد عام من المحاولة، فيجب على كلا الشريكين طلب المشورة الطبية.
  • الانتظار طويلًا للمحاولة: تنخفض خصوبة المرأة بصورة ملحوظة بعد سن 35 عامًا، حيث يبدأ الانخفاض الملحوظ في حوالي 20 عامًا ويستمر حتى 40 عامًا. ويمكن أن يؤدي تأخير الحمل إلى تحديات في الحمل. وينصح بعدم تأجيل الحمل إذا كان جاهزًا وفي علاقة مستقرة.

نصائح لمن تريد الحمل السريع؟

تتضمن نصائح لمن تريد الحمل السريع، تجنب الأشياء التي قد تعيق الحمل واتخاذ خطوات استباقية لتحسين الخصوبة. يلعب التوقيت دورًا، ولكن هناك إجراءات يمكن اتخاذها لتعزيز احتمالية الحمل عاجلًا وليس آجلًا.

  • أجري فحص ما قبل الحمل.
  • تعرفي على دورتك.
  • لا تقلقي بشأن أفضل الأوضاع لحدوث الحمل.
  • البقاء في السرير مباشرة بعد الجماع.
  • لا تبالغي: إن ممارسة الجنس يوميًا حتى خلال مدة الإباضة لن يزيد بالضرورة من فرص الحمل. تتمكن الحيوانات المنوية من البقاء حية داخل جسم المرأة مدة تصل إلى 5 أيام.
  • تخلص من التوتر بأي طريقة ممكنة.
  • عش حياة صحية: تعد ممارسة الرياضة عادة صحية، خاصة إذا كانت تساعدك في الحفاظ على وزنك المثالي.
  • توقفي عن التدخين لزيادة فرصك في الحمل.

إذا لم تتمكني من الحصول على اختبار حمل إيجابي، بغض النظر عما تحاولينه، فإن الخطوة الأولى هي تحديد أي عوائق محتملة. في بعض الأحيان، قد يؤدي تتبع بسيط للدورة الشهرية إلى حدوث الحمل.

إذا استمرت الأشهر في المرور ولم تظهر أي علامات على وجود طفل، فيمكن أن يعمل أخصائي الخصوبة معك لزيادة فرصك في الحمل ومعالجة أي أسباب تأخر الحمل. في حين أن طريقك إلى الطفل قد لا يكون سريعًا، فإن الرحلة التي تؤدي إلى طفل صغير يمكن أن تغير حياتك. لا تفقد الأمل!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!