إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل.. ونصائح للتخلص من الوزن الزائد 

ما هو سبب زيادة الوزن بدون اكل؟

في عالم يسعى الكثيرون للحصول على جسم مثالي وصحة جيدة، قد يكون الوزن المثالي هدفًا مهمًا للكثير من الأشخاص، ومع ذلك قد يبدو غريبًا أن يزداد وزن الشخص رغم تقليل كمية الطعام التي يتناولها، ولكن تتعدد أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل، إذ يمكن أن تكون هناك عوامل في الجسم أو في البيئة تلعب دورًا في هذه الظاهرة، فمن بين الأسباب الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن رغم الحد من الأكل هي اضطرابات الهرمونات، مثل قصور الغدة الدرقية أو اضطرابات الغدة النخامية التي يمكن أن تؤثر على عملية الأيض في الجسم وتسبب تراكم الدهون، فلنتعرف على الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن رغم قلة الأكل ونصائح التخلص من الوزن الزائد في السطور القادمة. 

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

هناك عدة أسباب محتملة لزيادة الوزن رغم قلة الأكل، ويمكن أن تكون بعض هذه الأسباب ما يلي:

قلة النشاط البدني

إذا كنت تتناول كمية قليلة من الطعام وتقوم بنشاط بدني محدود، فإن جسمك قد لا يحتاج إلى السعرات الحرارية الإضافية وبالتالي قد يتم تخزين هذه السعرات الزائدة كدهون في الجسم.

التغذية غير المتوازنة

يمكن أن تكون تتناول كمية قليلة من الطعام، ولكن الأطعمة التي تتناولها قد تكون غنية بالسعرات الحرارية، مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، كما يمكن ألا تشعر بالشبع بسرعة وتستهلك سعرات حرارية أكثر مما تعتقد.

العوامل الوراثية

قد تكون هناك عوامل وراثية تجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن بغض النظر عن كمية الطعام التي تتناولها.

قد يهمك: فوائد تخسيس الوزن. 

التقدم في العمر 

يتباطأ التمثيل الغذائي مع التقدم في العمر، لذلك من الطبيعي أن يحرق الجسم سعرات حرارية أقل،. كما تتسبب الشيخوخة أيضًا في حدوث تغيرات في نمط الحياة وقد تجد أنك تمارس الرياضة بشكل أقل، لذلك يبذل العديد من الأشخاص المزيد من الجهد لممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع تقدمهم في السن لتجنب الزيادة في الوزن.

اضطرابات في النوم والأرق

قد يساهم الأرق في زيادة الوزن، إذ يمكن أن تؤثر مشكلة قلة النوم على إيقاع الساعة البيولوجية للشخص، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن من خلال التأثير على:

  • هرمونات الشهية. 
  • احتياجات الشخص من الطاقة. 
  • الخيارات الغذائية. 

إذ أشارت نتائج دراسة أجريت عام 2015 على 56000 طفل، وجد الباحثون أن أولئك الذين حصلوا على أقل من 10 ساعات من النوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 76٪ لزيادة الوزن أو السمنة، في حين أن كل ساعة إضافية من النوم تقلل من احتمال الإصابة بنسبة 21٪.

الأسباب الطبية لزيادة الوزن رغم قلة الأكل

هناك بعض الحالات الصحية نتيجة اضطرابات الهرمونات تتسبب في زيادة الوزن رغم قلة الأكل، وتحتاج هذه الحالات إلى المتابعة مع الطبيب المختص لحل هذه المشكلة، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن

يمكن أن تتسبب أنواع معينة من الأدوية في زيادة الوزن عند الأشخاص، بما في ذلك:

  • مضادات الذهان. 
  • مضادات الاكتئاب. 
  • الكورتيكوستيرويدات. 
  • مضادات ارتفاع السكر في الدم
  • الأدوية الخافضة للضغط. 

ليس كل دواء في الأدوية السابقة يسبب تقلبات في الوزن، لذلك إذا كان الشخص يعاني من زيادة سريعة في الوزن، فمن المهم أن يتحدث مع الطبيب أولًا قبل التوقف عن تناولها.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (تكيس المبايض)

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب في نظام الغدد الصماء يؤثر على السيدات في سنوات الإنجاب، ويتميز باضطرابات هرمونية متعددة فعادةً ما تعاني النساء المصابون بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين، ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

السيدات الذين يعانون من هذه الحالة لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه لا يوجد علاج لمتلازمة تكيس المبايض، ولكن يمكن لتغيير نمط الحياة والتغييرات الغذائية مثل ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي أن يساعد على خفض الوزن وتحسين مقاومة الأنسولين.

التغيرات الهرمونية

 تدخل النساء سن انقطاع الطمث بين عمر 45-55، وعند الوصول إلى هذا السن، يقل مستوى هرمون الاستروجين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الدورة الشهريَّة والإباضة، ما يُسبب إنقطاع الدورة الشهرية، كما أن انخفاضه قد يسبب زيادة الوزن في منطقة البطن، والوركين. 

اضطراب الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية لدى المريض ما يكفي من الهرمونات، ويمكن أن يؤثر ذلك على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

  • زيادة الوزن. 
  • التعب المستمر. 
  • الشعور بالاكتئاب. 
  • الشعور بالبرد. 
  • جفاف الجلد والشعر. 
  • تصلب المفاصل وآلام العضلات. 
  • الإمساك. 
متلازمة كوشينغ

تحدث متلازمة كوشينغ عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يُمكّن الجسم من الاستجابة للتوتر، ومن النادر أن يصاب الشخص بمتلازمة كوشينغ دون وجود محفز خارجي، وتحدث هذه الحالة كأحد الآثار الجانبية  الأكثر شيوعًا لتناول الجلايكورتيكويدات، وهي أدوية تستخدم للمساعدة في علاج حالات مثل:

قد تشمل أعراض متلازمة كوشينغ:

  • زيادة الوزن وخصوصًا في البطن والرقبة والوجه وأعلى الظهر. 
  • أذرع وأرجل رفيعة. 
  • التعرض للكدمات بسهولة. 
  • الشعور بالتعب. 

إذا كان الدواء يسبب متلازمة كوشينغ، فيجب على الشخص التحدث إلى الطبيب حول إمكانية تغيير خطة العلاج الخاصة به.

نصائح لخسارة الوزن الزائد 

يوجد العديد من الأنظمة الغذائية الصحية التي يساعد اتباعها على التخلص من الوزن الزائد، ويجب اتباع بعض النصائح التي تساهم مع النظام الغذائي في فقدان الوزن، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

متابعة النظام الغذائي والرياضة

إذ يجب على الشخص الذي يحاول إنقاص وزنه الانتباه إلى كل ما يتناوله ويشربه يومياً.

أقرأ أيضًا: 7 أنظمة غذائية لفقدان الوزن

التقليل من السكر المضاف

يعد السكر من أسوأ الإضافات إلى الطعام، ويستهلكه أغلب الناس بشكل كبير، كما يجب التقليل منه عند محاولة خسارة الوزن. 

التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة

بما في ذلك منتجات السكر، والحبوب التي تمت إزالة أجزائها الغنية بالعناصر الغذائية والألياف، ومنها الخبز الأبيض، والمعكرونة.

قد يهمك: ما هي العوامل التي تساعد على التخسيس؟

تناول البروتين على وجبة الفطور

ينظم البروتين هرمونات الشهية ويزيد من الشعور بالشبع، وذلك لأنه يساهم في خفض مستويات هرمون الجوع ورفع مستويات هرمونات الشبع وتتضمن الأطعمة العالية بالبروتين التي يمكن تناولها على وجبة الفطور ما يلي:

  • البيض. 
  • الشوفان
  • زبدة المكسرات. 
  • الكينوا. 
  • شوربة الشعير. 
  • السردين. 
  • بذور الشيا. 
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه

تمتلك الخضروات والفواكه العديد من الخصائص التي تجعلها مفيدة لفقدان الوزن، فهي تحتوي على سعرات حرارية قليلة والكثير من الألياف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء؛ ولذلك فإن تناولها يمكن أن يعزز الشعور بالشبع.

النوم الكافي

يمكن أن يساعد أخذ قسط كافي من النوم خلال ساعات الليل على تنظيم هرمونات الشهية، بما في ذلك هرمون اللبتين وهرمون الجريلين.

ممارسة التمارين الهوائية

تعد ممارسة التمارين الهوائية طريقة ممتازة لحرق العديد من السعرات الحرارية وتحسين الصحة الجسدية والعقلية، كما تساهم في فقدان الوزن من منطقة البطن وفقدان الدهون التي تتراكم حول الأعضاء التي تتسبب في الاضطرابات الأيضية.

قد يهمك: دهون البطن وأهم طرق التخلص منها. 

وفي الختام، تعد زيادة الوزن رغم عدم تناول كميات كبيرة من الطعام قضية معقدة ومتعددة الأبعاد، إذ يمكن أن يكون هناك العديد من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل، بما في ذلك العوامل الوراثية والهرمونية والنفسية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة أن يستشيروا الطبيب المختص لتحديد الأسباب الدقيقة ووضع خطة علاج مناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!