إعلان رئيسي
قاموس الأمراض الطبية

ما هي أعراض الانسداد الرئوي المزمن؟

ما الفرق بين الربو و الانسداد الرئوي المزمن؟

يُعتبر الانسداد الرئوي مشكلة صحية خطيرة تؤثر على الجهاز التنفسي وتعيق قدرة الشخص على التنفس بشكل طبيعي، ويحدث الانسداد الرئوي نتيجة ضيق مسارات الهواء في الرئتين، سواء كان ذلك نتيجة لالتهابات مزمنة في القصبات الهوائية أو تلف الأنسجة الرئوية، وتتميز أعراض الانسداد الرئوي الرئيسية بصعوبة التنفس والشعور بالضيق والتعب الشديد، وتزداد هذه الأعراض تدريجياً مع مرور الوقت، فما هي أعراض هذه الحالة بالتفصيل وكيف يمكن التعايش معها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هو مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

مرض الانسداد الرئوي المزمن (Chronic Obstructive Pulmonary Disease or COPD) هو مجموعة من أمراض الرئة المزمنة غير المعدية، التي ينتج عنها اضطراب كبير في الممرات التنفسية يؤدي إلى مشاكل وصعوبة في عملية التنفس لدى المريض.

عادة ما ينتج مرض الانسداد الرئوي عن الإصابة بواحد من هذه الأمراض أو الاثنين معاً:

انتفاخ الرئة (Emphysema)

أو ما يُعرف بالنفاخ الرئوي، هو حالة مرضية ناتجة عن تلف الحويصلات الهوائية في الرئة ويعد من أهم الأمراض التي تسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن.

التهاب القصبات المزمن

يتسم التهاب القصبات المزمن (Chronic Bronchitis) بحدوث التهاب طويل الأمد في بطانة القصبات الهوائية في الرئتين؛ ويعد التهاب القصبات مزمنًا إذا استمرت الأعراض لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر على الأقل خلال سنتين متتاليتين.

أعراض الانسداد الرئوي المزمن

تتضمن أعراض الانسداد الرئوي عند الكبار ما يلي: 

  • صعوبة التنفس وخصوصًا عند القيام بأي نشاط بدني والتي تزداد سوءًا بمرور الوقت، وقد تستيقظ أحيانًا في الليل وتشعر بضيق في التنفس.
  • سعال مستمر مع بلغم.
  • التهابات الصدر المتكررة. 
  • الشعور بضيق في الصدر مع صوت الصفير المستمر. 
  • الحاجة إلى النحنحة في الصباح الباكر نتيجة تراكم البلغم في الرئتين.

عادةً ما تزداد الأعراض سوءًا تدريجيًا بمرور الوقت وتجعل الأنشطة اليومية صعبة بشكل متزايد، ولكن يمكن أن يساعد العلاج في إبطاء تقدم هذه الحالة المرضية. 

قد يهمك: تعرف على الجلطة الرئوية

وهناك علامات تدل على المراحل المتقدمة من الانسداد الرئوي، والتي تتضمن ما يلي:

  • ازرقاق الشفاه وأطراف الأصابع.
  • صعوبة التنفس أثناء الكلام.
  • التعب ونقص الطاقة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • فقدان الوزن في المراحل الأخيرة من المرض.
  • تورم الكاحلين نتيجة تراكم السوائل (الوذمة). 

قد يهمك: تليف الرئة: تعرف على جميع أعراض وأسباب التليف الرئوي. 

مراحل الانسداد الرئوي

تشير مراحل مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى مدى تطور الحالة المرضية، ويعتمد الأطباء في تحديد درجة المرض على ما يلي:

  • شدة الأعراض.
  • نتائج اختبار قياس التنفس.
  • مدى احتمالية تفاقم داء الانسداد الرئوي المزمن.
  • وجود مشاكل صحية أخرى.

وتنقسم درجات الانسداد الرئوي المزمن إلى 4 درجات أو مراحل، خفيف، ومتوسط، وشديد، وشديد جداً، وتكون كما يلي:

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن الخفيف (المرحلة الأولى أو المرحلة المبكرة) 

غالبًا ما تكون العلامة الأولى لمرض الانسداد الرئوي المزمن هي الشعور بضيق وصعوبة في التنفس أثناء ممارسة التمارين الخفيفة، مثل صعود الدرج، ونظرًا لأنه في الغالب يتم تفسير حدوث هذا العرض نتيجة عدم اللياقة البدنية أو التقدم في السن، فإن الكثير من المرضى لا يدركون أنهم مصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهناك علامة أخرى هي السعال المصحوب ببلغم والذي غالبًا ما يكون مزعجًا بشكل خاص في الصباح، وهذه هي علامات الإنذار المبكر لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الشديد (المرحلتان 2 و 3) 

بشكل عام يكون ضيق التنفس أكثر وضوحًا في حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن الأكثر تقدمًا، وقد تصاب بضيق في التنفس حتى أثناء الأنشطة اليومية، كما أن حدوث تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن بما في ذلك الأوقات التي تعاني فيها من زيادة البلغم، وتغير لون البلغم، والمزيد من ضيق التنفس تكون أكثر شيوعًا بشكل عام في المراحل العليا من مرض الانسداد الرئوي المزمن، والمريض يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

قد يهمك: ما هي طرق علاج الالتهاب الرئوي في المنزل؟

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد جدًا (المرحلة 4) 

عندما يصبح مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) شديدًا، فإن كل ما تفعله تقريبًا يمكن أن يسبب ضيقًا في التنفس، وهذا يحد من قدرتك على الحركة، كما يمكن أن تحتاج إلى أكسجين إضافي من خزان محمول.

قد يهمك: تعرف على أسباب ضيق التنفس

كم يعيش مريض الانسداد الرئوي؟

يعتمد طول الفترة الزمنية التي يمكن للمريض العيش فيها مع مرض الانسداد الرئوي المزمن على العمر والحالة الصحية والأعراض الظاهرة على المريض، وخصوصًا إذا تم تشخيص هذه الحالة مبكرًا، فإذا كان المريض يعاني من انسداد رئوي بسيط، ويتم التحكم في هذه الحالة بشكل جيد، فمن الممكن أن يتمكن المريض من العيش لمدة 10 أو حتى 20 عامًا بعد التشخيص، فعلى سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرحلة الخفيفة من مرض الانسداد الرئوي المزمن أو المرحلة الأولى، لم يكن لديهم متوسط ​​عمر أقصر من الأشخاص الأصحاء.

وجدت دراسات أخرى أن متوسط ​​العمر المتوقع مع مرض الانسداد الرئوي المزمن ينخفض ​​بشكل أكبر للمرضى المدخنين السابقين والحاليين، كما أن المرضى المصابون بالمرحلة الشديدة والمتقدمة من مرض الانسداد الرئوي المزمن، يفقدون ما يقرب من ثماني إلى تسع سنوات من متوسط ​​العمر المتوقع لهم.

أقرأ أيضًا: بخاخ سمبيكورت.. لعلاج الربو والانسداد الرئوي المزمن. 

كيف يمكن التعايش مع الانسداد الرئوي

بعد التعرف على أعراض الانسداد الرئوي، هناك بعض النصائح التي تساعد في التعايش مع مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومنها:

  • الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي.
  • تجنب استنشاق الهواء الملوث أو التعرض للمثيرات التي تسبب تفاقم الأعراض، مثل الأتربة والأدخنة.
  • تجنب التعرض لهواء شديد البرودة أو طقس شديد الحرارة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل منتظم.
  • اتباع التقنيات اللازمة للتنفس الفعال، مثل التنفس بعمق وإخراج الزفير عن طريق ضم الشفاه.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • شرب كميات وفيرة من السوائل لتسهيل التخلص من البلغم العالق في الممرات التنفسية.
  • تلقي لقاح الإنفلونزا السنوي ولقاح المكورات الرئوية.

قد يهمك: بخاخ seretide.. البخاخ الفعال للتخلص من الأمراض التنفسية المزمنة. 

هل الانسداد الرئوي خطير؟

يعتبر الانسداد الرئوي من الأمراض الخطيرة، إذ يعد من أهم الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، ولكن نظرًا لكون السبب الأول والرئيسي للإصابة به هو التدخين، فمن الممكن الوقاية منه، والتقليل من خطره والسيطرة على أعراضه.

أقرأ أيضًا: ما هو مرض السدة الرئوية المزمنة؟ 

ما الفرق بين الربو و الانسداد الرئوي المزمن؟

يتشابه الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في كونهما يؤديان إلى حدوث انتفاخ في جدار القصبات الهوائية وصعوبة في التنفس، ولكن يعود التنفس إلى طبيعته بعد انتهاء النوبات في الربو، بينما في مرض الانسداد الرئوي المزمن غالبًا لا يعود التنفس إلى طبيعته، وعادة ما يصيب الربو الأشخاص في مرحلة الطفولة، بينما غالبًا ما يحدث الانسداد الرئوي المزمن بعد عمر 40 عامًا، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا في مختلف المراحل العمرية.

ويختلف الانسداد الرئوي المزمن عن الربو في استمرار أعراضه وتفاقمها يومًا بعد يوم، بالإضافة إلى وجود بلغم كثيف يخرج مع السعال في الانسداد الرئوي، بينما تتميز أعراض الربو بالسعال الشديد الذي يرافقه صوت الصفير أو الأزيز، وذلك لوقت أقصر ولفترة محددة، نتيجة حدوث رد فعل تحسسي تجاه مادة معينة.

أقرأ أيضًا: أسباب وأعراض سرطان الرئة
وفي الختام، يجب الاهتمام عند ظهور أعراض الانسداد الرئوي المزمن، إذ أن التشخيص والعلاج المبكر لمرض الانسداد الرئوي المزمن يساعد كثيرًا في السيطرة على الأعراض ومنع تفاقم الحالة سريعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!