إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان، ونصائح لتجنب النعاس بعد الإفطار

أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان

ما اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان؟ هل تساءلت يومًا لماذا تشعر دائمًا بالرغبة في أخذ قيلولة بعد الإفطار مباشرة؟ إذا كنت صائمًا خلال شهر رمضان المبارك، فمن الممكن أن يكون للتغييرات في روتينك تأثير على نومك.

في هذه المقالة نلقي نظرة على المكان الذي يتناسب فيه النوم مع العقيدة الإسلامية، وكيف يمكن أن يؤثر الصيام على جودة نومك وأهم اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان، ولماذا يتطلب الاحتفال بشهر رمضان من الساعة البيولوجية لجسمك إجراء بعض التعديلات غير المألوفة؟

ما اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان؟

الكثير من الأشخاص يشعرون بالنعاس والخمول بعد وجبة الإفطار في رمضان، في السطور الآتية سنتعرف إلى اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان:

تدفق الدم إلى الأمعاء


بصرف النظر عن الدماغ، تتطلب الأمعاء الكثير من الدم للمساعدة في هضم الطعام. لذا، بعد يوم طويل من الصيام، تؤدي الزيادة المفاجئة في كمية الطعام إلى زيادة نشاط نظام الهضم لدينا. هنا يقوم الدماغ بتوجيه كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء إلى أمعائنا. يؤدي هذا الاندفاع إلى انخفاض تدفق الدم إلى بقية الجسم، وخاصة الدماغ. هذا من اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان.

زيادة مستويات السكر


كل هذه الأطعمة ستؤدي بالطبع إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الأنسولين. يتفاعل الأنسولين مع بروتين في الدماغ يسمى “التريبتوفان”، مما يؤدي إلى تكوين مادة كيميائية تسمى السيروتونين. السيروتونين هو المسؤول عن إخبار عقلك بالذهاب إلى النوم. وبالتالي تكون أحد اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان، خاصة إذا تناولت الإفطار مع الكثير من الكربوهيدرات البسيطة مثل الأرز والتمر والفواكه وغيرها.

في الأساس، الأطعمة التي تحتل مرتبة عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم سوف تساعدك على النوم في نصف الوقت الذي تفعله عادة.

فيما يلي قائمة سريعة بالأطعمة ذات نسبة السكر في الدم العالية:

  • أرز أبيض.
  • بطاطس مقلية (كاتشاب).
  • معكرونة.
  • رقائق البطاطس.
  • المشروبات الغازية.
  • قطع شوكولاتة.
  • بوظة.
  • حليب صاف.
  • حبوب الإفطار.
  • البطاطا المخبوزة.

نصائح لتجنب النعاس بعد الإفطار

بعد معرفة اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان، عليك إتباع بعض نصائح لتجنب النعاس بعد الإفطار:

  • يجب الاهتمام بالتغذية وشرب الكمية الكافية من الماء لتجنب التعب والجفاف.
  • يمكن ممارسة الرياضة خلال الصيام بشرط عدم المبالغة لتجنب الإرهاق والصلابة في المفاصل.
  • تخطيط جيد لوقتك خلال شهر رمضان يساعدك على التركيز والاستمتاع بالوقت مع العائلة والأصدقاء.
  • تكملة المهام اليومية قبل الإفطار ومساعدة الآخرين تجلب الرضا على نفسك.
  • التمارين الرياضية والتنفس العميق يساعدان على تحسين الطاقة والتجدد، تجنب التنفس الضحل وممارسة التمارين البسيطة يمكن أن يساعد على تقليل التعب وزيادة النشاط خلال شهر رمضان.
  • اختر الماء بدلًا من الكافيين خلال شهر رمضان لتقليل الكافيين وتحافظ على الترطيب.

الصيام يعلمنا التضحية والامتنان، وتناول طعام متوازن يساعد في تجنب التعب، والنعاس، اختر الخبز أو الشوى بدلاً من القلي للحفاظ على الطاقة.

أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان

يمكن التغلب على شعور الخمول والنوم بعد الإفطار من خلال معرفة اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان، وطرق التغلب عليها، ويعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمرًا مهمًا من أجل الحفاظ على صحتنا ورفاهيتنا وقدرتنا العامة على الأداء بشكل جيد طوال اليوم.

خلال الشهر الكريم، يمكن للنوم بعد الإفطار في رمضان أن يعطل جدول نومنا الطبيعي. وهذا يمكن أن يغير عادات النوم والأكل، كما يؤدي إلى الأرق. ويمكنه أيضًا أن يزعج ساعاتنا البيولوجية ويؤثر على صحتنا العامة بعدة طرق، ومن أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان الآتي:

الصداع وتقلب المزاج


يحافظ جسمنا على إيقاع الساعة البيولوجية – ساعة داخلية على مدار 24 ساعة تلعب دورًا حاسمًا عندما ننام ونستيقظ. يمكن لأي تغييرات في نمط نومنا أن تعطل هذا الإيقاع، مما يؤدي غالبًا إلى تقلبات مزاجية وسرعة الغضب، وبالنسبة للبعض، يجعلهم أكثر عرضة للصداع وتقلب المزاج.

التأثير على الوظيفة الإدراكية


إن الحصول على الراحة المناسبة يساعدنا على التفكير بوضوح، والاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها، ويساعدنا في اتخاذ القرار. عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، يصبح من الصعب التركيز وإيلاء الاهتمام الكامل، وتتباطأ أوقات رد الفعل لدينا، وحتى قدراتنا الإبداعية وقدراتنا على حل المشكلات يمكن أن تتأثر.

زيادة الوزن


يتسبب الحرمان من النوم في حدوث تغييرات في الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع. بالإضافة إلى آلام الجوع، يمكن أن تؤثر قلة النوم على عملية اتخاذ القرار عندما يتعلق الأمر بما تأكله، مما يؤدي غالبًا إلى الاستسلام للرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة الدهنية والسكرية، ويزيد من احتمالية زيادة الوزن.

نصائح لنوم أفضل خلال شهر رمضان

يعاني الكثير من اضطراب النوم خلال شهر رمضان، إليك نصائح لنوم أفضل خلال شهر رمضان:


حاول الحصول على نوم موحد


تعد فترات النوم الطويلة أكثر فائدة من القيلولة القصيرة المتعددة للحصول على قسط كافٍ من الراحة. حاول النوم لمدة 4 ساعات على الأقل ليلاً بعد الإفطار، قبل الاستيقاظ للسحور والفجر – ثم عد إلى النوم لبضع ساعات قبل الاستيقاظ لليوم التالي، وهو أيضًا من طرق التغلب على اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان.

تنظيم نمط نومك


حاول تنظيم نمط نومك بحيث تنام وتستيقظ في نفس الوقت كل يوم. سيساعد ذلك جسمك على الوصول إلى إيقاع نوم أكثر راحة.

احصل على قيلولة قوية


يمكن لقيلولة الطاقة لمدة 20 دقيقة في فترة ما بعد الظهر أن تنعش مستويات الطاقة والتركيز الضعيفة. اضبط المنبه لأن الإفراط في النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس وحتى النعاس أكثر مما كنت عليه قبل قيلولتك.

انتبه لما تأكله وتشربه


تجنب تناول الأطعمة الثقيلة أو الدهنية أو السكرية عند الإفطار – فقد يضطرب نومك لأن جسمك يعمل وقتًا إضافيًا لهضم وجبتك. يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالتوابل سيئة للنوم المريح لأنها يمكن أن تسبب الغازات وحرقة المعدة. كما أن تجنب الكافيين لعدة ساعات قبل النوم يمكن أن يساعد أيضًا على النوم المريح.

بيئة النوم الصحيحة


تعتبر المساحة الهادئة والمظلمة مثالية للنوم والبقاء فيه. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول والتلفزيون بالقرب من وقت النوم حيث تشير الدراسات إلى أن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يمكن أن يتداخل مع النوم الجيد.

إذا تغير روتين نومك وتناولك الطعام، فمن المهم أن تعرف كيفية التعافي والاعتناء بنفسك.

افضل نظام نوم في رمضان

النوم هو عنصر أساسي لرفاهية الفرد وأداء وظائفه خلال النهار. تقوم خلايانا بإصلاح نفسها أثناء النوم، لذلك من المهم إيجاد التوازن الصحيح، حتى خلال شهر رمضان المبارك، فيما يلي افضل نظام نوم في رمضان:

  • النوم مباشرة بعد آخر صلاة في اليوم، العشاء، حتى الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.
  • بعد صلاة الصبح، الفجر، عد إلى النوم حتى ينطلق المنبه في الصباح لتستعد للعمل.

مع هذا الروتين وحده، يمكن للمرء أن يتوقع أن ينام لمدة ست إلى سبع ساعات على الأقل. في الواقع، هذه هي مدة النوم الموصى بها والتي يجب أن يحصل عليها الشخص في الليلة الواحدة، ومنها يتغلب الشخص على اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان.

يختار الكثير من المسلمين صلاة الليل الإضافية، وهي صلاة التراويح، والتي تكون بعد صلاة العشاء وتمتد لمدة ساعة أخرى على الأقل. وبالتالي، لتكملة قلة النوم، قد تكون النصائح التالية مفيدة.

  • خذ قيلولة متأخرة بعد الظهر بين لمدة لا تزيد عن 45 دقيقة. هذا هو متوسط طول دورة نوم الشخص التي يمليها إيقاع الساعة البيولوجية، وهي دورة مدتها 24 ساعة في العمليات الفسيولوجية للكائنات الحية والتي تساعد على تنظيم أنماط النوم بناءً على المحفزات الخارجية/الداخلية.
  • استخدم عطلات نهاية الأسبوع لتكملة نومك.
  • مرة أخرى، قم بالاعتدال في مقدار ما تواكبه من النوم لأنه يصبح من المهم الحفاظ على روتين نوم ثابت سيتبعك في الأسابيع التالية.
  • لا يُنصح بتناول الأطعمة المقلية، على الأقل في شهر رمضان، تناول الأطعمة المقلية والسكريات والكافيين يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والأرق، مما يؤدي إلى قلة النوم والتعب.

المفتاح لضمان ليلة نوم جيدة في رمضان هو أن تكون متسقًا وأن تنظم نظامك الغذائي لضمان روتين صحي أكثر.

لم يتم العثور على طريقة محددة للتعامل مع النعاس بعد الإفطار. ومع ذلك، فإن معرفة اسباب النعاس بعد الافطار في رمضان، والقيام بأشياء مثل الخروج للنزهة بعد الإفطار، وتناول الطعام بكميات صغيرة أو تناول كميات أقل، وتجنب الكربوهيدرات أو الوجبات الغنية بالبروتين، يمكن أن يساعدك على التعامل مع النعاس إلى حد ما.

يمكنك أيضًا قراءة:

علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان
نصائح لتجنب اضطرابات النوم في رمضان
أسباب الصداع في رمضان وأهم الطرق للتخلص منه
علاج الدوخة وقت الصيام..وما هي اسباب الدوخة أثناء الصيام؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!