إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان

ماذا يحدث للجسم بعد الافطار؟

أهم طرق علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان والشعور بالإرهاق والتعب، الخمول من أهم المشاكل التي تواجه المسلمين بعد صيام يوم طويل، يمكن أن يكون الصيام طوال اليوم تجربة صعبة بالنسبة للبعض، اعتمادًا على أسلوب حياتهم وصحتهم. يعد التعب أثناء الصيام والجفاف من أكثر المشكلات التي يواجهها الأشخاص شيوعًا خلال هذا الشهر، علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان من أهم الطرق للبقاء بنشاطك لصلاة العشاء، والتراويح، وهذا ما ستتحدث عنه مقالتنا.

ماذا يحدث للجسم بعد الافطار؟

الصيام يتمتع بفوائد صحية عديدة، لدرجة أن الكثير من الناس، بما في ذلك غير المسلمين، يعتبرونه ممارسة صحية منتظمة. على الرغم من أننا كمسلمين نصوم لأسباب دينية، إلا أن الله وضع أيضًا فوائد صحية كثيرة في هذه الممارسة؛ لنستفيد منها في الدنيا والآخرة.

يمكن التعامل مع الآثار الجسدية للصيام على الجسم من خلال ثلاث عدسات مختلفة: النهج الطبيعي، النهج الزمني، وفوائد فقدان الوزن والتمثيل الغذائي. الصيام يعتبر شفاء للجسم والجهاز الهضمي، لذا سنجيب على ماذا يحدث للجسم بعد الافطار؟ بالتفصيل في السطور الآتية، حيث يساعد على تقليل ضغط الهضم، ويعطي الجسم فرصة للشفاء.

يدخل الجسم في مرحلة الشفاء أثناء الصيام، مما يساعده على الحفاظ على طاقته، ويقيه من الشهية الزائدة. الصيام يساعد في السيطرة على الرغبات، ويمنح الجسم القدرة على إعادة تنظيم نفسه؛ مما يوفر الراحة العقلية والجسدية والروحية.

هناك فوائد عديدة للصيام للجهاز الهضمي والجسم بأكمله. لذلك، ليس من المستغرب أن يوصي تقليد الطب الشمولي بالصيام كطريق للشفاء والتعافي، ومن آثار الصيام ساعة بساعة


من ساعة إلى 4 ساعات

خلال هذا الوقت، يستخدم جسمك الطاقة من وجبتك الأخيرة لنمو الخلايا والأنسجة وكذلك لتوفير الطاقة لنشاطك الحالي. يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين الذي يسمح للجسم باستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.

4 إلى 16 ساعة


هذه هي مرحلة الانهيار. يتم استخدام جميع العناصر الغذائية الإضافية من وجبتك الأخيرة للحصول على الطاقة. وبمجرد نفاد هذه الطاقة، يلجأ الجسم إلى الدهون المخزنة للحصول على الطاقة. يفرز الجسم الدهون ويحرقها للحصول على الطاقة. تطلق هذه العملية مواد كيميائية تعرف باسم أجسام الكيتون للحصول على الطاقة.

تبدأ عملية الالتهام الذاتي خلال هذه المرحلة، مما يعني أنه يتم تنظيف المواد الخلوية الميتة أو التالفة في خلاياك. هذه المادة التالفة، إذا لم يتم تنظيفها، يمكن أن تسبب الشيخوخة أو المرض أو حتى السرطان.

6 إلى 24 ساعة


وبعد مرور 16 ساعة تتسارع الأمور في الجسم. يبدأ الجليكوجين في الكبد والعضلات وكذلك الجلوكوز في الخلايا في الانخفاض بسرعة، لذلك يحتاج الجسم إلى اللجوء إلى الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.

على الرغم من التغيرات الكبيرة التي تحدث في جميع أنحاء الجسم في هذه المرحلة، إلا أنك لا تلاحظها من الخارج حتى الآن. يمكنك المشي والتفاعل مع الناس وممارسة النشاط البدني دون الشعور بالتعب الشديد.

يتم إطلاق مادة كيميائية تعرف باسم AMPK خلال هذه المرحلة مما يزيد من معدل الالتهام الذاتي في جميع أنحاء الجسم كله.

التمثيل الغذائي وفوائد 30 يوما من الصيام


مرحلة إزالة السموم 1 (الأيام 1-2)


في اليوم الأول من الصيام، ينخفض مستوى السكر في الدم، وينخفض ضغط الدم. يتم سحب الجليكوجين من العضلات، مما يسبب بعض الضعف، ويمكن أن يسبب أيضًا الغثيان والصداع والدوخة. يمكن أن تصبح آلام الجوع شديدة جدًا خلال هذا الوقت.

مرحلة إزالة السموم 2 (الأيام 3-7)


وفي اليوم الثالث يبدأ الجسم بالتعود على الصيام. يحصل الجهاز الهضمي على الراحة التي يحتاجها، فتتجه طاقات الجسم نحو تطهير الجسم من السموم والشفاء، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي.

يتم تحويل الدهون في الجسم إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة في هذه المرحلة. تبدأ الزيوت الزنخة بالخروج من الجسم، مما يترك الجلد مصابًا بالبثور لبضعة أيام. هذا جزء طبيعي من عملية التطهير.

مرحلة إزالة السموم 3 (الأيام 8-15)


بعد أسبوع واحد من الصيام، قد تتهيج الجروح والجروح القديمة وتسبب الألم. وذلك لأن الأنسجة الندبية القديمة ربما لم تكن لديها فرصة للشفاء في الماضي، ولكن أثناء الصيام، يتم تحسين عملية شفاء الجسم بحيث تحاول الإصابات القديمة والمناطق الملتهبة الشفاء في غياب السموم الإضافية. يمكن أن تتأثر عضلات الساقين بشكل خاص لأن السموم تتراكم بشكل عام في الساقين.

على الرغم من عملية تطهير الجسم من الألم والسموم، قد تلاحظ أن لديك المزيد من الطاقة ومساحة رأس أكثر وضوحًا.

مرحلة إزالة السموم 4 (الأيام 16-30)


بحلول هذا الوقت، يكون الجسم متكيفًا جيدًا مع الصيام ويعرف كيفية التخلص من السموم في فترات قصيرة مما يؤدي إلى تقليل وقت التوقف عن العمل وزيادة الطاقة في الجسم. وهناك أيضا يزيد من وضوح العقل.

وبحلول الأسبوع الثالث أو نحو ذلك، تكون عملية شفاء الأعضاء قد اكتملت. بعد اليوم العشرين أو نحو ذلك، يتأثر العقل بشكل إيجابي. ونتيجة لذلك، يتم الحصول على قدر أكبر من صفاء العقل وتوازن عاطفي أفضل، وهذا يساعد أيضًا على تحسين الذاكرة والتركيز.

هذه هي كل التحولات المذهلة التي يمر بها الجسم أثناء الصيام! بينما نقوم بتجويع بطوننا لتغذية قلوبنا وأرواحنا بالصيام، فإن الله -سبحانه وتعالى- في المقابل يطهر صحتنا الجسدية ورفاهيتنا.

ما سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان؟

ما سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان؟ هناك عدة نظريات حول سبب حدوث ذلك. تشير إحدى هذه النظريات إلى أنه أثناء تناول الطعام، يزداد نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي (PNS) في الجسم، وينخفض نشاط الجهاز العصبي الودي (SNS). هذا التحول في النشاط اليومي يجعل الشخص في حالة انخفاض الطاقة والرغبة في الراحة.

كلما كانت الوجبة أكبر، كلما كان التحول أكبر. تشرح هذه النظرية سبب شعورنا بالتعب أكثر بعد تناول وجبة أكبر.

هناك نظرية أخرى تعتمد على نوع الطعام الذي نستهلكه. عند تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، يتم هضم الكربوهيدرات الموجودة في الطعام بسهولة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. وبالتالي، يتوفر المزيد من الجلوكوز ليمتصه الجسم.

لامتصاص مستويات أعلى من الجلوكوز، ترتفع مستويات الأنسولين. وهذا يزيد من وجود نوع من البروتين يسمى التربتوفان في الدماغ. في الدماغ، يتم تحويل التربتوفان إلى السيروتونين والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى الميلاتونين. زيادة السيروتونين والميلاتونين في الدماغ تؤدي إلى الخمول والنعاس.

وهناك نظرية أخرى تقول إنه بسبب زيادة عبء العمل على الجهاز الهضمي (بسبب الوجبات الثقيلة في الإفطار)، يتم توجيه المزيد من تدفق الدم نحو الجهاز الهضمي. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، مما يسبب التعب.

علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان

فيما يلي 10 نصائح من الخبراء لمساعدتك على الحفاظ على صحتك وعلاج الخمول بعد الإفطار في رمضان:

حافظ على رطوبتك


يعد شرب الكثير من الماء خلال ساعات عدم الصيام أمرًا حيويًا لأن الجفاف يمكن أن يسبب التعب والصداع وصعوبة التركيز. لتجنب الجفاف، من الضروري تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين


المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والشاي يمكن أن تسبب الجفاف وقد تتداخل أيضًا مع نمط نومك. ويُنصح بتجنب هذه المشروبات خلال الإفطار في شهر رمضان.

تناول الطعام ببطء وانتباه أثناء الإفطار


من الضروري تناول الطعام ببطء وانتباه أثناء الإفطار لتجنب الإفراط في تناول الطعام ومشاكل الجهاز الهضمي. كما أن تناول الطعام ببطء يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، وهو من أفضل علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان.

تجنب الوجبات الثقيلة أثناء الإفطار


الوجبات الثقيلة أثناء الإفطار يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتجعلك تشعر بالخمول. يُنصح بتناول وجبات خفيفة وصحية أثناء الإفطار. يمكن أن يساعد دمج الفواكه والخضروات والبروتين في توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية، وعلاج الخمول بعد الإفطار في رمضان.

خذ فترات راحة وتمتد

من المهم الراحة وإعادة شحن طاقتك، سواء كان ذلك يعني التأمل، أو مجرد الخروج لاستنشاق بعض الهواء النقي.

الحصول على قسط كاف من النوم


يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمرًا بالغ الأهمية خلال شهر رمضان لأنه يساعد الجسم على إعادة شحن وإصلاح نفسه. ومن الضروري الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم في اليوم. حاول تجنب السهر أو ممارسة الأنشطة التي قد تعطل نومك. قم بإنشاء روتين نوم ثابت، مثل الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة، وحاول إنشاء بيئة نوم مريحة، مثل غرفة مظلمة وهادئة.

دور الرياضة في حل مشكلة خمول الجسم

يمكن أن تساعدك جلسة الصالة الرياضية أو المشي السريع على علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان، يحفز النشاط البدني العديد من المواد الكيميائية في الدماغ التي قد تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء وأقل قلقًا.

قد تشعر أيضًا بالتحسن تجاه مظهرك ونفسك عندما تمارس التمارين الرياضية بانتظام، مما قد يعزز ثقتك بنفسك ويحسن احترامك لذاتك.

التمارين الرياضية تعزز الطاقة


النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن قوة عضلاتك ويعزز قدرتك على التحمل، ترسل التمارين الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجتك، وتساعد نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بكفاءة أكبر. وعندما تتحسن صحة رئتيك وقلبك، يكون لديك الطاقة للقيام بالأعمال اليومية.

ممارسة الرياضة تعزز النوم بشكل أفضل


الانتظام في النشاط البدني يساعدك على النوم بصورة أسرع والحصول على نوم أفضل، ونوم عميق. لا تمارس التمارين الرياضية بالقرب من وقت النوم، وإلا قد تكن نشيطًا جدًا بحيث لا يمكنك النوم.

ابتعد عن العصائر المحلاه

يرتبط استهلاك الكثير من السكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وتسوس الأسنان وبعض أنواع السرطان، ويمكن بالابتعاد عن العصائر المحلاة علاج الخمول بعد الإفطار في رمضان.
جميع عصائر الفاكهة – سواء كانت تفاحًا أو برتقالًا أو عنبًا أو مزيجًا فاخرًا مثل الخوخ والمانجو والتوت – تحتوي على نسبة عالية من السكر. تحتوي حصة تبلغ 8 أوقيات من العصير والكولا على حوالي 30 جرامًا من السكر في المتوسط، أي ما يقرب من ثماني ملاعق صغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم العصائر التجارية تزيل الأجزاء الصحية من الفاكهة مثل الجلد واللب، وهي مصادر مهمة للألياف والمواد المغذية. ومن الأفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من ذلك، للحصول على المزيد من الألياف وتقليل السكر.

دمج هذه النصائح يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة وزيادة الإنتاجية وتعزيز الصحة العامة. مع التخطيط السليم والرعاية الذاتية، من الممكن تحقيق التوازن وعلاج الخمول بعد الإفطار في رمضان. من خلال دمج هذه العادات في روتينك اليومي، يمكنك تحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان المبارك والبقاء منتجًا وصحيًا طوال اليوم.

يمكنك أيضًا قراءة:

نصائح لتجنب اضطرابات النوم في رمضان
أسباب الصداع في رمضان وأهم الط رق للتخلص منه
أسباب النعاس بعد الإفطار في رمضان، ونصائح لتجنبه
علاج الدوخة وقت الصيام..وما هي اسباب الدوخة أثناء الصيام؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!