إعلان رئيسي
الريجيم والتحكم بالوزن

10 من أسباب زيادة الوزن..أمراض تسبب زيادة في الوزن

ما هي الامراض التي تسبب زيادة الوزن؟

تعد السمنة واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم، إذ ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية التي تُعرف باسم متلازمة التمثيل الغذائي التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم ومستوى الدهون الضارة في الدم، كما أن هناك العديد من أسباب زيادة الوزن التي يجب اكتشافها وتجنبها لتجنب الإصابة بالسمنة وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، فما هي أسباب السمنة، ومتى تكون زيادة الوزن غير طبيعية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة. 

أسباب زيادة الوزن

تتنوع أسباب السمنة وزيادة الوزن، فمنها الجينات والعوامل الوراثية، ومنها نمط الحياة الخاطئ ومنها الأسباب الصحية، وفيما يلي أسباب زيادة الوزن بالتفصيل: 

الجينات والعوامل الوراثية 

هناك بعض الجينات المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، يمكن للجينات أن تؤثر في بعض الأشخاص على كيفية تحويل أجسامهم للطعام إلى طاقة وتخزين الدهون، كما أنه يمكن للجينات أيضًا أن تؤثر على خيارات نمط حياة الأشخاص، وهناك أيضًا بعض الحالات الوراثية النادرة التي يمكن أن تسبب السمنة، مثل متلازمة برادر ويلي.

السعرات الحرارية

يتم قياس القيمة الغذائية للطعام بوحدات تسمى السعرات الحرارية، إذ يحتاج الرجل النشط بدنيًا في المتوسط ​​إلى حوالي 2500 سعر حراري في اليوم للحفاظ على وزن صحي، بينما تحتاج المرأة النشطة بدنيًا في المتوسط ​​إلى حوالي 2000 سعر حراري في اليوم، وقد تبدو هذه الكمية من السعرات الحرارية عالية، ولكن يمكن الوصول إليها بسهولة في وجبة واحدة إذا تناولت أنواعًا معينة من الطعام ذو السعرات الحرارية العالية. 

بالإضافة إلى ذلك، لا يصل العديد من الأشخاص إلى مستويات النشاط البدني الموصى بها للبالغين، لذلك ينتهي الأمر بتخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في الجسم.

أقرأ أيضًا: أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل.. ونصائح للتخلص من الوزن الزائد. 

النظام الغذائي

تساهم عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة في تطور السمنة وزيادة الوزن، وتتضمن أسباب زيادة الوزن الشائعة نتيجة النظام الغذائي الخاطئ ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة أو السريعة، إذ تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون والسكر. 
  • الإفراط في شرب الكحول، إذ يحتوي الكحول على الكثير من السعرات الحرارية. 
  • الإفراط في تناول الطعام بالخارج، إذ يمكن أن يحتوي الطعام المطبوخ في المطعم على نسبة أعلى من الدهون والسكر. 
  • تناول كميات من الطعام أكبر من حاجتك. 
  • شرب الكثير من المشروبات السكرية بما في ذلك المشروبات الغازية وعصير الفاكهة. 
  • الأكل من أجل الراحة، إذ يمكن أن يأكل بعض الأشخاص من أجل الراحة بسبب العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على حياتهم مثل انخفاض الحالة المزاجية وبعض الاضطرابات النفسية. 

قد يهمك: 7 أنظمة غذائية لفقدان الوزن

النشاط البدني

يعد قلة النشاط البدني إحدى العوامل المهمة المرتبطة بالسمنة، فالكثير من الناس لديهم وظائف تتطلب الجلوس على المكتب طوال اليوم، كما أنهم يعتمدون على سياراتهم بدلاً من المشي أو ركوب الدراجات، وللاسترخاء يميل الكثير من الناس إلى مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت أو لعب ألعاب الكمبيوتر ونادرًا ما يمارسون التمارين الرياضية بانتظام.

فإذا لم تكن نشطًا بما يكفي فلن تستخدم الطاقة التي يوفرها الطعام الذي تتناوله؛ ما يؤدي إلى تخزين الطاقة الزائدة التي تستهلكها بواسطة الجسم على شكل دهون.

أقرأ أيضًا: فوائد الكركم للتخسيس.. كيف استخدم الكركم لانقاص الوزن؟

إذ يوصى بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي متوسط ​​الشدة، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع، كل أسبوع، ولا يلزم القيام بذلك في جلسة واحدة ولكن يمكن تقسيمه إلى فترات أصغر، إذ يمكنك على سبيل المثال ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع، وإذا كنت تعاني من السمنة وتحاول إنقاص الوزن، يمكن أن تحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، كما يمكن أن يكون من المفيد البدء ببطء وزيادة كمية التمارين التي تمارسها كل أسبوع تدريجيًا.

ما هي الامراض التي تسبب زيادة الوزن؟

يمكن أن تساهم بعض الحالات الطبية في بعض الحالات في زيادة الوزن، ومع ذلك إذا تم تشخيص هذه الحالات وعلاجها بشكل صحيح، فيجب أن تشكل عائقًا أقل أمام فقدان الوزن، وتتضمن أسباب زيادة الوزن الصحية ما يلي:

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو اضطراب يحدث فيه انخفاض في إفراز هرمون الغدة الدرقية، وعندما يقل إفراز هرمون الثايروكسين فإن معدل الحرق ينخفض بصورة كبيرة، وتزداد فرص الإصابة بالسمنة. 

قد يهمك: خل التفاح للتخسيس.. هل شرب خل التفاح على الريق ينقص الوزن؟

متلازمة كوشينغ

هو اضطراب يحدث بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، ويتسبب ارتفاع هذا الهرمون في الجسم في انخفاض نسبة الحرق وحدوث زيادة في الوزن والأنسجة الدهنية.

انخفاض السكر في الدم

عند حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم يزداد الشعور بالحاجة إلى تناول الحلويات والسكريات بشكل عام، وفي حالة عدم التحكم في هذا الشعور وتناول المزيد من السكريات يحدث زيادة سريعة وكبيرة في الوزن.

خلل الهرمونات

تتسبب اضطرابات الهرمونات في حدوث تغييرات عديدة بالجسم بما في ذلك زيادة الوزن. إذ أن الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض تؤدي إلى حدوث خلل بالهرمونات واضطراب في مستويات السكر بالدم. وكل هذا يؤثر على الوزن ويؤدي إلى السمنة.

الوذمة وأمراض الكلى

الوذمة هي احتباس السوائل بالجسم، إذ يبدو الجسم منتفخًا والوزن زائدًا بسبب هذه السوائل. كما يمكن أن تكون هذه المشكلة مؤقتة في بعض الحالات مثل ما يحدث قبل نزول الدورة الشهرية وتعد هذه الحالة أحر أشهر أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء. 

الإجهاد الشديد والأرق

يرتبط الإجهاد الشديد وزيادة التوتر بارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم. ويؤثر هذا الهرمون على معدل حرق الدهون بالجسم، وهذا يجعله من أسباب زيادة الوزن السريع. كما أن ارتفاع مستوى هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات التي تسبب زيادة الوزن.

وتعد قلة النوم والأرق من الأسباب أيضًا التي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم. 

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يساهم تناول بعض الأدوية في زيادة الوزن عن طريق التقليل من معدل التمثيل الغذائي أو زيادة الشهية. وتتضمن هذه الأدوية:

  • بعض الستيرويدات.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع
  • بعض أدوية علاج مرض السكري. 
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات العقلية بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وأدوية علاج الفصام

يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أحد أسباب زيادة الوزن للرجال كأحد الآثار الجانبية في بعض الحالات. 

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

تعد أهم العوامل المسببة للسمنة في منطقة الأرداف والفخذين هي الوجبات سريعة التحضير. إذ يحتوي هذا النوع من الأطعمة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، والدهون، والسعرات الحرارية، والمواد الحافظة. كما تعمل هذه الأطعمة أيضًا على رفع نسبة السكر في الدم، ورفع الإنسولين، وتخزين الطاقة على شكل دهون في الجسم.

قد يهمك: فوائد تخسيس الوزن. 
وفي الختام، بعد التعرف على أسباب زيادة الوزن المتعددة. يمكنك الآن معالجة هذه الأسباب والبدء في التخلص من هذه المشكلة المزعجة عن طريق اتباع نمط حياة صحي. واستشارة الطبيب في حالة وجود مشكلة صحية تتسبب في السمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!