إعلان رئيسي
صحة الأم والطفلمقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

الصيام للحامل في الشهور الأخيرة.. متى يجب ان تتوقف الحامل على الصيام؟

متى تفطر الحامل في الشهر التاسع؟

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن إمكانية الصيام للحامل في الشهور الأخيرة في شهر رمضان، إذ يعد الصيام للحامل في هذه المرحلة أمرًا حساسًا يتطلب النظر في العديد من العوامل بما في ذلك صحة الأم والجنين، حيث تعتبر الشهور الأخيرة من الحمل فترة حاسمة وحساسة، إذ يتم فيها تطوير أعضاء الجنين والنمو السريع، ومع ذلك فإن قرار الصيام يعتمد على الحالة الصحية العامة للحامل وتوصيات الطبيب المعالج الذي يقيم الحالة الصحية وتحديد ما إذا كانت قادرة على الصيام بأمان أم لا.

الصيام للحامل في الشهور الأخيرة

يعد الثلث الثالث من الحمل هو الفترة التي ينمو فيها الجنين بشكل كبير وملحوظ؛ لذلك يحتاج خلال هذه الفترة إلى المزيد من التغذية، وكميات أكبر من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على سلامته، فمن الأفضل استشارة الطبيب المعالج لكِ قبل اتخاذ قرار الصيام؛ وذلك لتقييم الحالة الصحية للحامل والجنين وتقديم النصائح التي يجب اتباعها أثناء الصيام لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم تناول الطعام والشراب لبعض الوقت. 
أقرأ أيضًا: فوائد الصيام للحامل.

نصائح الصيام للحامل في الشهور الأخيرة 

يجب على الحامل التي تود صيام شهر رمضان اتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب تناول 2-3 أنواع من الفاكهة، فهي غنية بالسكريات الطبيعية والمعادن، مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة خلال الصيام، كما يجب تناول التمر بشكل خاص لأنه غني بالكالسيوم والحديد للحفاظ على صحة الحامل وصحة الجنين
  • شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الخضروات الطازجة، وشرب العصائر الطبيعية للمساعدة على إبقاء الجسم رطبًا أثناء فترة الصيام. 
  • تجنب الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الصوم.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الحلويات والشوكولاته، والتي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، ثم هبوطه مباشرة، مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.
  • التقليل من تناول الأطعمة الدسمة مثل الدجاج المقلي على الإفطار على معدة فارغة.
  • تناول البروتينات مثل اللحم المطبوخ جيدًا، والبيض، والمكسرات للحفاظ على سلامة نمو الطفل.
  • محاولة الحفاظ على وجودها في حالة من الاسترخاء والهدوء، مع تجنب المشي لمسافات طويلة وتجنب ك أي أنشطة بدنية شديدة أثناء الصيام، لتفادي التعب واستهلاك الكثير من الطاقة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا.  
  • إجراء الفحوصات الطبية الدورية؛ لمراقبة مستويات سكر الدم، أو الكشف عن أي من حالات فقر الدم، أو انخفاض الضغط أو سكري الحمل.
  • كسر الصيام وتناول الإفطار على الفور في حال الشعور بأي أعراض غريبة خلال فترة الصيام، واستشارة الطبيب في حال استمرار هذه الأعراض.

قد يهمك: ملف شامل عن صيام الحامل وهل هو آمن لها؟

إشارات تحذيرية أثناء صيام الحامل

ينصح باستشارة الطبيب المعالج حول إمكانية استمرار صيام الحامل في شهر رمضان في حال ظهور أي من الأعراض التالية وخصوصًا إذا كانت الحامل في الشهور الأخيرة: 

  • الشعور بالعطش الشديد، أو ملاحظة أي علامة من علامات الجفاف.
  • تغير لون البول إلى اللون الداكن.
  • الشعور بالحرقان أثناء التبول
  • تكرار الغثيان أو القيء أو تفاقمها.

كما ينصح الاتصال بالطبيب المعالج على الفور في الحالات التالية:

  • تغير طبيعة أو تكرار حركات الطفل بشكل ملحوظ.
  • الشعور بألم شبيه بالانقباض؛ لأنه قد يكون من علامات الولادة المبكرة.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة والضعف أو الإغماء مع استمرار هذه الحالة حتى بعد الراحة، ينصح في هذه الحالة بالإفطار فورًا وشرب الماء مع السكر أو الملح.

أقرأ أيضًا: الصيام للحوامل : أشياء ينبغي على الحامل أن تضعها في الاعتبار.

طعام الحامل خلال الصيام في الشهور الأخيرة

هناك بعض الأطعمة التي يجب على الحامل التي تنوي الصيام إدراجها في نظامها الغذائي في رمضان وبعض الأطعمة الأخرى يجب تجنبها، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

يجب اختيار مجموعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك الأطعمة التالية:

  • الغنية بالفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم.
  • الأطعمة التي تمنح الطاقة، مثل: المكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والشوفان، والحبوب، والفول، والبقوليات، والمكسرات غير المملحة.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم، والفاصوليا، والبيض.
السحور في رمضان
السحور في رمضان

كما يجب تجنب الأطعمة غير الصحية، والتي تتضمن الأطعمة التالية:

  • التي يصعب هضمها.
  • الأطعمة الحمضية، أو الدهنية التي يمكن أن تسبب الحموضة.
  • المشروبات والأطعمة السكرية، إذ تمنح السكريات دفعة فورية من الطاقة دون أن تستمر.
  • الأطعمة غير الآمنة أثناء الحمل.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهو يزيد من الجفاف والعطش لأنه مدر للبول.

الحالات التي يجب أن تمتنع فيها الأم الحامل عن الصيام في شهر رمضان

‍توجد بعض الحالات التي تمنع المرأة الحامل من صيام شهر رمضان؛ وذلك لوجود خطر على الأم الحامل وعلى الجنين، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

الأشهر الأولى من الحمل

تعاني الحامل من الضعف الشديد وانخفاض في ضغط الدم والغثيان والقيء المتكرر في الأشهر الأولى من الحمل، ويمكن أن يؤدي الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة إلى زيادة فرص تعرضها لخطر الإصابة بالهبوط والإعياء، نتيجة استهلاك الطاقة في الجسم.

قد يهمك: هل الصيام يضر الحامل في الشهور الاولى؟ متى يسمح للحامل بالصيام؟

القيء المستمر

تعاني بعض النساء الحوامل من القيء المتكرر في المراحل المتقدمة من الحمل، ويمكن أن يعرضها الامتناع عن تناول السوائل لأكثر من 15 ساعة لخطر الجفاف، والذي يصاحبه الشعور بالتعب العام، والإعياء، وتشويش في الرؤية.

ارتفاع نسبة الأملاح

يمكن أن تظهر نتائج التحاليل التي تجريها الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة، زيادة في نسبة الأملاح أو وجود صديد في البول، وفي هذه الحالة تحتاج المرأة لشرب الكثير من المياه والسوائل على مدار اليوم.

انخفاض وزن الجنين

قد تواجه بعض النساء الحوامل مشكلة في عدم وصول الدم الذي يحمل الغذاء للجنين، وفي هذه الحالة تحتاج إلى تناول الطعام والشراب على فترات متقطعة على مدار اليوم، بالإضافة إلى ذلك تناول الأدوية التى تزيد من سيولة الدم لتوصيل الغذاء عبر المشيمة.

ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات التي عادة ما تحدث في الثلث الأخير من الحمل. فإذا كانت الحامل تعاني من هذه المشكلة، فإنه يحظر عليها صيام رمضان. لأن حالتها الصحية تستدعي تناول جرعات محددة من الأدوية على مدار اليوم.

سكري الحمل

إذا كانت الحامل تعاني من سكري الحمل، فإنه لا يمكنها التوقف عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة. كما أن حالتها الصحية تستدعي تناول جرعات محددة من الأدوية، لضبط نسبة السكر في الدم.

الحمل بتوأم

تحتاج المرأة الحامل في توأم، إلى تغذية مضاعفة، لكي تتمكن من الحفاظ على سلامة طفليها. وبالتالي يحظر عليها صيام شهر رمضان في هذه الحالة، وخصوصًا أنها أكثر عرضة لحدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

تسمم الحمل

يجب عدم الصيام للحامل في الشهور الأخيرة في حالة الإصابة بتسمم الحمل. الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، نتيجة احتباس السوائل والأملاح بالجسم، مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.

هل الصيام يؤثر على نبض الجنين؟

يراود الكثير من النساء الحوامل تساؤلات حول هل الصيام للحامل في الشهور الأخيرة يضر الجنين ويؤثر على نبضه. ولكن يجب العلم أنه لا توجد إجابة واضحة حول هذه التساؤلات. فعلى الرغم من أن العديد من الدراسات تشير إلى أن الصيام لا يؤثر على وزن الجنين ونبضه. إلا أنه لا يوجد دراسات كافية حول تأثير الصيام في الشهور الأخيرة على صحة الأم والطفل خلال الحمل.

وفي الختام. إذا نويتي صيام شهر رمضان المبارك فعليكِ باستشارة الطبيب المعالج أولًا حول إمكانية الصيام للحامل في الشهور الأخيرة بأمان. وعدم التسبب في حدوث ضرر للجنين خلال هذه الفترة الحاسمة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!