إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

علاج آلام أسفل الظهر

اعشاب لعلاج الام اسفل الظهر

يعد الم اسفل الظهر من المشاكل الشائعة جدًا. يمكن أن ينجم عن إجهاد (إصابة) في العضلات أو الأوتار في الظهر. وتشمل الأسباب الأخرى التهاب المفاصل ومشكلات هيكلية وإصابات القرص. غالبًا ما يتحسن الألم مع علاج آلام أسفل الظهر والراحة والعلاج الطبيعي، والأدوية. يمكن التقليل من خطر الإصابة بالام اسفل الظهر عن طريق الحفاظ على وزن صحي والبقاء نشيطًا.

ما ألم اسفل الظهر؟

يمكن أن ينجم الم الظهر من الأسفل عن العديد من الإصابات أو الحالات أو الأمراض المختلفة — في أغلب الأحيان، إصابة العضلات أو الأوتار في الظهر.

وقد يتراوح الألم من خفيف إلى شديد. في بعض الحالات، قد يؤدي الألم إلى صعوبة أو استحالة المشي أو النوم أو العمل أو القيام بالأنشطة اليومية.

عادةً ما تتحسن الالام اسفل الظهر مع الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي (PT). يمكن لحقن الكورتيزون وعلاج آلام أسفل الظهر (مثل العلاج العظمي أو العلاج بتقويم العمود الفقري) أن تخفف الألم وتساعد في عملية الشفاء. ةقد تتطلب بعض إصابات الظهر تدخلًا جراحيًا.

سبب الألم اسفل الظهر

لابد من معرفة سبب الألم أسفل الظهر، لاختيار طريقة علاج آلام أسفل الظهر المناسبة. وقد تشمل أسباب الألم اسفل الظهر ما يلي:

  • الإجهاد والالتواء: آلام الظهر تعود في أغلب الأحيان إلى هذا السبب. يمكنك إصابة العضلات أو الأوتار أو الأربطة عن طريق رفع شيء ثقيل جدًا أو عدم رفعه بأمان. يجهد بعض الأشخاص ظهورهم عن طريق العطس أو السعال أو الالتواء أو الانحناء.
  • الكسور: يمكن أن تحدث كسور في عظام العمود الفقري نتيجة لحوادث حادة مثل حوادث السيارات أو السقوط. وتزيد بعض الحالات الطبية مثل انحلال الفقار وهشاشة العظام من خطر الإصابة بكسور العظام.
  • مشاكل القرص: تعمل الأقراص على تخفيف الفقرات (عظام العمود الفقري الصغيرة). يمكن للأقراص أن تنتفخ في العمود الفقري وتسبب ضغطاً على الأعصاب. يمكنهم أيضًا تمزق (القرص المنفتق). مع التقدم في السن، يمكن أن تصبح الأقراص مسطحة وتوفر حماية أقل (مرض القرص التنكسي).
  • المشكلات الهيكلية: تتسبب في حالة تسمى تضيق العمود الفقري، عندما يصبح العمود الفقري ضيقًا بصورة مفرطة بالنسبة للحبل الشوكي. شيء ما معسر على الحبل الشوكي يمكن أن يسبب آلام شديدة في العصب الوركي وآلام اسفل الظهر. الإصابة بالجنف (انحناء العمود الفقري) قد يسبب ألماً شديداً وتصلباً وتقليل في قدرة الحركة.
  • التهاب المفاصل: هشاشة العظام هو النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل الذي يسبب الم في اسفل الظهر. يسبب التهاب الفقار اللاصق آلامًا في أسفل الظهر والتهابًا وتيبسًا في العمود الفقري.
  • المرض: يمكن أن تسبب أورام العمود الفقري والالتهابات وأنواع عديدة من السرطان ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء. كذلك يمكن أن تكون حالات أخرى سبباً لآلام الظهر. وتشمل هذه حصوات الكلى وتمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني.
  • انزلاق الفقار: تسبب هذه الحالة انزلاق الفقرات في العمود الفقري. يؤدي انزلاق الفقار إلى آلآم الظهر، وغالبًا ما يؤدي إلى آلام في الساق أيضًا.

أسباب آلام أسفل الظهر والحوض عند الرجال

يمكن أن يؤثر ألم الحوض على الذكور لأسباب عديدة. تشمل الأمثلة عدوى المسالك البولية (UTI)، والعدوى المنقولة جنسيًا (STI)، وحصوات المسالك البولية، والتهاب البروستاتا. يمكن أن تسبب آلام أسفل البطن وأعراض أخرى.

  • التهاب المسالك البولية (UTI): هو عدوى بكتيرية تحدث في أي جزء من المسالك البولية، وتشمل ذلك الإحليل والمثانة والحالب والكليتين. تعد عدوى المسالك البولية شكوى متكررة، والأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم في أسفل البطن أو الحوض.
  • العدوى المنقولة جنسيًا (STI): بعض الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل السيلان والكلاميديا، تسبب أيضًا آلامًا في الحوض. تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 2.86 مليون إصابة بالكلاميديا ​​تحدث في الولايات المتحدة كل عام.
  • التهاب البروستاتا: التهاب البروستاتا هو التهاب يصيب البروستاتا، وهي غدة صغيرة في الجهاز التناسلي الذكري. تنتج البروستاتا سائلًا يدخل في السائل المنوي.
  • الفتق: من أسباب آلام أسفل الظهر والحوض عند الرجال. يتطور الفتق عندما تندفع قطعة من الأنسجة أو الأمعاء إلى الخارج خلال نقطة ضعف في العضلات. وغالبًا ما يشكل انتفاخًا صغيرًا ومؤلمًا في المنطقة. وقد يزداد الألم سوءًا عندما يجهد الشخص العضلات، كما هو الحال عند الضحك أو السعال أو رفع الأشياء.
  • متلازمة القولون العصبي (IBS).
  • التهاب الزائدة الدودية: عبارة عن عضو صغير على الجانب الأيمن من الجسم، ويمكن أن يسبب التهاب الزائدة الدودية ألمًا في الحوض.
  • حصوات المسالك البولية: تتشكل الحصوات البولية عندما تتراكم الأملاح أو المعادن، مثل الكالسيوم، في البول، ويواجه الجسم صعوبة في التخلص منها. يمكن لهذه المعادن أن تتكتل وتترسب في صورة حصوات الكلى.
  • التهاب المثانة: هو التهاب في المثانة، وينتج عمومًا عن العدوى.
  • الإحليل تضيق: يحدث تضيق الإحليل عندما يضيق مجرى البول أو يصبح مسدودًا، مما يجعل من الصعب تدفق البول. بالإضافة إلى الألم في أسفل البطن.
  • تضخم البروستاتا الحميد (BPH): يحدث عندما تتضخم غدة البروستاتا بسبب شيء آخر غير السرطان.

أسباب الألم أسفل الظهر عند النساء

يمكن أن يكون سبب آلام أسفل الظهر عدة حالات، يمكن أن يؤثر الكثير منها على الأشخاص من أي جنس. في بعض الحالات، قد يكون آلام أسفل الظهر عند المرأة مرتبطًا بدورتك الشهرية أو بعوامل أخرى، بما في ذلك الحمل أو التهاب بطانة الرحم.

  • متلازمة ما قبل الحيض (PMS) هي حالة تعاني منها النساء قبل الدورة الشهرية وتتضمن أعراض متنوعة.
  • اضطراب تشوه ما قبل الحيض (PMDD) هو شكل أكثر خطورة من PMS ويؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية.
  • التهاب بطانة الرحم يمكن أن يكون من أسباب الألم أسفل الظهر عند النساء.
  • عسر الطمث يعرف بالدورة الشهرية المؤلمة جدًا ويمكن أن يكون شديدًا لدى بعض الأشخاص.
  • آلام الظهر شائعة خلال الحمل نتيجة تغيرات في الجسم.
  • شد عضلي وعرق النسا يمكن أن يكونا سببان لآلام الفقرات اسفل الظهر.
  • الانزلاق الغضروفي وانحطاط القرص قد يسببان ألمًا شديدًا في الظهر ويعودا إلى تدهور في القرص الفقري.

علاج آلام أسفل الظهر

إذا كان ألم ظهرك ناتجًا عن ظروف مرتبطة بفترة الدورة الشهرية أو إجهاد عضلي، فقد ترغب في تجربة علاج آلام أسفل الظهر المنزلية التالية لتخفيف الألم:

  • وسادة التدفئة. يمكن أن تعمل وسادة التدفئة المطبقة على ظهرك على تعزيز الدورة الدموية، والتي بدورها تسمح للمواد الغذائية والأكسجين بالوصول إلى العضلات في ظهرك.
  • حمام دافئ. يمكن للحمام الدافئ أن يحسن الدورة الدموية ويقلل من آلام العضلات وتصلبها.
  • مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية. يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المتاحة دون وصفة طبية (OTC)، مثل الأيبوبروفين (بروفين)، والنابروكسين، والأسبرين، في تخفيف، وعلاج آلام أسفل الظهر وأنواع أخرى من الألم المرتبطة بالدورة الشهرية.
  • البقاء نشطًا يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويخفف توتر العضلات.
  • قد يساعد التمدد المنتظم في تقليل آلام الحوض وأسفل الظهر أو منعها من العودة.
  • وضع كيس من الثلج. إذا كانت ألم ظهرك ناتجًا عن إجهاد عضلي أو إصابة، يمكن لوضع الثلج أن يخفف الالتهاب والألم والكدمات. تعمل كمادات الثلج بشكل أفضل خلال الـ 48 ساعة الأولى من إجهاد العضلات أو الإصابة.
  • وسادة. إن وضع وسادة بين ركبتيك إذا كنت تنام على جانبك، أو تحت ركبتيك إذا كنت تنام على ظهرك، قد يساعد في تخفيف آلام الظهر وعدم الراحة.
  • دعم قطني جيد. قد يساعد استخدام كرسي ذو دعم قطني جيد في تخفيف آلام العمود الفقري اسفل الظهر عند الجلوس.

اعشاب لعلاج الام اسفل الظهر

هناك بعض الأعشاب الفعالة في علاج الام اسفل الظهر أيضًا. في السطور الآتية، سننظر بمزيد من التفصيل في بعض أفضل اعشاب لعلاج الام اسفل الظهر.

  1. مخلب الشيطان
    واحدة من أفضل الأعشاب المعروفة لآلام الظهر هي مخلب الشيطان. هذه العشبة التي تحمل اسمًا مثيرًا للاهتمام موطنها الأصلي جنوب أفريقيا وهي مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات التي تسمى جليكوسيدات إيريدويد. على وجه الخصوص، يحتوي مخلب الشيطان على مادة الهارباجوسيد، وهو مسكن طبيعي للألم.
  2. لحاء الصفصاف
    يشتهر لحاء الصفصاف بأنه مصدر إلهام للأسبرين، فهو يحتوي على الساليسين، الذي يتحول إلى حمض الساليسيليك، العنصر النشط الرئيسي في الأسبرين.
  3. الكركم
    غالبًا ما يوصى باستخدام الكركم لعلاج آلام أسفل الظهر والمفاصل لأن العنصر النشط الرئيسي فيه، الكركمين، هو مضاد قوي للالتهابات. تظهر الدراسات المخبرية أن الكركمين الموجود في الكركم يمكن أن يقلل الالتهاب في الخلايا الموجودة في أقراص العمود الفقري، مما قد يساعد في تخفيف آلام الظهر.
  4. بيبيرين
    البيبيرين هو العنصر النشط في الفلفل الأسود ومركب آخر ذو خصائص قوية مضادة للالتهابات. لقد أظهر بالفعل إمكانية علاج عرق النسا، وقدرته على تهدئة الالتهاب قد تساعد في علاج أشكال أخرى من آلام الظهر أيضًا.
  5. الشاي الأخضر
    يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد بسبب احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، مثل EGCG. إحدى الطرق التي تساعد في علاج الم اسفل الظهر هي حماية الغضاريف في أجسامنا من التلف والتدهور. هذا يمكن أن يمنع آلام الظهر وكذلك يقلل من آلام المفاصل.
  6. الزنجبيل
    عشب آخر رائع لتقليل الالتهاب هو الزنجبيل. يعد هذا الجذر الناري أيضًا مسكنًا طبيعيًا للألم ويمكنه تخفيف آلام الظهر من الاسفل المزمنة وآلام العضلات وآلام المفاصل وغيرها. يستخدم الزنجبيل أيضًا لعلاج تصلب الرقبة.

تمارين علاج اسفل الظهر

تتضمن السطور الآتية بعض تمارين علاج اسفل الظهر التي تتطلب الحد الأدنى من المعدات أو لا تتطلب أي معدات.

تمتد من الركبة إلى الصدر: تمرينًا مفيدًا لإطالة أسفل الظهر وتخفيف التوتر والألم. لأداء هذا التمدد:

  • استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وقدميك مسطحتين على الأرض.
  • أمسك الجزء السفلي من ساقك (إما شبك الأصابع أو معصميك) واسحب ركبتك بلطف نحو صدرك مع إبقاء القدم الأخرى مسطحة على الأرض. استمر لمدة 30-60 ثانية، مع ضمان استرخاء الساقين والوركين وأسفل الظهر. قم بالتبديل إلى الساق الأخرى وكرر ذلك. لمزيد من الشدة، ضع الركبتين على الصدر في وقت واحد لمدة 15-20 ثانية، كرر ذلك 3 مرات مع 30 ثانية من الراحة بين كل عدة.

دوران الجذع: يعد تمرين دوران الجذع فعالاً في تخفيف التوتر في أسفل الظهر وتقوية العضلات الأساسية مثل عضلات البطن وعضلات الظهر وعضلات الحوض. لإجراء دوران الجذع:

  1. استلق على ظهرك وارفع ركبتيك نحو صدرك كما لو كنت تجلس على كرسي.
  2. مد ذراعيك إلى الجانبين مع توجيه راحتي اليدين للأسفل على الأرض.
  3. مع إبقاء الركبتين معًا واليدين على الأرض، قم بتحريك الركبتين المثنيتين بلطف إلى الجانب الأيمن وثبتهما لمدة 15-20 ثانية.
  4. ارجع إلى وضع البداية وكرر نفس الشيء على جانبك الأيسر، واثبت لمدة 15-20 ثانية.
  5. كرر التمرين 5-10 مرات على كل جانب.

لا يخفف هذا التمرين من توتر أسفل الظهر فحسب، بل يشرك أيضًا العضلات الأساسية بصورة فعالة عند القيام به بصورة صحيحة.

أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر

تعتمد الأدوية على نوع آلام الظهر. قد تشمل:

  • مسكنات الألم. قد تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل إيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم. تناول هذه الأدوية حسب التوجيهات فقط. يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط في آثار جانبية خطيرة. إذا لم تساعد مسكنات الألم التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية، فقد يقترح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تستلزم وصفة طبية.
  • مرخيات العضلات. إذا لم يتحسن آلام في أسفل الظهر الخفيف إلى المتوسط ​​باستخدام مسكنات الألم، فقد يساعد مرخيات العضلات. الاسترخاء في العضلات قد يؤدي إلى الشعور بالدوار والنعاس.
  • مسكنات الألم الموضعية. تقوم هذه المنتجات، بما في ذلك الكريمات والمراهم واللصقات، بتوصيل مواد مسكنة للألم عبر الجلد.
  • المخدرات. يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على المواد الأفيونية، مثل الأوكسيكودون أو الهيدروكودون، لفترة قصيرة تحت إشراف طبي دقيق.
  • مضادات الاكتئاب. ثبت أن بعض أنواع مضادات الاكتئاب — وخاصة دولوكستين ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين — تخفف آلام الظهر المزمنة.

الإجراءات التي تستخدم لعلاج آلام الظهر قد تتضمن العديد من الخيارات مثل:

  • حقن الكورتيزون: يتم حقن الكورتيزون إذا لم تنجح التدابير الأخرى في تخفيف الألم الممتد إلى أسفل الساق. تعمل الحقن على تقليل الالتهاب حول جذور الأعصاب، ولكن تخفيف الألم يكون عادة مؤقتاً لفترة تتراوح بين شهر إلى شهرين.
  • الترددات اللاسلكية: يتم استخدام هذه الطريقة لإتلاف الأعصاب القريبة من منطقة الألم عن طريق تمرير موجات الراديو.
  • منشطات الأعصاب المزروعة: توصيل نبضات كهربائية لأعصاب معينة لمنع إشارات الألم.
  • الجراحة: تعتبر الجراحة خياراً لإنشاء مساحة أكبر داخل العمود الفقري لمن يعانون من ضعف في العضلات أو آلام في الظهر تمتد إلى أسفل الساق، نتيجة لمشاكل مثل الأقراص المنفتقة أو تضيق الفتحات داخل العمود الفقري.

الطب البديل

هناك عدد من العلاجات البديلة قد تخفف آلام الظهر. ناقش دائمًا الفوائد والمخاطر مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في علاج بديل جديد.

  • تقويم العمود الفقري: يتم تنظيم العمود الفقري من قبل المعالج بممارسة التلاعب به لتقليل الألم.
  • الوخز بالإبر: يتم إدخال إبر رفيعة ونظيفة في نقاط محددة على الجسم من قبل ممارس الوخز بالإبر. هناك دلائل تشير إلى أن هذا العلاج يمكن أن يكون فعالًا في علاج آلام أسفل الظهر.
  • TENS: يتم توصيل نبضات كهربائية إلى المنطقة المؤلمة باستعمال جهاز TENS الذي يعمل بالبطارية. هناك نتائج متباينة في فعالية هذا العلاج.
  • التدليك: يمكن أن يكون التدليك مفيدًا لآلام الظهر الناتجة عن توتر العضلات أو إجهادها.
  • اليوغا: اليوغا تضم مجموعة واسعة من التقنيات التي تشمل الوضعيات، وتمارين التنفس، وتقنيات الاسترخاء. يمكن أن تعزز اليوغا العضلات وتحسن وضعية الجسم. المحتاجون للتعديل في الوضعيات التي يمارسونها قد يحتاجون إلى ذلك إذا زادت الأعراض بسببها.

الملايين من الناس يعيشون مع آلام في اسفل الظهر. التأثير الكبير على نوعية الحياة قد يكون نتيجة للتصلب والألم والحركة المحدودة. ولكن قد تتمكن من تجنب آلام اسفل الظهر والبطن عن طريق الحفاظ على وزن صحي والبقاء نشيطًا. تحدث إلى مقدم الخدمة الخاص بك إذا لم تختفي آلام الظهر أو إذا كنت غير قادر على القيام بالأنشطة التي تستمتع بها. يمكن للعديد من علاج آلام أسفل الظهر تخفيف الألم، ومساعدتك على التحرك بصورة أفضل وتحقيق المزيد من الاستفادة من الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!