إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

ما هي أضرار المخللات في رمضان؟

هل المخلل مفيد للجسم؟

في شهر رمضان المبارك، يتغير نمط الحياة للكثير من الأشخاص حول العالم، ويعد شهر رمضان أيضًا فرصة لتجربة وتذوق الأطعمة والمشروبات الخاصة بالشهر الفضيل. ومن بين تلك الأطعمة المخللات، إذ تعد المخللات من المأكولات الشهية والمحببة للكثيرين، وتُستخدم عادةً كطبق جانبي لإضافة المزيد من التنوع إلى الأطعمة، ومع ذلك،ك يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية بأضرار المخللات في رمضان المحتملة عند تناولها بكميات كبيرة، وسوف نتعرف في هذا المقال عن هذه الأضرار المحتملة وعما إذا كانت المخللات مفيدة للجسم. 

أضرار المخللات في رمضان

يمكن أن يكون لتناول المخللات في رمضان بعض الأضرار، إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة أو بشكل مفرط، بما في ذلك ما يلي:

ارتفاع مستوى الصوديوم

غالبًا تحتوي المخللات على كميات كبيرة من الصوديوم، الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم، ويمكن أن يرتبط ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة احتباس السوائل

بسبب احتواء المخلل على نسبة مرتفعة من الصوديوم، يمكن أن تؤدي المخللات إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ واحتباس الماء.

أقرأ أيضًا: مشروبات صحية في رمضان.

يضر بالكليتين

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن الاستخدام المفرط للملح الموجود في المخللات يمكن أن يزيد من كمية الصوديوم في نظامنا الغذائي، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة بما في ذلك احتباس الماء، والانتفاخ، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة العبء على الكليتين، ويؤدي النظام الغذائي الغني بالملح أيضًا إلى زيادة كمية السوائل ويمكن أن يكون سامًا للقلب والأوعية الدموية والكلى وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية.

قد يهمك: أطعمة تمنع العطش في رمضان وكيف تحارب العطش في رمضان؟

يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول

تتضمن عملية صنع المخللات أيضًا نقع الخضروات في الزيت، الذي يعمل بمثابة حاجز للرطوبة ويحافظ عليها، ويزيد هذا الزيت أيضًا من مستويات الكوليسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو تفاقمها، كما وجدت الدراسات أيضًا أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد على المدى الطويل.

قد يهمك: 8 فوائد صحية للمشمشية تجعلك تتناولها يوميًا.

الإصابة بالبواسير نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الفلفل الحار

تحتوي المخللات على نسبة كبيرة من الفلفل الحار، الذي يمكن أن يؤثر بشكلٍ كبير على الصحة، إذ أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبواسير، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في التحرك والجلوس وغيرها من الأنشطة المعتاد القيام بها يوميًا. 

أقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء في رمضان.

الشعور بالعطش والحموضة

يمكن أن يؤثر تناول المخللات خلال فترة الصيام إلى حد كبير على المعدة والتي تتعرض لإرتفاع في نسبة الحموضة، وبالتالي الشعور بالعطش وبالحموضة والحرقة التي تنتج عن هذه المشكلة. 

قد يهمك: نصائح لتجنب العطش في رمضان

بعد التعرف على أضرار المخللات في رمضان، سوف نتعرف في السطور التالية هل يمتلك المخلل فوائد للجسم؟

هل المخلل مفيد للجسم؟

بجانب وجود أضرار المخللات في رمضان نتيجة الاستخدام الخاطئ، تمتلك المخللات أيضًا بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناولها باعتدال، بما في ذلك ما يلي:

المخللات غنية بالبروبيوتيك

تخضع الخضروات بما في ذلك الجزر واللفت والبصل والخيار والفلفل إلى عملية التخليل، والتي تكسب هذه الخضراوات نسبة عالية من البروبيوتيك، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة تقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، والتي منها:

  • الحفاظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء، الذي يساعد على تحسين عمليتي الهضم والإخراج، وتقليل فرص الإصابة بالإمساك الإسهال والانتفاخ والغازات.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وضبط ضغط الدم.
  • خسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة حول منطقة البطن.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطان، وخصوصًا سرطان القولون والطحال.
  • تحسين المزاج والحد من الإصابة بالقلق والاكتئاب.

أقرأ أيضًا: 6 طرق لتجنب الامساك في رمضان.

تحسين الامتصاص الغذائي 

تحتوي المخللات على نسبة عالية من الأحماض العضوية، مما يساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص المعادن بما في ذلك. الحديد والكالسيوم من الأطعمة الأخرى. 

الوقاية من الأمراض المزمنة

تظل الخضروات بعد عملية التخليل محتفظة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة. التي تحارب الجذور الحرة التي تهدد خلايا الجسم بالالتهابات والتلف. وتتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

أقرأ أيضًا: نصائح لتجنب التخمة وعسر الهضم في رمضان.

مكافحة الشيخوخة

تجعل المخللات كبار السن يبدون أقل عمرًا عند الانتظام في تناولها، ويرجع السبب إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالخضروات. وقدرتها على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، من خلال تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي على صحة البشرة.

ضبط مستوى السكر في الدم

يمثل تناول المخللات أهمية كبيرة لصحة مرضى السكري. إذ أن الخل المستخدم في عملية تخليل الخضروات يساعد في الحفاظ على بقاء مستويات السكر بالدم مستقرة بحسب بعض الدراسات.

قد يهمك: نصائح لتجنب مضاعفات الصيام لمرضى السكري. 

علاج تقلصات العضلات

وجد الباحثون في دراسة سابقة أن الرجال الذين يعانون من الجفاف تخلصوا من التشنجات العضلية عند تناولهم لماء المخلل. وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الخل الذي يساعد على استرخاء العضلات وتسكين الألم المصاحب للتشنجات.

الحماية من الجفاف

ترتفع فرص الإصابة بالجفاف بين الرياضيين بشكل كبير، وهذا يحدث نتيجة حدوث اضطراب في توازن الكهارل “الأملاح” في الجسم. وذلك بسبب فقدان قدر كبير من العرق أثناء التمرين، ولتعويض هذه الأملاح المفقودة، ينصح الأطباء بتناول المخللات. وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، بالإضافة إلى نسبة البوتاسيوم الموجودة بشكل طبيعي في الخضروات.

قد يهمك: 6 فوائد للقراصيا.

في الختام، يجب أن يكون لدينا وعي تام بأضرار المخللات في رمضان. فعلى الرغم من طعمها الشهي وقدرتها على إضافة نكهة مميزة للطعام في شهر رمضان. إلا أنها تحمل أضراراً صحية عند استهلاكها بكميات كبيرة وبانتظام، لذلك فبدلاً من الاعتماد بشكل كبير على المخللات. يمكننا استكشاف بدائل صحية ولذيذة مثل الخضروات والسلطة الطازجة والفواكه المجففة. كما يمكن أيضًا استخدام التوابل الطبيعية والأعشاب لتعزيز نكهة الطعام بدلاً من الاعتماد على المخللات العالية في الصوديوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!