إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

فوائد السحور في رمضان وما هو افضل اكل في السحور؟

أضرار الصيام بدون سحور

يعتبر السحور في شهر رمضان من العادات الدينية المهمة التي يتبعها المسلمون حول العالم. وهي وجبة مهمة يتناولها المسلمون قبل بدء صيامهم النهاري. رغم أنه قد يبدو مجرد وجبة صغيرة قبل الفجر، إلا أن له أهمية كبيرة ،وتأثيرات إيجابية على الجسم ،والروح، وهنا سنستعرض فوائد السحور في رمضان.

ما السحور؟

السحور، هي الوجبة التي يتناولها المسلمون الصائمون في شهر رمضان في الصباح الباكر قبل الفجر، من الضروري إعداد الجسم ليوم طويل من الصيام، وبالتالي يجب أن يكون السحور متوازنًا ومغذيًا قدر الإمكان.

ما هو أفضل وقت للسحور؟

ينبغي للمسلم الصائم أن يتذكر أن الله أباح للصائم أن يأكل ويشرب حتى طلوع الفجر. يقول تعالى: (… وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ…) (البقرة 2: 187) لكن الأفضل للصائم أن يمسك عن الأكل والشرب بضع دقائق قبل الفجر؛ حتى يستفيد من فوائد السحور في رمضان، وللتوقف عن الأكل وقت السحور وقتان: وقت مفضل، ووقت مسموح.

الوقت المفضل

للتوقف عن الأكل هو قبل الفجر بعشر دقائق. فإذا كان وقت الفجر هو 6:12 صباحًا، فيجب على المرء التوقف عن تناول الطعام حوالي الساعة 6 صباحًا.

الوقت المسموح

به لتناول السحور يمتد حتى الساعة 6:12 صباحًا، وبعد ذلك الوقت يعتبر غير قانوني. ولذلك، إذا فعل أي شخص ذلك عمدا، يعتبر مفطرا. وقد ورد عن أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أنهم فرغوا من سحورهم مع النبي صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك بقي لديهم ما يكفي من الوقت ليختموا قراءة خمسين آية من القرآن قبل الفجر. الوقت المقدر لهذه القراءة هو عشر دقائق.

ومع ذلك، كما ذكرنا سابقًا، فإن الوقت المسموح به للسحور يمكن أن يمتد إلى وقت الفجر. إذا تم الأذان (الأذان) في وقته، فهذا هو آخر وقت للسحور.

أما إذا كان على العكس من ذلك، فإن الأذان بعد دخول وقت الفجر، فإن الوقت الحقيقي الذي يجب اعتباره ليس هو وقت الأذان، بل يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار الوقت كما هو مدرج في الجدول الزمني. فإذا أذن الأذان في وقته، وما زال في يده قطعة من الطعام، فالأولى له ألا يأكلها؛ ومع ذلك، يجوز له أن يبتلع ما هو موجود بالفعل في فمه.

وأما وقت الإفطار الذي يجب أن يبدأ فيه الأكل أثناء الإفطار، فالجواب: يجب أن يفطر بمجرد غروب الشمس، دون تأخير. السنة النبوية عدم تأخير الفطر. وقال إن أمته لا تزال تتمتع بنعمة الله ما داموا يفطرون بمجرد غروب الشمس دون مزيد من التأخير. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على تمرات وماء. ثم يقوم إلى المغرب. وكان لا يتناول طعامه إلا بعد الصلاة.

فوائد السحور في رمضان

يعتبر السحور في شهر رمضان من العادات الدينية المهمة التي يتبعها المسلمون حول العالم. وهي وجبة مهمة يتناولها المسلمون قبل بدء صيامهم النهاري. رغم أنه قد يبدو مجرد وجبة صغيرة قبل الفجر، إلا أن له أهمية كبيرة وتأثيرات إيجابية على الجسم والروح، وهنا سنستعرض فوائد السحور في رمضان.

  • تعزيز الصحة البدنية: يعتبر السحور وجبة مهمة للحفاظ على صحة الجسم خلال فترة الصيام.
  • يعمل على تعويض السوائل والعناصر الغذائية التي فقدها الجسم خلال ساعات الصيام، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لمواجهة اليوم.
  • تحفيز العملية الهضمية: يساعد تناول وجبة السحور على تحفيز الجهاز الهضمي.
  • يجعل الجسم أكثر قدرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل فعال وتحويلها إلى طاقة تستخدم خلال فترة الصيام.
  • الحفاظ على وزن صحي: تجنب تناول وجبة السحور قد يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد خلال فترة الصيام، مما قد يدفع الشخص إلى تناول وجبات زائدة أو غير صحية عند الإفطار، مما يزيد من خطر زيادة الوزن.
  • تعزيز الروحانية والتقوى: بالإضافة إلى الفوائد الجسدية، يعد السحور أيضًا فرصة للتأمل والصلاة قبل البدء بالصيام، مما يعزز الروحانية والتقوى لدى المسلمين ويقربهم من الله.
  • تقوية الروابط الاجتماعية: يمكن أن يكون تناول السحور فرصة لجمع أفراد الأسرة والأصدقاء وتبادل الخبرات والحديث في جو من الود والرحمة، مما يعزز الروابط الاجتماعية والتواصل الإنساني.
  • يبدو أن فوائد السحور في رمضان متعددة ، وتشمل تعزيز الصحة الجسدية والروحية خلال شهر رمضان، ويجب على المسلمين الاهتمام بتناوله والاستفادة الكاملة من فوائده العديدة.

ما هو افضل اكل في السحور؟

ينبغي أن يكون وجبة السحور صحية؛ لضمان الحصول على الطاقة الكافية؛ للصمود خلال ساعات الصيام الطويلة. وسنجيب على سؤال ما هو افضل اكل في السحور؟ خلال السطور الآتية، ويجب أن يشمل السحور الأطعمة التالية:

فواكه وخضراوات

تعتبر فواكه وخضراوات غنية بالألياف، وهي ضرورية أثناء الصيام لأنها تزيد من الشعور بالشبع وتساعد على منع الإمساك. تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تساهم في الحفاظ على صحة جيدة.

الأرز وبدائله

تستغرق الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الغنية بالألياف: مثل الأرز وبدائله، والخبز الكامل وقتًا أطول للهضم؛ مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة أطول.

اللحوم وبدائلها

يعد اللحوم وبدائلها، والدجاج والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم منزوعة الجلد مصدرًا رائعًا للبروتين مع الحد من تناول الدهون. علاوة على ذلك، فهي تساعد في إصلاح وبناء أنسجة الجسم، وبناء جهاز المناعة لديك.

كما يساعد استهلاك منتجات الألبان عالية الكالسيوم في الحفاظ على عظام قوية. يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز اختيار الحليب الخالي من اللاكتوز أو حليب فول الصويا المدعم بالكالسيوم.

فوائد اللبن على السحور

أثناء الصيام، تزداد أهمية تناول العناصر الغذائية المناسبة لأنها يمكن أن تزيد من مناعة الجسم وتحافظ عليها خلال شهر رمضان. فإن أحد مصادر التغذية الجيدة هو حليب البقر الطازج لأنه يحتوي على مكونات مختلفة للحفاظ على صحتنا كما أنه يعزز فوائد السحور في رمضان، ومن فوائد اللبن على السحور:

  • يتمتع حليب البقر الطازج بفوائد مختلفة يمكن أن تساعد في الحفاظ على جهاز المناعة أثناء الصيام. أحدها هو الحفاظ على جهاز المناعة في الجسم وتحسينه، شرب الحليب عند الفجر يمكن أن يزيد من فقدان سوائل الجسم ويساعد على توفير الشعور بالشبع لفترة أطول بسبب محتوى البروتين فيه.
  • يحتوي الحليب على الكالسيوم وعدد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويساعد على تقوية جهاز المناعة أثناء الصيام. سيساعدك كوب من الحليب الذي يتم شربه ليلاً على النوم بشكل أسرع بفضل الأحماض الأمينية التربتوفان والميلاتونين. يلعب التربتوفان دورًا في زيادة السيروتونين الذي يمكن أن ينظم المزاج أو يساعد كمعزز للمزاج، ويزيد من استرخاء الجسم، ويؤثر أيضًا على إنتاج هرمون الميلاتونين في الدورة.

الزبادي على السحور

يعتبر الزبادي على السحور من أهم الأطباق على مائدة السحور خلال شهر رمضان المبارك؛ لما له من فائدة في صحة الجسم:

  • يساعد في الحفاظ على صحة العظام، وتعزيز جهاز المناعة، وتحسين عملية الهضم.
  • يحتوي الزبادي المصنوع من الحليب منزوع الدسم أو كامل الدسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام، حيث يوفر كوبًا واحدًا فقط من الزبادي 49 بالمائة من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. كما أنه يحتوي على فيتامينات ب، وفيتامين ب12، والريبوفلافين، التي تحمي من أمراض القلب.
  • يوفر كوب واحد من الزبادي 38% من احتياجاتك اليومية من الفوسفور، و12% من المغنيسيوم، و18% من احتياجات البوتاسيوم. وهذه المعادن ضرورية للعمليات البيولوجية في الجسم، مثل تنظيم ضغط الدم، صحة العظام، والتمثيل الغذائي.
  • تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية أو بروبيوتيك، وهذا قد يفيد صحة الجهاز الهضمي عند تناوله، حيث ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي، مثل Bifidobacteria وLactobacillus، تقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).
  • تناول الزبادي بانتظام، خاصة إذا كان يحتوي على البروبيوتيك، قد يقوي جهاز المناعة. لقد ثبت أنه يقلل الالتهاب المرتبط بالعديد من الحالات الصحية مثل اضطرابات الأمعاء، وتظهر الأبحاث أنه في بعض الحالات قد تساعد البروبيوتيك أيضًا في تخفيف أعراض نزلات البرد.
  • غالباً ما يكون الزبادي يحتوي على دهون مشبعة وكمية ضئيلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة. تظهر بعض الأبحاث أن تناول الدهون المشبعة من منتجات الألبان يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد HDL، مما قد يحمي صحة القلب. علاوة على ذلك، فقد ثبت أن منتجات الألبان تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.

فوائد اكل التمر في السحور

أما بالنسبة للسحور مع التمر فهو أكثر خصوصية. التمر فاكهة حلوة المذاق، ومصدر كبير للطاقة، وغني بالألياف، والحديد، والمواد المغذية المختلفة، يمكن تناول التمر كما هو. ويدخله بعض الأشخاص في تحضير أطعمة أخرى مثل مشروبات العصير، أو كنوع من المربى التي توضع على الخبز الأبيض، ومن فوائد اكل التمر في السحور:

  • أكثر من 15% من الاحتياجات اليومية من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم يمكن الحصول عليها”. ويتم الحصول عليه عن طريق تناول 100 جرام أو حوالي 4 تمرات يومياً.
  • يحتوي على حوالي 60% -70% من السكر، مما يجعله معززًا مثاليًا للطاقة والصحة.
  • فوائد اكل التمر في السحور للصائمين، منها: زيادة النشاط، لاحتوائه على فيتامينات يمكنها تحسين الصحة العامة ومفيدة للجهاز العصبي.
  • وجود الألياف في التمر مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم، حيث إن الألياف تجعل عملية هضم الطعام أسهل وأكثر كفاءة. كما تشجع ألياف التمر نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتساعد في علاج الإمساك.
  • غني بالمواد المغذية والسكريات الطبيعية التي تزيد من مستويات السكر في الدم، لذا فإن تناول السحور مع التمر يمكن أن يقلل الجوع. وهذا مفيد للصائم.

التمر حلو في حد ذاته، ولا يحتوي على سكر صناعي مضاف. ولذلك يمكن استخدامه كمحلي للطعام، أو إضافته إلى عصائر الفاكهة أو إلى الحليب المجفف.

فوائد الخيار في السحور

الخيار هو أفضل مصدر للترطيب لأنه يحتوي على 95% ماء. إذا كنت تجد صعوبة في شرب 10 أكواب من الماء بعد صيامك، يمكنك ببساطة اختيار سلطة الخيار. فهي ليست منعشة فحسب، بل إنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية خفيفة مع تركيز أكثر من الماء فيها.

فوائد السحور للرجيم

السحور جزء حيوي من شهر رمضان المبارك. ومع ذلك، غالبًا ما يفوت الصائمون هذه الوجبة المهمة، مما يجعل من الصعب عليهم الصيام طوال اليوم، فيما يلي بعض فوائد السحور للرجيم:

  • فوائد السحور في رمضان للرجيم يمنع التعب ويساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.
  • يزيد من معدل الأيض الأساسي ويساعد بشكل فعال على تقليل الوزن.
  • يحافظ بشكل فعال على مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام ويساعد على منع نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • يحافظ على الحركة التمعجية للأمعاء ويمنع الإمساك وعسر الهضم وسوء الامتصاص.
  • تقلل من الشعور بالجوع خلال النهار، خاصة إذا كانت وجبة السحور تتكون من الكربوهيدرات المعقدة، مثل البطاطس.
  • يساعد تناول وجبة سحور صحية ومغذية على منع الصداع الناجم عن نقص السكر في الدم والجفاف.
  • تناول الخضروات الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضر الورقية أثناء السحور يقلل من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

أضرار الصيام بدون سحور

في حين أن تخطي وجبة السحور قد يبدو أمرًا جذابًا للحصول على قسط إضافي من النوم، إلا أنه ليس مثاليًا. سيؤدي تخطي وجبة السحور إلى إطالة فترة الصيام، مما يعني أن جسمك سيحتاج إلى الاعتماد على وجبتك السابقة فقط؛لتزويدك بجميع العناصر الغذائية والطاقة حتى الإفطار.

ونتيجة لذلك، من المرجح أن تشعر ببعض أضرار الصيام بدون سحور، مثل: الجفاف والتعب خلال النهار، مما يشجع على الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، مما قد يسبب زيادة غير صحية في الوزن.

لذلك، يجب أن يكون السحور وجبة صحية توفر لك ما يكفي من الطاقة؛ لتستمر حتى الإفطار واختيار الأطعمة المناسبة لتبقيك نشيطًا خلال الصيام، وتستمتع بفوائد السحور في رمضان.

يشمل هذا تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل: الفواكه والخضروات والفاصوليا والحمص والعدس، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المنخفضة. منتجات الألبان الدسمة والدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والسلمون والزيتون وزيت الزيتون، إن اتباع خطة وجبات صحية في شهر رمضان يقطع شوطا طويلا في مساعدتك على الشعور بالرضا والنشاط خلال الشهر المبارك، والحصول على فوائد السحور في رمضان.

يمكنك أيضًا قراءة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!