إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان.. كيف تحارب العطش في نهار رمضان؟

هل شرب الشاي يعطش في رمضان؟

يصوم المسلمون في شهر رمضان المبارك من الفجر إلى أذان المغرب ويمتنعون عن الطعام والشراب طوال هذه الفترة، ومع المناخ الحار وبعض العوامل الاخرى يمكن أن يشعر الصائم بالعطش والإرهاق خلال ساعات الصيام، ولحسن الحظ توجد أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان تعمل على ترطيب الجسم وتوفر للجسم العناصر الغذائية المهمة خلال ساعات الصيام، فما هي الأطعمة التي تمنع العطش وتعطي طاقة خلال ساعات الصيام في رمضان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال. 

أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها للمحافظة على ترطيب الجسم خلال ساعات الصيام في رمضان، بما في ذلك ما يلي:

الخيار

يحتوي الخيار على الماء بنسبة 96.7 في المائة، وبالتالي يفضل الكثير من الناس أن تكون شرائح الخيار طبقًا رئيسيًا على السحور لتجنب العطش.

البطيخ

يعتبر أغلب تكوين البطيخ من الماء، إذ يحتوي على نسبة 93 في المائة، كما أن خليط الأملاح والمعادن والسكر الطبيعي الموجود في بعض الفواكه والخضراوات، بما في ذلك البطيخ تساعد على احتفاظ الجسم بالماء وعدم الشعور بالعطش.

قد يهمك: فوائد صيام شهر رمضان.

الكرفس

يشكل الماء على نسبة 95 في المائة من الكرفس، كما أنه غني بالألياف، ويحتوي عود واحد فقط من هذه الخضار على 6 سعرات حرارية، كما يساعد على خفض ضغط الدم.

الطماطم

يعد 94.5 من تكوين الطماطم من الماء، وتساعد الطماطم على إبقاء الجسم محتفظًا بالماء طول ساعات الصيام، علاوة على وجود الفيتامينات الحيوية والمعادن فيها بكثرة.

الخس

يعد الخس من الخضراوات التي تساعد على تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، وذلك لأن الماء يشكل نسبة 95% من قيمته الغذائية، كما يتميز الخس أيضًا باحتوائه على البروتين والألياف والكالسيوم، بالإضافة إلى عدم احتوائه على الدهون وانخفاض سعراته الحرارية.

البروكلي

يساعد البروكلي على الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء الصيام، لأنه يحتوي على ما يقرب من 89% من إجمالي قيمته الغذائية من الماء، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويمتلك البروكلي مجموعة أخرى من الفوائد للجسم، مثل الوقاية من السرطان وتعزيز صحة القلب والحد من هشاشة العظام والتئام الجروح وتحسين النظر.

التفاح

يعد التفاح من الفواكه التي ينصح بتناولها في السحور لتجنب العطش أثناء الصيام، إذ يشكل الماء نسبة 86% من القيمة الغذائية للتفاح، علاوة على ذلك يحتوي التفاح على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين هـ، كما يشتهر بقدرته الكبيرة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الزبادي

ينصح بتناول الزبادي في وجبة السحور في رمضان، لأنه يقلل الشعور بالعطش والجوع أثناء ساعات الصيام، لاحتوائه على الماء بنسبة 85%، كما يعد الزبادي غني بالبروتين الذي يساهم في إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، ويساعد الزبادي أيضًا على تقوية جهاز المناعة وتخفيف الحموضة ومحاربة الإمساك وحماية الجسم من الالتهابات.

قد يهمك: نصائح لتجنب الحموضة في رمضان

الأزر

قد يبدو الأرز خيارًا غذائيًا غريبًا لتجنب العطش أثناء ساعات الصيام، ولكنه يحتوي على نسبة 70% من الماء، كما يمد الجسم بنسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل، ولكن يجب عدم الإفراط فيه.

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة، من المهم  شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الليل وقبل بدء الصيام، وأثناء وجبة السحور وبعد الإفطار للحفاظ على الترطيب الجيد للجسم.

قد يهمك: نصائح لتجنب العطش في رمضان. 

أطعمة تسبب الشعور بالعطش

هناك بعض الأطعمة التي تتسبب عند تناولها في الشعور بالعطش أثناء ساعات صيام رمضان، بما في ذلك ما يلي:

الأطعمة التي تحتوي على نشا

تعد الكربوهيدرات (النشويات) مصدرًا رئيسيًا للطاقة في الجسم، وعلى الرغم من كونها صحية ومفيدة إلا أنها يمكن أن تكون مصدرًا للشعور بالعطش، حتى وإن لم يظهر هذا بعد تناولها مباشرة، وذلك لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى تخزينها في الجسم في شكل الجليكوجين الذي يحتفظ بالماء.

الإفراط في تناول الحلويات

يفضل بعض الأشخاص تأجيل تناول الحلوى والسكريات بعد تناول الإفطار إلى قبل السحور، ولكن يجب فعل ذلك بحذر، أو على الأقل تناولها قبل السحور بوقت كافٍ، وذلك بسبب طريقة تفاعل السكر داخل خلايا الجسم.

القهوة والشاي


يسبب الكافيين الموجود في بعض المشروبات، مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية العطش، والسبب في ذلك هو أنه مدر للبول، مما يسبب جفاف الجسم من الماء ويزيد من العطش ما يتطلب شرب الكثير من الماء، ولذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله بعد الإفطار.

الأطعمة مرتفعة الصوديوم


يوجد الصوديوم بنسب عالية في بعض الأطعمة، مثل اللحوم المصنعة والجبن المعالج وغيرها، والسبب وراء حدوث العطش أثناء الصيام هو أن الصوديوم يسبب اضطرابًا في توازن السوائل في خلايا الجسم.


الأطعمة المملحة


يتم امتصاص الملح في مجرى الدم ما يجعل الدم أكثر ملوحة مما كان، ومن ثم تحاول الخلايا الاحتفاظ بالماء وترسل رسالة إلى الجزء المسؤول عن العطش بالمخ، لذلك يفضل عدم تناول الأطعمة المملحة أو المخللات على السحور.

أقرأ أيضًا: ما هي أضرار المخللات في رمضان؟

الأطعمة المصحوبة بالتوابل الحارة

تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة مثل الفلفل الحار والفلفل الأحمر يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعطش. لذلك يفضل تجنب تناول الأطعمة الحارة أو التقليل منها. 

وبعد أن تعرفنا على أنواع أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان والأطعمة التي تسبب العطش. سوف نتطرق إلى الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة المستدامة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم طوال فترة الصيام. 

أطعمة توفر الطاقة والنشاط أثناء الصيام 

في بعض الأحيان مع طول مدة الصيام يمكن أن يشعر الصائم ببعض الخمول والكسل نتيجة فقدان الطاقة أثناء الصيام. وفيما يلي 10 أطعمة تساعدك على البقاء نشيطًا خلال شهر رمضان:

التمر

عادة ما يتم تناول التمر في الإفطار. وذلك لأنه مصدر ممتاز للحصول على الطاقة والألياف والمعادن الأساسية مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على سكريات بسيطة توفر للجسم طاقة سريعة.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والكينوا غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي توفر طاقة مستدامة للجسم طوال اليوم. كما أنها تحتوي على الألياف التي تعمل على إبطاء عملية الهضم وتمنح الشعور بالشب لفترة أطول.

قد يهمك: فوائد السحور في رمضان وما هو أفضل اكل في السحور؟

العدس

يعد العدس مصدرًا جيدًا للبروتينات والكربوهيدرات المعقدة، التي توفر للجسم طاقة مستدامة طوال اليوم، كما أنه غني بالحديد. 

المكسرات

توفر المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية والألياف. ما يجعلها وجبة خفيفة مثالية للحصول على طاقة مستدامة. كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم مثل الماغنسيوم الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

الزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم، المهم للحفاظ على قوة وصحة العظام. كما أنه يحتوي على البروبيوتيك، التي تساعد في تحسين صحة الأمعاء وتعزيز المناعة.

قد يهمك: 6 طرق لتجنب الامساك في رمضان.

فوائد الزبادي قليل الدسم
فوائد الزبادي قليل الدسم

السبانخ

تعد الخضراوات مثل السبانخ والبروكلي من العناصر الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية. ما يجعلها وجبة مثالية للحصول على الطاقة.

أقرأ أيضًا: نصائح لتجنب التخمة وعسر الهضم في رمضان.

الدجاج والأسماك

البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والسمك غنية بالأحماض الأمينية المهمة للحفاظ على كتلة العضلات. وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي، كما أنها توفر الطاقة المستدامة طوال اليوم.

الموز والفواكه الأخرى

إن الفواكه مثل الموز والبرتقال والتفاح غنية بالسكريات والألياف الطبيعية، ما يجعلها غذاء مثالي للحصول على طاقة سريعة. كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة التي يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة وتقليل الشعور بالعطش ومنع التعرض للجفاف.

أقرأ أيضًا: مشروبات صحية في رمضان.

البيض

يعد البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامين د. ويمكن تناوله مسلوقًا أو مخفوقًا أو أو في شكل عجة مع الكثير من الخضار. لضمان بقاء الشخص نشيطًا لفترة أطول.

البطاطا الحلوة

تشتهر البطاطا الحلوة بمحتواها من البوتاسيوم وفيتامينات A وC وB-6. وسواء كانت مسلوقة أو مخبوزة أو مقلية بدون زيت، يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات الصحية.

قد يهمك: نصائح لاستقبال رمضان بشكل صحي.

في الختام، يجب الاهتمام بالحفاظ على ترطيب الجسم جيدًا أثناء فترة الصيام. وذلك عن طريق شرب كميات كافية من المياه والابتعاد عن الأطعمة المالحة والحارة.وتناول أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان مثل التي ذكرناها بالأعلى، وذلك لتجنب العطش والجفاف الممكن حدوثه أثناء الصيام. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!