إعلان رئيسي
مقالات دكتورك

أفضل فاكهة لتنزيل الضغط.. وكيفية الوقاية من الضغط المرتفع

مشروبات وفاكهة لتنزيل الضغط

يعتبر ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت) من أكثر الأمراض الشائعة المسؤولة عن ما لا يقل عن 45% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، لذلك يجب أن يتبع مريض الضغط المرتفع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه التي تعمل على خفض الضغط المرتفع، وسوف نذكر في هذا المقال أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، وأيضًا بعض المشروبات التي تساعد في تنزيل ضغط الدم، وكذلك بعض النصائح للوقاية من الضغط المرتفع لتجنب مضاعفاته.

ما هي أفضل فاكهة لتنزيل الضغط؟

أفضل فاكهة لتنزيل الضغط
فاكهة لتنزيل الضغط

تغيير النظام الغذائي هو جزء من السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر الفواكه جزء مهم جدًا من النظام الغذائي الصحي، وهناك العديد من الفواكه التي تتميز بقدرتها على خفض ضغط الدم، وتشمل هذه الفواكه الآتي:

التوت

التوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بما فيها مادة الأنثوسيانين، والتي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم. كما أن يعتبر التوت من الفواكه الغنية بالألياف، والتي يمكن أن تسهم في صحة القلب بشكل عام.

التفاح

يعتبر التفاح أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، وذلك لأنه مليء بالبوليفينول، والبوتاسيوم، وخصائص مضادة للأكسدة، مما يعمل على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

 ويحتوي التفاح أيضًا على سعرات حرارية منخفضة، ونسبة عالية من الألياف، مما يجعله وجبة خفيفة ومغذية وتساعد في الحفاظ على وزن صحي. فالحفاظ على الوزن أمر ضروري، حيث يرتبط الوزن الزائد بارتفاع مستويات ضغط الدم.

الكرز

الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك مادة الأنثوسيانين المسؤولة عن لون الكرز والفلافونويد. ولهذه المركبات فوائد صحية عديدة، بما في ذلك الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي وحماية الأوعية الدموية أيضًا، مما يساعد في تحسين ضغط الدم.

الحمضيات

الفواكه الحمضية مثل البرتقال، الليمون، والجريب فروت، هي مصادر ممتازة لفيتامين سي وغيرها كثيرًا من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية.

الموز

 الموز مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن أساسي لتنظيم ضغط الدم، وذلك لأن البوتاسيوم يعمل على موازنة آثار الصوديوم في الجسم، وهذا يؤدي بدوره إلى تعزيز وظيفة الأوعية الدموية الصحية، مما يعمل على خفض ضغط الدم.

البطيخ

يندرج البطيخ ضمن قائمة أفضل فاكهة لتنزيل الضغط. فالبطيخ فاكهة مرطبة تحتوي على السيترولين، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، ويدعم مستويات ضغط الدم السليمة. كما أنه مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين ج.

الكيوي

 يحتوي الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف الغذائية، وقد يساهم الجمع بين هذه المكونات في الحفاظ على ضغط الدم الصحي.

أثبتت بعض الدراسات أن في حالة تناول مريض الضغط المرتفع 3 ثمرات من الكيوي يوميًا لمدة شهرين يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، لذلك يمكننا القول أن الكيوي هو أفضل فامهة لتنزيل الضغط. 

الرمان

تشير الأبحاث إلى أن الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول، المضاد لأمراض القلب والأوعية الدموية والذي،يعمل على خفض ضغط الدم.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن يتناول مرضى الضغط حوالي 4-5 حصص من الفاكهة يوميًا.

الكثير من مرضى الضغط يبحثون عن مشروبات تخفض الضغط بسرعة ليستخدموها في نظامهم الغذائي، وأيضًا في حالة الطوارئ. فيما يلي قائمة بأفضل المشروبات التي تخفض الضغط بطريقة سريعة.

مشروبات تساعد على خفض الضغط بسرعة

للعصائر والمشروبات دور كبير في تنزيل ضغط الدم، ومن أبرز المشروبات التي تساعد في خفض الضغط بسرعة الآتي:

اللبن خالي الدسم

 يحتوي اللبن الخالي من الدسم على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وتُعرف هذه المعادن بفاعليتها في خفض ضغط الدم. وقد أظهرت بعض الدراسات أن شرب كوب أو كوبين من اللبن الخالي الدسم يوميًا يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم. ويمكن أن تلاحظ التغيير في ضغط الدم في أقل من 4 أسابيع.

عصير الطماطم

 تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهي أحد مضادات الأكسدة، والتي ثبت أن لها العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

وأثبتت بعض الدراسات أن عصير الطماطم يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي، وأن عند تناول أقل من كوب يوميًا سوف ينخفض ضغط الدم على مدى عام واحد.

عصير البنجر

 يحتوي عصير البنجر على النترات الغذائية، وهو مركب معروف بتأثيره في خفض ضغط الدم. 

أظهرت تجربة سريرية أنه عندما يشرب شخص ما أكثر من كوبين من عصير البنجر مرة واحدة في اليوم، ينخفض ضغط دمه بعد حوالي 30 دقيقة من شرب العصير، ويمكن أن يستمر تأثيره حوالي 24 ساعة.

الشاي

عندما يتعلق الأمر بضغط الدم، ليس كل أنواع الشاي متساوية. حيث أثبت الباحثون أن تناول كلا النوعين من الشاي على المدى الطويل، يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على حد سواء. لكن تأثير الشاي الأخضر أقوى من الشاي الأحمر في خفض ضغط الدم.

الكركديه

تظهر الدراسات الحديثة أن الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم بفعالية مثل بعض الأدوية القياسية المضادة لارتفاع ضغط الدم. ويعتبر الكركديه من أكثر المشروبات التي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لخفض ضغط الدم.

عصير الدوم

عصير الدوم من العصائر المفيدة جدًا لخفض ضغط الدم. حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى احتوائه على بعض المركبات الدوائية مثل الفلافونويد، الصابونين التس تغمل على خفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن عصير الرمان وعصير الجريب فروت من المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم بسرعة أيضًا. وذلك لما لهما من فوائد كثيرة كما ذكرنا سابقًا، وكونهما ضمن قائمة أفضل فاكهة لتنزيل الضغط.

ذكرنا في السطور السابقة أفضل فاكهة لتنزيل ضغط الدم، فهل يوجد فواكه ممنوعة لمرضى الضغط المرتفع؟

الفواكه الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

الفواكه الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع
الأطعمة الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

يمكن القول بأنه لا يوجد فواكه ممنوعة لمرضى الضغط المرتفع، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على ضغط الدم، وتشمل هذه الأطعمة الآتي:

  • الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل اللحوم المعلبة، اللحوم المدخنة، البيتزا، السندوتشات، الخبز، والحساء. 
  • الدهون المشبعة، مثل الذبدة، الجبن، البطاطس المقلية، السمن النباتي، والأطعمة المقلية.
  •  الأغذية والمشروبات السكرية، بما في ذلك الكولا.
  • الكحوليات.

وهناك أيضًا بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في نظامك الغذائي، للوقاية من ضغط الدم المرتفع.

نصائح للوقاية من ضغط الدم المرتفع

البحث عن أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، ليس الطريقة الوحيدة لخفض ضغط الدم، ولكن يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تكون هي الخط الأول لعلاج ارتفاع ضغط الدم وصحة القلب، مثل:

  •  اتباع حمية غذائية متوازنة.
  • التقليل في الملح والسكر.
  •  تجنب شرب الكحول.
  •  الحفاظ على وزن صحي.
  •  ممارسة التمارين بانتظام.
  •  الحد من الإجهاد اليومي.
  •  الإقلاع عن التدخين.
  •  الحصول على قسط كاف من النوم.
  •  تناول الأدوية حسب توجيهات الطبيب.

وفي النهاية، عليك أن تعلم أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر صحي خطير. فإذا لاحظت أن ضغطك لم ينخفض رغم اتباعك نظام غذائي صحي، يحتوي على فاكهة من ضمن قائمة أفضل فاكهة لتنزيل الضغط، عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.

المصدر
healthlinemedicinenetmedicalnewstodayhealthlinechelanranchclinicaltrials

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!