إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام، علاجات منزلية للحموضة المعوية في العيد

كيف يمكن تناول حلوى العيد بطريقة صحية؟

عيد الفطر يمثل رؤية الهلال نهاية شهر رمضان، وهو أحد العيدين الرئيسيين اللذين يحتفل بهما مسلمو العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة. ومن طقوس عيد الفطر المبارك، هي التجمعات العائلية والزيارات والصلوات الخاصة والصدقات وتقديم الهدايا. وسط الاحتفالات ومجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة، من السهل جدًا أن تغفل عن صحتك. يمكن أن تسبب الوجبات الثقيلة مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة بعد صيام لمدة شهر.

لذا، إليك بعض الطرق الصحية للاحتفال بالعيد، وكيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام.

كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام

كان النبي محمد يشرب الماء ويأكل بعض التمر أثناء فطره. كما ينصح خبراء الصحة أن تبدأ عيد الفطر بشرب الماء وتناول بعض التمر، الذي يزودك بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسكر الطبيعي. من ناحية أخرى، فإن إضافة اللوز إلى التمر يوفر دفعة إضافية من البروتين لمساعدتك على الإفطار.

تناول قضمات صغيرة


شهر من الصيام يتأقلم جسمك مع طريقة جديدة لتناول الطعام. بعد الصيام، ستصبح معدتك أصغر حجمًا، لذا عد تدريجيًا إلى روتينك الغذائي المعتاد. قد يؤدي تناول وجبة كبيرة في جلسة واحدة إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة. إن تناول أجزاء صغيرة سيساعدك على هضم الطعام بسهولة أكبر وزيادة عملية التمثيل الغذائي لديك.

تجنب السكر بأي ثمن


تعتبر الحلويات جزءًا من هذا الاحتفال السعيد، ولكن من الأفضل تقليلها إلى الحد الأدنى. قد يؤدي الإفراط في تناول الحلويات إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم إذا كنت تعاني من مرض السكري. أظهرت الدراسات أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بعد الوجبة ينبئ بقوة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تناول البروبيوتيك


يعد الصيام طريقة ممتازة لتجديد الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في أمعائك. تزدهر البكتيريا الجيدة في أمعائك أثناء الصيام. إن تناول الزبادي والجبن والأطعمة الغنية بالبوليفينول مثل: التوت ،والبصل ،والكراث ،والخرشوف ،والزيت البكر الممتاز خلال العيد سيوفر الطاقة للعديد من البكتيريا الجيدة في أمعائك، هذه من أهم الطرق الأكثر فعالية في كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام.

اشرب الكثير من الماء


يعد الترطيب ضروريًا للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وتوصيل العناصر الغذائية إلى الخلايا، والحفاظ على عمل الأعضاء. كما أنه يعزز النوم والإدراك والمزاج. اشرب الماء المملوء بالفواكه وتناول العديد من الفواكه المرطبة لتجديد مستويات الترطيب لديك. يساعد الماء المنقوع في التحكم في الشهية وتنظيم نسبة السكر في الدم ويمنع حرقة المعدة.

تناول الفواكه والخضروات


إن تضمين مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي يجدد الفيتامينات والمعادن التي استنزفتها أثناء الصيام. وستكون السلطة الصحية المكونة من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة خيارًا جيدًا. الفلفل والخس والطماطم والذرة الحلوة والجزر والفجل والخيار كلها خيارات جيدة وبسيطة في كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام.

الحد من استهلاك اللحوم الخاصة بك


ينصح الخبراء بعدم تناول اللحوم الحمراء في الإفطار لأنها أصعب في الهضم من البيض أو السمك وتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. لذا اختر قطعًا أصغر حجمًا وقدمها كطبقك الثاني. تجربة الأطعمة الجديدة بعد الصيام قد تكون صعبة على معدتك وتؤدي إلى إصابتك بالمرض.

الابتعاد عن المشروبات الغازية


المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية الفارغة. ووفقا لخبراء طبيين، يجب تجنب المشروبات الغازية بعد فترات الصيام الطويلة لأنها قد تضعف وظائف الكلى. وكبديل، يمكنك شرب العصائر الطازجة محلية الصنع أو حتى الشاي الأخضر. كما تم ربط المشروبات الغازية بعدد من الأمراض، بما في ذلك الجفاف والإسهال ومشاكل الكلى والسرطان.

كيف يمكن تناول حلوى العيد بطريقة صحية؟

بعد الحديث عن كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام، يتساءل البعض عن كيف يمكن تناول حلوى العيد بطريقة صحية؟ تحتوي بعض حلويات العيد على كميات زائدة من السمن والسكر، وهو ليس خيارًا جيدًا لمن يهتم بصحته. دعنا نساعدك!

لذا، لإشباع رغباتك مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن، إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك:

  • قلل من أحجام حصص الحلويات التقليدية والمالحة. كلما تناولت المزيد من الحلويات، قل احتمال استهلاكك للعناصر الغذائية الأساسية من المجموعات الغذائية الأخرى اللازمة للتغذية السليمة. لذلك، بدلًا من ملء طبقك بالعديد من الأطباق الحلوة، اختر حصصًا أقل وأصغر.
  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة واستمتع بالعيد مع الجميع ولكن مارس الأكل اليقظ. بدلًا من تناول طبق واحد كبير مليء بالطعام، حاول الحصول على عدة أطباق أصغر أو أخذ بعض العناصر للاستمتاع بها.
  • استمتع بالحلويات، ولكن ألق نظرة على المكونات واختر العناصر التي تحتوِ على سعرات حرارية أقل ومحتوى سكر خفيف.
  • استخدم مكونات ووصفات صحية لإعادة صنع بعض الحلويات المفضلة لديك.
  • تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم والحفاظ على رطوبة الجسم – وبالطبع، مارس نشاطًا بدنيًا منتظمًا لموازنة تناول السكر!

من خلال تطبيق بعض هذه النصائح، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالعيد دون الحاجة إلى التضحية بصحتك! لذا، استفد من هذه المناسبة الخاصة إلى أقصى حد دون الشعور بالذنب. ومع ذلك، استمتع بالعيد وتناول طعامًا صحيًا وقضاء وقت ممتع!

10 علاجات منزلية للحموضة المعوية في العيد

حرقة المعدة هي إحساس حارق في الصدر خلف عظمة الصدر مباشرةً. عادة ما يزداد الألم سوءًا في العيد، بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، والحلويات.

يمكن أن يساعد معرفة كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام على التقليل من اضطرابات المعدة، والحموضة، كما يمكن لمعظم الناس علاج هذه المشكلة عن طريق المساعدة الذاتية أو عن طريق إجراء تغييرات في نمط حياتهم، ومن أهم 10 علاجات منزلية للحموضة المعوية في العيد:

تناول الموز الناضج

تناول الموز الناضج يفيد في مواجهة حمض المعدة بسبب احتوائه على كمية جيدة من البوتاسيوم. تأكد من اختيار الموز الناضج.

رجيم العلكة

مضغ العلكة الخالية من السكر لأنها تزيد من إنتاج اللعاب. يساعد اللعاب على البلع مما يحافظ على مستويات الحموضة منخفضة ويحل مشكلة حرقة المعدة.

احتفظ بجدول غذائي

تجنب الأطعمة المحفزة، حدد الأطعمة التي تسبب مشكلة حرقة المعدة. ويمكن القيام بذلك بصورة ممنهجة من خلال إعداد مخطط غذائي.

تناول الطعام بكميات صغيرة وببطء

تناول الطعام بكميات كبيرة وبلا وعي يضغط على الصمام مما يؤدي إلى الحموضة. لذلك، تناول الطعام بكميات قليلة، وامضغ الطعام ببطء.

تجنب ارتداء الملابس الضيقة

تجنب ارتداء الملابس الضيقة يساهم في تجنب تفاقم أعراض حرقة المعدة، حيث إن الأحزمة والملابس الداخلية الضيقة قد تضغط على البطن وتسبب تهيجاً للحالة.

تناول الطعام مبكرًا

تناول الطعام قبل 3 ساعات من الذهاب إلى السرير، لأن الاستلقاء بمعدة ممتلئة قد يؤدي إلى حرقة المعدة.

وضعية النوم المناسبة

حاولي النوم على جانبك الأيسر فهو يساعد في عملية الهضم ويمنع ارتجاع الحمض في المعدة. يجب أن يكون رأسك وصدرك أعلى من قدميك أثناء النوم.

نحيف

حاول إنقاص وزنك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن لأن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على المعدة.

الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين لأن التدخين يقلل من كمية إنتاج اللعاب.

كن خاليًا من التوتر

قلل من التوتر لتسهيل العملية.

اصنع ذكريات سعيدة في عيد الفطر حتى لو بدا بقية العالم كئيبًا، يمكنك أن تجعل عالمك الصغير ملاذًا نابضًا بالحياة وسعيدًا وآمنًا. احتفل بالعيد مع الكثير من الحب والطعام الجيد خلال معرفة كيفية تجهيز المعدة في العيد بعد الصيام، واملأ حياتك بالضحك لخلق ذكريات سعيدة مع العائلة والأصدقاء. إن الاحتفال والامتنان لجميع بركات الحياة يحسن رفاهية الفرد، ويقوي هويته، ويعزز العلاقات القوية.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!