إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

فوائد الترمس في العيد.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الترمس؟

هل اكل قشر الترمس مفيد؟

تنتمي حبوب الترمس (Lupine) إلى عائلة البقوليات، وهو من الوجبات الخفيفة الشائعة في العيد كما يمكن الاستفادة فوائد الترمس في العيد لصحة الجسم، وذلك لأنه يحتوي على معادن وفيتامينات مختلفة، فما هي فوائد تناول الترمس، وهل اكل قشر الترمس مفيد؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

فوائد الترمس في العيد للجسم

تتضمن أهم فوائد الترمس في العيد ما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض

يعمل الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء نتيجة احتوائه على محتوى عالي من المعادن والألياف الغذائية، ويساعد تناول الترمس على الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي، كما أن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة ب كالثيامين والفوليت يجعل له دورًا هام في عمليات الأيض المختلفة، واستقلاب كلًا من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

تعزيز وتقوية المناعة

يعد الترمس مصدر لكل من عنصر المنغنيز والزنك، وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية مناعة الجسم، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات وهذه من أهم فوائد الترمس للنساء، كما أن الترمس أيضًا مصدر للسيلينوم الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية جدًا، كما المنغنيز فعال في تحييد الجذور الحرة ومكافحتها للحفاظ على الخلايا من التلف.

قد يهمك: مشروبات لتقوية المناعة.. ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟

فوائد الترمس للتخسيس

يساعد الترمس على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف والقليل من السعرات الحرارية، ما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة فيما بعد، كما أن الترمس مصدر عالي للثيامين فهو يساهم أيضًا في استقلاب الكربوهيدرات، وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

فوائد الترمس للاعصاب

يحتوي الترمس على مجموعة فيتامين ب، وحمض الفوليك والبروتين، وجميع هذه العناصر ضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب والدماغ، ومنع حدوث أي تلف أو مشاكل بهما.

فوائد الترمس للبشرة

يستخدم الترمس كأحد عناصر علاجات البشرة المختلفة وفي تحضير الماسكات الطبيعية المختلفة وخصوصًا المستخدمة لتفتيح لون البشرة، وإزالة البقع وعلاج النمش، كما أنه يعمل أيضًا كمقشر للبشرة ويساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدم في العمر.

فوائد الترمس للشعر

يساعد الترمس على تطويل الشعر في وقت سريع، والتخلص من الشعر المجعد، كما أنه يوفر الحماية من تساقط الشعر وتقليل التساقط إن وجد، إذ يساعد على تقوية الشعر من جذوره وحتى الأطراف ويخلص الشعر من التقصف الذي يمكن أن يصيبه، ويعمل الترمس أيضًا على تنعيم الشعر وجعله انسيابيًا.

أقرأ أيضًا: فيتامين البيوتين لتقوية الشعر

تعزيز صحة العظام والغضاريف

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من المعادن بما في ذلك الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، ما يجعل له دور هام وكبير في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموها، كما أن المغنيسيوم يعمل على الحفاظ على كثافة العظام الصحية.

فوائد الترمس للحامل

يعد الترمس وجبة مثالية للحامل للحصول على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية المهمة لها وللجنين في فترة الحمل، إذ يساهم الترمس في وقاية الحامل من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والفوليت المهمان لعمليات الأيض والاستقلاب المختلفة وخصوصًا استقلاب البروتينات، ولهم دور مهم في النشاط الجيني، وتكوين الخلايا والإنزيمات المختلفة.

مما لا شك فيه أن كل حامل تدرك مدى أهمية حصولها على كمية كافية من حمض الفوليك وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل لوقاية جنينها من تشوهات الأنبوب العصبي.

ما هي فوائد الترمس للرجال؟

يحتوي الترمس على عنصر الزنك، الذي يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون، كما يحافظ أيضًا على صحة الحيوانات المنوية وعددها، بالإضافة إلى فوائد الترمس للعضو الذكري وتعزيزه الانتصاب والحفاظ عليه، ما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال.

فوائد الترمس للعضو الذكري

يحتوي الترمس على المغنيسيوم الضروري لعملية التمثيل الغذائي لأكسيد النيتريك الذي يساعد على انتصاب العضو، كما أنه يحتوي على الأرجينين وهو نوع من الأحماض الأمينية، يساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي يزيد من تدفق الدم للعضو ما يحسن من ضعف الانتصاب.

خفض مستويات السكر في الدم

يحتوي الترمس على مادة الأرجينين وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول، لذلك يمكن أن يكون الترمس غذاء مثالي لمرضى السكري.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يساعد الترمس في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين، كما أن احتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرهم من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على وخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي الترمس على مجموعة غنية من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تعزيز المناعة. بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامين ج، والسيلينيوم وهي تساعد في الوقاية أيضًا ضد الأمراض المعدية. وبعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والشرايين، والسرطان.

مصدر هام للبروتين

يحتوي الترمس على نسب عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، ويعتد من أعلى مصادر البروتينات (40% بروتين). أي ما يعادل تقريبًا 4 مرات أعلى بالبروتين من الحبوب الكاملة والقمح. كما أنه مصدر عالي جدًا بالألياف (37%).

القيمة الغذائية العالية

يعد الترمس من الأغذية عالية القيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة. بالإضافة إلى  مجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات. بما في ذلك: مجموعة فيتامينات ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والهامة لتعزيز المناعة.

القيمة الغذائية للترمس

فيما يلي المحتوى الغذائي لمقدار 100 جرام من الترمس المغلي دون ملح:

  • السعرات الحرارية: 371 سعر حراري. 
  • الكربوهيدرات: 40.37 جرام. 
  • الألياف الغذائية: 18.9 جرام.
  • البروتينات: 36.17 جرام.
  • الدهون: 9.74 جرام.
  • الصوديوم: 15 ملليجرام.
  • الكالسيوم: 176 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 198 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 1013 ملليجرام.
  • الفسفور: 440 ملليجرام.
  • الحديد: 4.36 ملليجرام.
  • فيتامين ج: 4.8 ملليجرام.
  • السيلينيوم: 8.2 ميكروجرام.

طريقة عمل الترمس والاستفادة من فوائد الترمس في العيد

عادة ما يُباع الترمس في الأسواق في صورة حبوب جافة، ويتم تحضير الترمس وجعله جاهزًا للتناول عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم نقع الترمس في محلول من الماء والملح لمدة يوم كامل.
  • تغيير ماء النقع على الأقل مرتين خلال عملية النقع.
  • تنقية الترمس من الماء بعد انتهاء مدة النقع.
  • غلي الترمس بماء جديد على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
  • إخراج حبوب الترمس الناضجة من الماء مع إضافة القليل من الملح إليها، وبذلك يكون الترمس جاهز للتناول. 

هل اكل قشر الترمس مفيد؟

يعد تناول قشور الترمس لا يقل أهمية عن تناول الترمس ذاته، إذ يحتوي قشر الترمس على نسبة عالية من البروتين المهم للعضلات وصحة الجسم، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد المهم لعلاج الانيميا إن وجدت وتصنيع كرات دم حمراء جديدة. وأيضًا مهم لصحة الجهاز الهضمي إذ يحتوي على البروبيوتيك المهم لصحة الأمعاء. 

وفي الختام، هناك العديد من فوائد الترمس في العيد فهو وجبة غذائية خفيفة غنية بالقيم الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية. ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، وتعد حبوب الترمس غذاء جيد للنباتيين والرياضيين فهي مصدر غني بالبروتينات. كما أنه لعدم احتوائه على الغلوتين فهو يعد بديل غذائي رائع لمن يعانون من حساسية القمح.

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!