إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

تاثيرات عادات العيد الغذائية على مرضى الأمراض المزمنة.. ما هي؟

كيفية قضاء عيد صحي بدون مشاكل صحية لأصحاب الأمراض المزمنة

يمكن أن تؤثر عادات العيد الغذائية على مرضى الأمراض المزمنة بشكل كبير، إذ أن فمرضى الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، يحتاجون إلى تناول نظام غذائي متوازن وصحي لتجنب تاثيرات عادات العيد الغذائية على مرضى الأمراض المزمنة وللحفاظ على صحتهم وضبط مستويات السكر والضغط والكولسترول في الدم، فما هي هذه العادات وتأثيرها على مرضى الأمراض المزمنة وكيفية قضاء عيد بدون مشاكل صحية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

ما هي العادات الغذائية الخاطئة في العيد؟

تتضمن العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الأشخاص أثناء العيد، ظنًا منهم أنها من مظاهر الأحتفال ما يلي:

  • إهمال وجبة الإفطار. 
  • الإفراط في تناول حلويات العيد والوجبات السريعة. 
  • الإكثار في تناول اللحوم الحمراء. 
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية. 
  • الإفراط في تناول الوجبات المقلية. 
  • عدم تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم. 
  • الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة. 
  • إهمال ممارسة التمارين الرياضية. 
  • تناول الطعام بسرعة.
  • الإفراط في تناول الوجبات الدسمة. 
  • النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة. 
  • تناول كميات قليلة من الخضروات والفواكه. 
  • تناول الشاي أو القهوة بعد تناول وجبة الطعام مباشرة. 

أقرأ أيضًا: عادات غذائية خاطئة في العيد. 

عادات غذائية خاطئة في العيد
عادات غذائية خاطئة في العيد

تاثيرات عادات العيد الغذائية على مرضى الأمراض المزمنة 

يتبع الكثير من الأشخاص بعض العادات الغذائية الخاطئة أثناء الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتمتلك هذه العادات الخاطئة بعض الآثار الجانبية على مرضى الأمراض المزمنة، بما في ذلك ما يلي:

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

يتم إنتاج الكوليسترول في الجسم عن طريق الكبد، ولكن يمكن الحصول عليه أيضًا من الأطعمة الدهنية، لذلك عند تناول الكثير من الأطعمة الدهنية في العيد يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، ويمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم في حدوث بعض المشاكل الصحية الخطيرة، بما في ذلك تراكمها على جدران الشرايين ما يسبب تضييق وعرقلة تدفق الدم في الشرايين، ما يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

يحتوي كحك العيد وغيره من حلوى العيد على نسبة عالية من السكريات والدهون، لذلك عند الإكثار من تناوله يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم؛ لذلك يجب الاعتدال في تناول حلوى العيد. 

قد يهمك: نصائح لتقليل مخاطر تناول الكحك في العيد.. وما هي اضرار الكحك؟

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء في العيد إلى ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد الدوخة والصداع والغثيان وعدم وضوح الرؤية والتعب، كما أنه إذا لم تهتم بمراقبة قياس الضغط فهذا يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول أطباق اللحوم الحمراء وتناول بجانبها الخضار والفواكه حتى تمتلئ معدتك بالأطعمة الصحية.

زيادة في الالتهابات

إن تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمالحة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من مستويات الالتهاب في الجسم، وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على حالة مرضى الأمراض المزمنة بما في ذلك التهاب المفاصل وأمراض القولون التقرحي.

زيادة في الوزن

يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية إلى زيادة في الوزن، وتعد الزيادة المفرطة في الوزن عامل خطورة للعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

نصائح عامة لتجنب تاثيرات عادات العيد الغذائية على مرضى الأمراض المزمنة 

يمكنك اتباع النصائح التالية لقضاء عيد فطر صحي وتجنب آثار العادات الغذائية الخاطئة في العيد، وتتضمن النصائح ما يلي:

  • يجب تناول الطعام بجميع أنواعه وكميته حسب توصيات الأطباء والمختصين في التغذية.
  • تناول جرعات الأدوية الموصوفة لك من قبل طبيبك في موعدها.
  • قياس السكر والضغط بانتظام، كما يجب مراقبة انتظام ضربات القلب وخصوصًا بعد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات.
  • تناول وجبات الطعام في موعدها وعدم تفويت أيّ وجبة وخصوصًا وجبة الإفطار.
  •  عدم الإفراط في تناول حلويات العيد بما في ذلك الكحك وتناولها باعتدال.
  • تجنب الإفراط في تناول النشويات في العيد وخصوصًا لمرضى السكري.  
  • تناول الفواكه والخضراوات الورقية لما لها من فوائد كبيرة للجسم، مثل: الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، والمحافظة على كفاءة أداء أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك الكلى والمسالك البولية والجهاز الهضمي.
  • تناول كمية كافية من الماء بانتظام خلال اليوم وتناول كمية لا تقل عن 8 أكواب.
  • عدم الإفراط وتقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية وتجنبها قدر الإمكان.
  • تجنب الأطعمة الجاهزة وتناول الأطعمة الصحية والمُعدة في المنزل.

كيفية قضاء عيد صحي بدون مشاكل صحية لأصحاب الأمراض المزمنة

يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة اتباع بعض الإرشادات للأحتفال بعيد الفطر بدون مشاكل صحية، وتتضمن الإرشادات ما يلي:

مرضى السكري

يمكنك تجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم عن طريق التقليل من تناول لحوم العيد وعدم الإفراط في تناول أطباق الفتة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات لأن ذلك يؤدى إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر فيؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر ما يمكن أن يؤدي إلى حدوث الغيبوبة السكرية، لذلك يجب الاعتدال في تناول اللحوم بطريقة صحية وأن تكون مطهية جيدًا سواء كانت مسلوقة أو مشوية وتناول بجانبها كمية كبيرة من الخضراوات.  

أقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع السكر لدى مرضى السكر

مريض ارتفاع ضغط الدم

يجب عدم الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة، بالإضافة إلى عدم الإكثار من تناول المخللات والأملاح العالية في الوجبات لأن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، ما يمكن أن يؤدي في بعض الحالات المرضية إلى حدوث الجلطات، كما يجب تناول اللحوم الخفيفة مثل الأسماك والدواجن واستخدام التوابل بدلًا من الملح في طهى اللحوم.

مريض القلب

يجب عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والوجبات الدسمة لأنها تؤدي إلى الارتفاع المفاجئ لنسبة الكوليسترول الضار في الدم، الذي يساهم في تكوين ترسبات دهنية على جدران الشرايين ما يؤدي إلى تصلبها وإرهاق القلب لضخ الدم في الشرايين في أنحاء الجسم المختلفة، ويمكنك الحصول على البروتين من المصادر الصحية، بما في ذلك الأسماك والدواجن والبقول والبيض، بالإضافة إلى ذلك يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا والشاي والقهوة والشوكولاتة.

قرحة المعدة

يجب على مرضى قرحة المعدة تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة تحتوي على دهون قليلة، كما يجب الابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار والكافيين.

مريض تمدد الرئتين

يجب تجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، وتناول وجبات قليلة المحتوى على فترات متباعدة لتجنب ملء المعدة، بجانب الإكثار من تناول السوائل والاعشاب الساخنة.

وفي الختام، أثناء الاحتفال بالعيد يجب على مرضى الأمراض المزمنة تجنب الأطعمة الغنية بالسكر، والدهون المشبعة، والملح الزائد واستبدالها بالخيارات الصحية والمغذية بما في ذلك تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات النباتية والمصادر الصحية للدهون مثل الأسماك الدهنية والمكسرات، وذلك لتجنب تاثيرات عادات العيد الغذائية على مرضى الأمراض المزمنة. 

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!