إعلان رئيسي
مقالات ونصائح طبية

نصائح أكل الحلويات في رمضان دون زيادة الوزن.. متى نأكل الحلويات في رمضان؟

كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان؟

تعد حلويات رمضان من الأطباق التي لا تخلو منها السفرة، سواء كان على الإفطار أو على السحور، فلا بد من توفرها بشكل متنوع في كل بيت، ولكن للأسف الإكثار من تناول هذه الحلويات يؤدي حتماً في زيادة الوزن، ولكن توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب زيادة الوزن في شهر، فلنتعرف على نصائح أكل الحلويات في رمضان دون زيادة الوزن في السطور القادمة. 

ما هي نصائح أكل الحلويات في رمضان دون زيادة الوزن؟

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتناول الحلويات في شهر رمضان بدون زيادة في الوزن، وفيما يلي بعض نصائح أكل الحلويات في رمضان دون زيادة الوزن:

  • تجنب تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار.
  • يعد أفضل وقت لتناول الحلويات هو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، لتكون المعدة بعد هذه الفترة قد هضمت جزءًا من وجبة الإفطار. 
  • شرب كوب من الماء قبل البدء في تناول الحلويات للتحفيز على الشبع بشكل أسرع.
  • تناول الفاكهة قبل تناول قطعة الحلوى، إذ تعطل الألياف الموجودة في الفاكهة جزئيًا امتصاص السعرات الحرارية الموجودة في الحلويات مما يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ. 
  • يوصي بتناول الحلويات من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الحرص على تناول كميات معتدلة من الحلويات.
  • تقطيع الحلوى إلى قطع صغيرة والاكتفاء بتناول قطعة أو اثنين على الأكثر، وذلك لأن القطع الكبيرة من الحلوى تحفز الشهية لاإراديا على تناول كميات أكبر منها.
  • عدم المبالغة في استخدام كميات كبيرة من القطر (الشربات)، ومن الأفضل استبداله بقطر دايت خالٍ من السكر.
  • يمكن تحضير بعض الحلويات في المنزل بطريقة صحية لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال شهر رمضان لزيادة معدل الحرق.

أقرأ أيضًا: نصائح لاستقبال رمضان بشكل صحي

ما هي الحلويات الصحية التي يمكن تناولها في رمضان؟

هناك العديد من الحلويات الصحية التي يمكن تناولها في رمضان، وفيما يلي بعض الأمثلة عليها:

التمر

يعد التمر خيار رائع للحلوى الصحية في رمضان، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والألياف، ويمكنك تناول التمر بمفرده أو استخدامه في تحضير بعض الحلويات الأخرى مثل الكعك والمعجنات.

قد يهمك: أطعمة تمنع العطش في رمضان وكيف تحارب العطش في رمضان؟

الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة بما في ذلك التوت والمشمش والزبيب بديلًا صحيًا للحلويات التقليدية، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف.

أقرأ أيضًا: 6 فوائد صحية للقراصيا

الحليب ومنتجات الألبان الخفيفة

يمكنك تحضير حلوى صحية باستخدام الحليب الخالي الدسم أو الزبادي الطبيعي وإضافة الفواكه المقطعة أو العسل.

قد يهمك: نصائح لتجنب العطش في رمضان

بسكويت الشوفان

يمكنك تحضير بسكويت الشوفان الصحي في المنزل باستخدام الشوفان والعسل وزبدة الفول السوداني، فهو خيار رائع للحصول على طاقة سريعة ومفيدة.

الكعك الصحي 

يمكنك تحضير الكعك الصحي باستخدام مكونات صحية مثل الدقيق الكامل وزيت جوز الهند والعسل بدلاً من السكر الأبيض، كما يمكنك أيضًا إضافة الفواكه المقطعة أو المكسرات لزيادة القيمة الغذائية.

قد يهمك: 6 طرق لتجنب الامساك في رمضان.

الكاسترد الصحي

يمكنك تحضير الكاسترد الصحي باستخدام الحليب قليل الدسم أو حليب اللوز والبيض والفانيليا، كما يمكن تناوله باردًا أو ساخنًا وإضافة الفواكه المقطعة أو القرفة للتزيين.

الجيلاتين الطبيعي

يمكنك تحضير الجيلاتين الصحي باستخدام عصير الفاكهة الطبيعي والجيلاتين النباتي، ويمكنك إضافة الفواكه المفضلة لديك أو قطع الفاكهة المجففة لإعطاء نكهة إضافية.

أقرأ أيضًا: 8 فوائد صحية للمشمشية تجعلك تتناولها يوميًا.

كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان؟

يمكنك اتباع بعض النصائح عند تناول الطعام بعد ساعات الصيام سواء في وجبة الإفطار أو السحور أو الوجبة الخفيفة؛ وذلك لتجنب زيادة الوزن في رمضان، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

تناول الطعام ببطء

يعد تناول الطعام ببطء، ومضغه بشكل جيد، من الطرق التي من شأنها أن ترسل إشارات إلى الدماغ، تشير إلى الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقل كمية الأطعمة التي تتناولها عند الإفطار والسحور، مما تقل فرص زيادة الوزن.

قد يهمك: نصائح لتجنب التخمة وعسر الهضم في رمضان.

شرب كمية كافية من المياه

يعد تناول كمية كافية من المياه، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، من الأمور التي من شأنها تعزيز معدل الأيض بالجسم، كما يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تقل الرغبة في تناول الطعام.

قد يهمك: فوائد شرب الماء في رمضان.

تجنب تناول الحلويات

ينصح بتجنب تناول الحلويات التي يشتهر بها شهر رمضان، وذلك نظرًا لما تحتويه من سكريات وسعرات حرارية عالية، ويفضل استبدالها بالفواكه الطازجة، التي تتميز باحتوائها على كمية معتدلة من السكر المفيد لصحة الجسم.

أقرأ أيضًا: أضرار الإفراط في تناول الحلويات.

الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة مثلها مثل الحلويات، يمكن أن يتسبب الإفراط فيها في زيادة الوزن، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذلك يجب التقليل من هذه الأطعمة الدسمة قدر المستطاع، أو استبدالها بالمصادر الصحية للدهون، مثل الأسماك الدهنية الغنية بأحماض الأوميجا 3.

تناول الخضروات

يعد طبق السلطة من الأطباق المهمة على المائدة في شهر رمضان للحفاظ على الوزن. وذلك لاحتواء الخضروات على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة. لذلك يجب الحرص على تناول السلطة عند الإفطار والسحور.

حساب السعرات الحرارية

يجب الحرص على حساب السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم خلال وجبتي الإفطار والسحور. وخصوصًا إذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية اليومية، لأن مع قلة الحركة لا يستطيع الجسم التخلص من السعرات الزائدة عن حاجته، مما يؤدي إلى تراكمها في صورة دهون.

أقرأ أيضًا: ما هي أضرار المخللات في رمضان؟

ممارسة الرياضة

يوصى بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميًا، فسوف يجنبك هذا زيادة الوزن في شهر رمضان. وذلك لأن الرياضة تساعد على تعزيز معدل الأيض، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على حرق السعرات الزائدة عن حاجته.

قد يهمك: أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

ولكن يجب عدم ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار مباشرة، بل يجب الانتظار لمدة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات. على أن يتم شرب كمية كافية من المياه خلال التمرين، لتعويض السوائل والأملاح التي يفقدها الجسم. مع مراعاة تناول ثمرة فاكهة بعد الانتهاء. حتى يسترد الجسم حيويته مرة أخرى.

عدم النوم بعد تناول السحور مباشرة

غالبًا ما يقل معدل حرق الدهون أثناء النوم، لذلك يجب الذهاب إلى النوم بعد مرور ساعتين من تناول هذه الوجبة. حتى لا يتراكم الطعام الذي تم تناوله على هيئة دهون، ويتسبب في حدوث زيادة في الوزن.

قد يهمك: مشروبات صحية في رمضان.

وفي الختام. يمكننا الاستمتاع بتناول الحلويات في رمضان دون زيادة الوزن إذا اتبعنا نصائح الاعتدال والاختيار الصحي وتوزيع الوجبات وممارسة النشاط البدني. فرمضان هو شهر الصبر والتحكم الذاتي، وبتطبيق نصائح أكل الحلويات في رمضان دون زيادة الوزن. سوف نستمتع بتذوق الحلويات بحكمة واعتدال، ونستمتع بفوائد رمضان الروحية والصحية على حد سواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!