إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

عادات غذائية خاطئة في العيد يجب تجنبها

ما هي العادات الغذائية الخاطئة؟

يتبع الكثير من الأشخاص عادات غذائية خاطئة في العيد، إذ يعتقد الكثير منهم أن من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك تناول الكثير من الطعام والمشروبات وخصوصًا اللحوم، وذلك دون إدراك الأضرار والمخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرضو لها بما في ذلك عسر الهضم والانتفاخ والإسهال أو الإمساك، فما هي هذه العادات الخاطئة وكيفية قضاء عيد فطر صحي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. 

عادات غذائية خاطئة في العيد

هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الكثير من الأشخاص عند احتفالهم بعيد الفطر، وتشمل عادات غذائية خاطئة في العيد ما يلي:

الإفراط في تناول حلويات العيد والوجبات السريعة

تحتوي الحلويات والوجبات السريعة على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من العناصر الغذائية المفيدة، ويؤدي تناول مثل هذه الأطعمة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم سريعًا، كما ترتبط هذه الأنواع من الأطعمة بمشاكل صحية يمكن أن تكون خطيرة بما في ذلك الإصابة باضطرابات المعدة، وزيادة الوزن، وزيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري.

الإفراط في تناول اللحوم

يؤدي الإكثار من تناول اللحوم إلى مشاكل صحية منها عسر الهضم، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، كما يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالجلطات.

الإكثار من تناول المشروبات الغازية

قد يبدو لك أن تناول مشروب غازي مع وجبتك فكرة جيدة لهضم الطعام الثقيل، إلا أن هذه المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكر ولا تفيد الجسم، ويمكنك تناول كوب من اللبن مع أوراق النعناع لتحسين الهضم بدًلا من تناول المشروبات الغازية المضرة.

تناول الكثير من الأطعمة المقلية

يؤثر تناول جميع أنواع الأطعمة المقلية على الصحة، إذ تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والمشاكل التي تحدث في الشرايين لاحقًا نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

عدم تناول كمية كافية من الماء

يعد الإغفال عن ونسيان شرب كميات كافية من الماء يوميًا (على الأقل 8 أكواب) وخصوصًا إذا كان الجو حار؛ سوف يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والشعور بالصداع الشديد.

إهمال ممارسة الرياضة 

يتجاهل الكثير ممارسة التمارين الرياضية أثناء الأعياد والعطلات الصيفية، إذ لا يقتصر تأثيرها على إنقاص الوزن فحسب، بل هي مفيدة أيضًا للوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتقوية عضلات الجسم وتحسين الحالة النفسية.

الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة

غالبًا ما تحتوي هذه الوجبات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إذ وجدت دراسة أن الأمر لا يمثل مشكلة للبالغين فقط إلا أن الأطفال أيضًا يتناولون الوجبات الخفيفة في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى الوجبات السريعة غير الصحية بما في ذلك الرقائق المالحة والحلوى.

تناول الطعام بسرعة 

إن تناول وجبة الطعام بسرعة، لا يمنح العقل الوقت الكافي لمواكبة المعدة، إذ لا تعطي المعدة إشارة للمخ بالشبع إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام، فإذا تناولت وجبتك في 10 دقائق أو أقل، فهذا يجعلك تنهي الطعام بتناول كمية أكبر مما تحتاج، كما وجدت دراسة أن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن.

تناول الدهون بكثرة

يعد الإفراط في تناول الدهون من مسببات الجلطات القلبية والدماغية، إذ تحتوي اللحوم الدسمة وحلويات العيد بما في ذلك الكحك مليئة بالدهون التي قد تسبب لك مخاطر صحية كبيرة.

تناول كمية قليلة من الخضروات والفواكه

تعد الخضروات والفواكه من الأطعمة الصحية المثالية وتناول كمية قليلة منها في العيد، يؤدي إلى زيادة الكوليسترول وارتفاع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالجلطات.

النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة

يلجأ البعض إلى النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة، وهو أمر خاطئ. لأنه يتسبب في حدوث مشاكل في الهضم، وكما يساهم في ارتفاع مستوى السكر والكوليسترول في الدم. 

تناول الشاي والقهوة بعد تناول الطعام

يؤثر الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الوجبات مباشرة على صحة القلب والدماغ.

إهمال وجبة الإفطار

يهمل الكثير منا وجبة الإفطار بعد الاعتياد على صيام شهر رمضان دون إدراك اهمية وجبة الإفطار. وهذا يؤدي إلى زيادة الشعور بالخمول مع مرور الوقت خلال اليوم. 

بعد التعرف على ما يمكن للكثير من الأشخاص اتباعه من عادات غذائية خاطئة في العيد لاعتقادهم أنها من مظاهر الاحتفال بهذا العيد المبارك. فلنتعرف الآن على كيفية قضاء عيد صحي. 

كيفية قضاء عيد فطر صحي

يمكنك اتباع النصائح التالية لضمان الحصول على عيد صحي، والتخلص من عادات غذائية خاطئة في العيد:

تناول كميات معتدلة من الطعام وعدم الإفراط

يجب التأكد من أن طبقك لا يفيض بالطعام، فمن الأفضل تناول الطعام بكميات محدودة لتجنب عسر الهضم والانتفاخ. كما أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية قد يؤدي إلى تلف بطانة المعدة ويمكن أن يسبب عسر الهضم أيضًا.

عدم تناول اللحوم الحمراء بإفراط

يجب تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء. إذ يمكنك الابتعاد عن الأجزاء الدهنية من اللحوم للحفاظ على صحتك. كما يمكنك إضافة بعض أصناف الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

عدم الإفراط في تناول الحلويات

إذا كنت لا تستطيع تفويت فرصة الاستمتاع ببعض الأطباق الحلوة. فحافظ على تناول هذه الحلويات باعتدال. ويمكنك تعديل وصفات الحلويات من خلال تقليل محتواها من الدهون واستبدال السكر بالعسل أو التمر لأن ذلك يوفر أعلى قيمة غذائية للطبق.

إضافة الخضراوات والفواكه إلى أطباق الطعام

ينصح بشدة بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الخضراء التي تحتوي على فيتامين C بجانب اللحوم. كما يجب التأكد من تناول الكثير من السلطات أيضًا. إذ أن الخضروات غنية بالعناصر الغذائية الحيوية والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع. مما يسمح لك بتناول كميات أقل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي تؤدي إلى السمنة والمشاكل الصحية الأخرى.

تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية

لا تساعد المشروبات الغازية على هضم الأطعمة الثقيلة ولكنها بدلاً من ذلك تحتوي على نسبة عالية من السكر وتضر بالصحة. لذلك تجنب شربها قدر الإمكان، ويمكنك شرب اللبن الرائب، وماء النعناع، غيرها من المشروبات الصحية بدلاً من المشروبات الغازية.

اشرب الكثير من الماء

تتعطل مستويات الجليكوجين في الجسم بعد اتباع نظام صارم لمدة 30 يومًا من الصيام. وسوف يعيد شرب الكثير من الماء هذه المستويات إلى وضعها الطبيعي.

تحديد مواعيد الوجبات والحفاظ على فترات راحة بين وجبات الطعام

للبقاء في صحة جيدة يجب عدم تناول الطعام في أوقات غريبة من اليوم والالتزام بهذا الروتين حتى خلال العيد. وذلك للمساعدة على هضم الطعام بشكل كامل. إذ أن الحفاظ على فاصل زمني لا يقل عن 6 ساعات بين وجبتين متتاليتين يساعد على هضم الطعام بشكل كامل.

الحفاظ على النشاط البدني

يؤدي المشي الصحي وممارسة التمارين الرياضية إلى تحسين الحالة المزاجية والتحكم في الشهية. فسوف يساعد المشي المعدة على العمل بشكل صحيح وهضم الطعام.

وفي الختام، يمكنك الاحتفال بعيد الفطر المبارك بشكل صحي من خلال الابتعاد عن اتباع عادات غذائية خاطئة في العيد. وذلك لتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث بسبب هذه العادات الخاطئة بعد صيام شهر رمضان الكريم وتعود الجسم على حالة الصيام. 

اقرأ أيضُا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!