إعلان رئيسي
مقالات دكتوركمقالات ونصائح طبية

أهمية وجبة الإفطار.. 9 أسباب تجعلك تتناول الإفطار يوميًا

أهمية وجبة الإفطار وأضرار عدم تناوله

أهمية وجبة الإفطار كبيرة، يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم فهو يحرك عملية الأيض، يوازن نسبة السكر في الدم، يعزز صحة القلب، ويزيد الطاقة كما يساعد على تحسين أدائك في العمل والدراسة وأكثر من ذلك. سنتحدث في هذا المقال على أهمية وجبة الإفطار، ومكونات وجبة الإفطار ومخاطر تخطي هذه الوجبة.

ما هي أهمية وجبة الإفطار؟

وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب ألا تتخطاها يوميًا، وذلك لأن الإفطار يمد الجسم بالعديد من المميزات، بما في ذلك ما يلي:

١. تحسين الذاكرة وزيادة التركيز

تناول الفطور يحسن التركيز، فالدماغ يحتاج إلى وقود ليعمل، ويعتبر الإفطار هو الوقود الذي يساعدك أن تكون أكثر تركيزًا وانتباهًا. فعندما يكون الشخص جائعًا، يقل تركيزه، وذلك لأن جسمه وعقله يحتاجان إلى المواد المغذية، لذلك من المهم أن تبدأ يومك بالأطعمة المغذية.

٢. تحسين المزاج

تناول وجبة إفطار متوازنة، يمكن أن تدعم نشاط الدماغ الذي يساعد على التحكم في العواطف، الحالات المزاجية، السلوكيات، ومهارات صنع القرار والإدراك.

٣. تعزيز صحة القلب

تناول الفطور الصحي يمكن أن يحسن صحة القلب. ففي بعض الأحيان يستبدل الأشخاص وجبة الإفطار المغذية بالوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والسكر والدهون المشبعة التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأشخاص الذين يتناولون وجبات إفطار صحية ومتوازنة إلى الحصول على المزيد من الألياف والألبان في حميتهم الغذائية مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وتقليل الوجبات السريعة غير الصحية، والتمتع بقلب صحي وسليم.

٤. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

 وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع لديهم زيادة بنسبة 55% في خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. لذلك عليك أن تنتبه لما ينتهي به المطاف على طبق فطوركم.

يمكن أن تحتوي الحبوب السكرية أو الإفطار التقليدي، مثل الدونات، المافن، الوافل، الفطائر، والخبز على نسبة عالية من السكر أو النشا أو الدهون. لذا عليك أن تبتعد عن هذه الوجبات السريعة وتناول الأطعمة المفيدة في وجبة الإفطار لتقليل خطر الإصابة بالسكري.

٥. المساعدة في إدارة الوزن

الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام أقل عرضة للإصابة بالوزن الزائد أو السمنة وذلك لبعض الأسباب، بما في ذلك ما يلي:

  •  الإفطار يمنع التقلبات الكبيرة في مستويات الجلوكوز في الدم، كما يساعد على التحكم في الشهية.
  •  وجبة الإفطار تسبب الشعور بالشبع، مما يقلل من الحاجة إلى تناول أي طعام غير صحي متاح عند الجوع مثل الأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات المضافة أو الملح.

٦. يعزز جهازك المناعي

تعتبر الأطعمة المخمرة مثل الجبن والزبادي خيارات الإفطار الشائعة، مهمة جدًا لصحة الجهاز المناعي بشكل عام. قد يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض مثل السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والأوعية الدموية، والالتهاب. وهناك أيضًا بعض الدراسات التي تؤكد أن الأشخاص الذين لا يتناولون طعام الإفطار قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

٧. الحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأساسية

لا يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأساسية إلا من الطعام، لذلك فأهمية وجبة الإفطار كبيرة جدًا، وذلك لأن  أطعمة الإفطار غنية بالمغذيات الرئيسية مثل الفولات والكالسيوم والحديد وفيتامينات ب والألياف.

 وقد تم ربط العناصر الغذائية الموجودة في الحليب وغيرها من منتجات الألبان، والتي تعد من المفضلات في وجبة الإفطار، بتحسين صحة العظام، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكري من النوع الثاني، وانخفاض ضغط الدم. فاستهلاك الأطعمة الغنية بالمغذيات يوميًا سيساعدك على التمتع بصحة جيدة طوال حياتك.

٨. تحسين الأداء الأكاديمي

أهمية وجبة الإفطار كبيرة جدًا بالنسبة للأطفال. حيث أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون فطورًا مغذيًا في الصباح يكون أداؤهم أفضل في المدرسة، ويحصلون على درجات أعلى في مجالات رئيسية مثل القراءة والرياضيات. كما أن تناول وجبة الإفطار يحسن التركيز، اليقظة، الفهم، الذاكرة، والتعلم، وجميعها ضرورية للأداء الجيد في المدرسة.

٩. تساعد الأمهات الحوامل على تلبية الاحتياجات الغذائية

الحليب والزبادي من مكونات وجبة الإفطار الشائعة، وتساعد هذه المكونات الأمهات الحوامل في الحصول على التغذية الإضافية التي يحتاجونها. كما يعتبر الحليب والزبادي مصادر جيدة لليود الذي يعتبر ضروري لنمو الجنين، منع العيوب العصبية المعرفية، وانخفاض معدل الذكاء في مرحلة الطفولة.

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

عادة ما يقوم أخصائي التغذية بإعطاء نصائح عن أهمية وجبة الإفطار، فهناك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها تخطي وجبة الإفطار، بما في ذلك ما يلي:

مكونات وجبة الفطور

أهمية وجبة الإفطار، ليس في تناول الوجبة فقط، بل في مكونات الوجبة أيضًا. قد تظن أن الدونات والقهوة ستفيدان، لكنّ الخبراء يتفقون أن الوجبات الغنية بالسكّريات لا تحقق الفوائد نفسها التي يحققها طبق صحي ومتوازن. لذلك يجب أن تتوفر بعض المكونات والعناصر المهمة في وجبة الإفطار حتى تحقق الفائدة المرجوة، بما في ذلك ما يلي:

  • البروتينات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الدهون الصحية.
  • الفواكه والخضروات.
  • الألبان ومشتقاتها.
  • الكربوهيدرات الغنية بالألياف.

حاول أن تختار ٣ مكونات على الأقل في من المجموعة السابقة في وجبة الفطور.

أفكار لوجبات إفطار سريعة وصحية

هناك بعض الوجبات السريعة التي يمكنك صنعها في المنزل بكل سهولة، وصحية أيضًا لك ولأطفالك، بما في ذلك ما يلي:

  • فطائر الشوفان بالفواكه.
  • بسكويت الحبوب الكاملة (مثل بسكويت القمح الكامل) مع الحليب والزبادي الطبيعي والفواكه الطازجة.
  • الفواكه الطازجة مع المكسرات النيئة.
  • البيض المسلوق مع خبز القمح.
  • العصائر المصنوعة من الفواكه أو الخضروات الطازجة والزبادي الطبيعي والحليب.
  •  لزبادي الطبيعي مع بعض الفواكه الطازجة وبعض المكسرات النيئة.
  • زبادي يوناني مع مكسرات.
  • بيض مخفوق مع خضار.
  • خبز القمح مع زبدة الفول السوداني.

متى يجب أن نتناول وجبة الإفطار؟

 يختلف وقت تناول الفطور من شخص لآخر، فجميعنا نتناول الإفطار سواء في الساعة 7 صباحًا أو ظهرًا، وهذا يتوقف على احتياجات كل فرد وجدوله الزمني. ولكن من من الأفضل أن تتناول هذه الوجبة في غضون ساعة إلى ساعتين من الاستيقاظ.

نصائح لمن لا يتناول وجبة الفطور

هناك العديد من الأشخاص الذين يجهلون أهمية وجبة الإفطار، وعادة لا يتناولونها ويمكن أن يرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها، تناول وجبات كبيرة في العشاء، الاعتياد على عدم تناول الطعام في الصباح، وربما يكونوا لا يحبون طعام الإفطار.

 هناك بعض النصائح التي يمكن أن  تساعدك على تناول الطعام بشكل أفضل في الصباح، بما في ذلك ما يلي:

  • ابدأ بكمية قليلة وفطور خفيف: يمكنك تناول كمية قليلة من الأطعمة سهلة الهضم والمغذية أيضًا. جرِّب مسحة صغيرة من الجبن الأبيض الخالي من الدسم أو بيضة مسلوقة جيدًا مع قطعة فاكهة.
  • تناول بعض البروتين: البروتين مهم جدًا لأنه لا يساعد فقط على إرضائك، بل يُبقي عقلك متيقظًا أيضًا. بالإضتفة إلى ذلك، أظهرت إحدى الدراسات أن الذين يتناولون الفطور الغني بالبروتين يتناولون ٢٠٠ سعرة حرارية أقل خلال المساء.
  •  قسم وجبة الإفطار إلى وجبات خفيفة صغيرة: لا يجب أن تأكل وجبتك كلها دفعة واحدة، يمكنك أن تتناول الجبن أو البيض أولاً والفاكهة بعد ساعة أو العكس.
  •  استيقظ قبل 15 دقيقة: إن تخصيص 15 دقيقة إضافية في الصباح يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا لأولئك الذين يستعجلون بالخروج من المنزل.
  •  كُل ما تريده في وجبة الإفطار: فلا يوجد قانون يقول أنه يجب أن تأكل طعام الإفطار في الصباح، فقليل من بقايا الدجاج والخضروات المقلية قد تفي بالغرض.
  • لا تعتمد على القهوة والكعك فقط: كثير من الناس يتناولون فنجان من القهوة وبعض المعجنات، اعتقادًا منهم أنهم لا يحصلون على سعرات حرارية كثيرة مثل تناولهم وجبة الإفطار. لكن في حقيقة الأمر فهذه الوجبة تحتوي على أكثر من 700 سعر حراري.

وختامًا، فإذا اخترت عدم تناول الفطور، فلا داعي للشعور بالذنب، فلا توجد أدلة كثيرة على أنه يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

 المهم هو أن تأكل بطريقة تناسبك بشكل أفضل أثناء عيشك لنمط حياة صحي. ولضمان تلبية احتياجاتك الغذائية خلال اليوم يمكنك التوجه لطبيب متخصص في التغذية العلاجية.

المصدر
healthybreakfastclevelandclinicfloridamilkamericanpharmaremediesmedicalnewstodayvalleywisehealth

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!